الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء البريطاني الملك يعزي هاتفيا بوفاة الأمير فيليب التربية تقرر تمديد فترة تقديم الاختبارات عبر درسك حتى 9 مساء الزراعة تعتمد مسالخ جديدة في السودان لاستيراد لحوم الضان %11.71 نسبة فحوصات كورونا الايجابية اليوم (82) وفاة و (2790) حالة إصابة بكورونا اول ايام رمضان 158.7 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن وأستراليا الصحة تستحدث موقعاً جديداً لإعطاء اللقاحات داخل المركبات - تفاصيل تعرف على الطقس بأول أسبوع رمضان اسواق الاستهلاكية المدنية تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين المواصفات الأردنية تحصل على الاعتراف السعودي بمنح شهادات حلال وزيرة الصناعة: نتابع الارتفاع غير المبرر للدجاج فصل التيار الكهربائي عن مناطق في إربد والرمثا الأربعاء - أسماء 100 عام والأردن يستقبل اللاجئين الافراج بكفالة عن 5 موقوفين بقضية مستشفى السلط وفيات الأردن الثلاثاء 13-4-2021 تفاصيل الحالة الجوية أول وثاني أيام رمضان في المملكة الشاب حاتم يوسف العيسوي في ذمة الله طقس الاردن الثلاثاء: ربيعي معتدل في أول أيام رمضان الضمان الاجتماعي يعلن عن سلف للمتقاعدين والمشتركين بنسبة 120% من رواتبهم شرط تلقى لقاح كورونا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأحد-2021-03-07 03:54 pm

"الفراية ودودين" وزراء لأول مرة .. والخصاونة يستعين بثلاثة وزراء من الحكومات السابقة

"الفراية ودودين" وزراء لأول مرة .. والخصاونة يستعين بثلاثة وزراء من الحكومات السابقة

جفرا نيوز – احمد الغلاييني

بعد قيام رئيس الوزراء بشر الخصاونة باجراء تعديل وزاري على حكومته التى تجد نفسها وسط معالجة تداعيات جائحة كورونا التي اصابت العالم بشكل عام والأردن بشكل خاص.

ويظهر من خلال القراءة الاولية " لجفرا" اثناء التعديل حيث تضمن مجموعة من المعطيات منها عودة وزراء سابقين ودخول وزراء لاول مرة ابرزهم مدير خلية الازمة مازن الفراية كوزير للداخلية حيث كان يظهر على الاردنيين في المؤتمرات الصحفية خلال ازمة كورونا، اضافة للعين المهندس صخر دودين الذي فوجيء الوسط الإعلامي بتعينه وزيراً للاعلام رغم حمله شهادة في الهندسة المدنية ولايوجد له اي تاريخ في مجال الصحافة والإعلام .

واليوم بعد 5 اشهر من تكليف د.بشر الخصاونة، يعلن عن التعديل الاول على وزارته بعد مغادرة وزيران هما وزير الداخلية سمير مبيضين والذي يتطلب ان يخلفه شخصية أمنية بارزة لها تاثير على الساحة المحلية خاصة في ظل هذه الازمة، حيث مطلوب منه ضبط البلاد خوفاً من مخالفة المواطنين للقوانين في ظل جائحة كورونا وكسر الحظر الشامل.

وشهد التعديل عودة وزراء سابقين من أبرزهم خالد حنيفات الذي شغل وزيراً للزراعة قبل عامين ووزيراً للدولة وايضاً شغل عدة مناصب رسمية واقتصادية ورئاسة جمعيات خيرية في محافظة الطفيلة اضافة الى رئاسته للبلدية هناك.

 
بينما وزير المياه محمد النجار الذي كان وزيرا في عدة حكومات هو ابن وزير المياه منذ ان كان موظفا في بداية حياتة.

في المقابل انتقل وزير التعليم العالي محمد ابو قديس وتم دمج وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، والذي يحمل سيرة ذاتية طويلة في التعليم الأكاديمي العالي، ابرزها أمين عام الوزارة ونائب رئيس جامعة اليرموك والهاشمية وله ابحاث علمية كبيرة تجاوزت الـ 45 بحثاً.

و نقل وزيرالدولة احمد زيادات الى وزارة العدل في المقابل عاد وزير التنمية الاجتماعية الاسبق المهندس وجية عزايرة ومدير الشؤون الفلسطنية سابقا ليشغل وزارة النقل

وخرج من الحكومة وزراء كان لهم الأثر خلال التعامل مع ملف ازمة "كورونا" من ابرزهم تيسير النعيمي الذي حاول السيطرة على الوباء داخل المدارس الحكومية والخاصة ومحاولة العمل على تعزيز منظومة التعليم عن البعد.

وخرج من الدوار الرابع وزير الثقافة باسم الطويسي الذي شغل هذا المنصب أكثر من مرة، والذي عمل على الاستعداد للاحتفال بمئوية الدولة.

وهناك اسماء عديدة خرجت من الحكومة لم يكن لها الأثر الكافي والملموس خلال أزمة ملف "كورونا" خاصة وانهم لم يعملوا على مواجهة الازمة في وزاراتهم.

وسيعود د.محمد خير ابو قديس لادارة وزارتي التربية والتعليم ,والتعليم العالي بعد دمجهما رغم أن التوقعات كانت تقضي بمغادرته منصبه.

ويدخل العميد الركن مازن الفراية هذه لإدارة ملف الداخلية بعد انتهاء مهمته من ملف ازمة كورونا والذي سيحمل ملفات كبيرة في الداخلية هذه المرة لعل ابرزها تطبيق اوامر الدفاع التي تتعلق بالمخالفات في التجمعات وارتداء الكمامة وغيرها.

وسيعود الوزير علي العايد هذه المرة ليس للاعلام ولكن للثقافة والتي لم تذكر سيرته الذاتية اي خبرة فيها على عكس خبرته القانونية والدبلوماسية.

وحصد الوزيران موسى المعايطة وهالة الزواتي لقب الأكثر مكوثاً في تاريخ الحكومات السابقة، وذلك في اكثر من حكومة، في حين ان رئيس الوزراء الغى وزارتي الاداء المؤسسي والتطوير الحكومي،

وتخلص الخصاونة من وزارات وصفتها الصحافة بالحمولة الزائدة مثل وزارة الاداء الحكومي وتطوير الاء وسيقلص عدد وزراءه من 32 وزيراً الى 29 وزيراً