النسخة الكاملة

مهيدات ينفي لـ"ميلودي" تلقي الغذاء والدواء طلبات تراخيص لأي لقاح أردني

الخميس-2021-03-02 09:33 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رصد

أكد مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء د.نزار مهيدات، أن مطعوم جونسون آند جونسون يعد المطعوم الخامس في المملكة، لافتاً إلى أنه يتميز بنظام الجرعة الواحدة، وخاصة أن المؤسسة تنتظر لكافة المستحضرات الدوائية بأكثر من جانب أولها الفعالية والمأمونية ومدى تواجده.

وأضاف مهيدات في مداخلة إذاعية عبر آثير إذاعة ميلودي الأردن مع الزميلة جيسي أبو فيصل، أن المواطن يرفض أخذ المطعوم عن طريق الحقن وعندما تكون الجرعة واحدة تزداد رغبة المواطن بأخذ المطعوم.

وبين أن هناك توصيات لبعض الحالات لأخذ ثلاث جرعات من المطاعيم لكون اللقاح يوفر مناعة كاملة للمواطن، لافتاً إلى نتيجة فعالية المطاعيم متفاوتة حيث إن فعالية فايزر تشكل 92% و86% فعالية الصيني الإماراتي مشيراً إلى ان الاستعدادات موجودة والثلاجات متوفرة، والصعوبة تكمن عند تخزين لقاحات تحتاج لدرجة برودة عالية لإمكانية تخزينها،

وحول مسألة التحسس، أوضح أن مريض الحساسية يعاني من مجموعة أمراض من الصعب تحديد العقار الذي يتحسس منه لذلك أن التحسس المفرط أحد الموانع.

وفيما يتعلق بامكانية تلقيح المرضى الذين شفيوا من مرض كورونا، لافتاً إلى أن هناك فحص للأجسام المضادة لا بد من مضي فترة لاعطاء المطعوم ويجب أن يكون فحصاً لذلك.

وأضاف مهيدات ان المؤسسة لم تتلق حتى اللحظة اية طلبات لترخيص لقاح اردني مضاد للكورونا سواء من مؤسسات او افراد، مؤكداً تبني المؤسسة لكافة الصناعات الدوائية المحلية,.

وبين ان المؤسسة هي الجهة الوحيدة المخولة باعطاء الترخيص واجازة الادوية واللقاحات بعد ان يتم اختبارها والتاكد من فعاليتها بطريقة علمية .