النسخة الكاملة

أبو هلاله لـ"ميلودي": حظر الجمعة ليس دائماً ودراسات علمية أثبتت جدوته

الخميس-2021-02-25 09:25 am
جفرا نيوز -
 

جفرا نيوز - أكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة د. منير أو هلاله، أن الجميع لا يفضل اتخاذ قرار حظر الجمعة لكونه يعد اليوم الوحيد لاستراحة المواطن، إلا أنه بعدما تم إلغاء حظر الجمعة  وتقليل الحظر الجزئي لم نشهد التزام من قبل المواطنين ما أدى لتفاقم الوضع الوبائي.

وأضاف أبو هلاله في مداخلة لإذاعة ميلودي الأردن مع برنامج جيسي لايف، أنه عندما جرى مراجعة الأرقام تبين أن هناك ارتفاع ملحوظ بالإصابات بعد أن تم الغاء حظر الجمعة، لافتاً إلى أن هناك دراسات عالمية أثبتت بأن يوم الجمعة له اثار مجدية وبحسب تطبيق امان تبين أن اكثر نسب الاختلاط تحدث خلال يوم الجمعة.

وأشاد بدور ووجهود الأجهزة الامنية التي بذلت أدوارًا كبيرة إلا أن هناك حاجة كبيرة لالتزام المواطنين وتفعيل مسؤوليتهم المجتمعية .

وبين أن فيروس كورونا المتحور سريع الانتشار ويجب اتخاذ اجراءات للحد من انتشاره وفي حال عدم التزام الموطن سوف يكون هناك حاجة لفرض إجراءات مشددة أكثر، قائلاً: حظر الجمعة ليس دائماً.

"وخلال الاسابيع الماضية سيدخل كميات كبيرة من المطعوم مما سيحسن الأوضاع العامة إلى الأفضل، ولجنة الأوبئة اجريت توصيات علمية وبناءً عليها تم اتخاذ القرارات بالتنسيق مع الحكومة". 

وأضاف في نهاية مداخلته لميلودي، أن الفترة المقدرة للمس الاثار الإيجابية لقرار حظر الجمعة الأخير يحتاج لأسبوع تقريباً، لافتاً إلى أن 
البروتوكول الصحي في الاردن يضاهي دول العالم، معولاً على التزام ووعي المواطنين.