النسخة الكاملة

عبابنة لـ"ميلودي": تعافي الشخص من كورونا لا يعني عدم إصابته مرة أخرى

الخميس-2021-03-08 10:02 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رصد

أكد رئيس جمعية اطباء الحساسية والمناعة الأردنية  د. هاني عبابنة، أن العاملين في الكوادر الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة بالإصابة بفيروس كورونا. 

وأضاف عبابنة في مداخلة هاتفية مع برنامج جيسي لايف عبر آثير إذاعة ميلودي، أن الإنسان في حال استمر بالرياضة وتناول المأكولات الصحية سينتج مناعة سليمة للإنسان. 

وبين أن إصابة الشخض بكورونا لا يعني عدم إصابته مرة أخرى، لافتاً إلى أن فحص الأجسام المضادة يشير بأن شخص أصيب بكورونا أم لا. 

وأشار إلى أن هناك بعض من المختبرات الطبية باتت تتناول هذا الأمر بسوء فهم ليصبح الموضوع بمثابة تجارة، موضحاً أن وجود المناعة لا يعني عدم الإصابة 

"معظم القراءات لهذه الفحوصات عندما تعطي لغاية رقم 5 يدل بعدم وجود مناعة ، وفوق الـ5 تعني أن الشخص قد أصيب سابقاً، ويجب عمل فحص المناعة للأمراض الثانية، وفحص الاجسام المضادة يجب ألا يبقى غير ملزما، وهناك شروط لاجراء هذا الفحص الذي يبين إن كان الشخص قد أصيب بكورونا ام لا". بحسب عبابنة.


وختم العبابنة حديثه لـ"ميلودي الأردن" أن المصاب بكورونا غير محصن من الممكن أن يصاب مرة أخرى،
 الاجسام المضادة العالية لديها حصانة أكثر من غيرها، والفحص ليس مؤشراً على عدم الإصابة، لافتاً إلى أن الشخص الذي يعاني من أعراض كورونا سواء من تعب عام أو ارهاق جميعها ستتلاشى مع مرور الأيام، موضحاً أنه لا يوجد دراسات  مؤكدة اثبتت بأن كورونا تؤثر على العقل سواء النسيان أو عدم التركيز، داعياً المواطنين إلى أخذ اللقاح لحماية المجمتع، لكونها الوسيلة الوحيدة لعدم العرضة للإصابة.