النسخة الكاملة

مواطنون يرفضون التوجهات لحظر يوم الجمعة لتعرضهم لخسائر .. وآخرون يطالبون بإقتصاره على السيارات والسماح بالسير على الإقدام

الخميس-2021-02-22 01:20 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني 

 أثارت  التوجهات الحكومية الجديدة حول وجود  نية لفرض   حظر يوم الجمعة ،تخفيض ساعات السماح بالحركة للمواطنين وتقليل الاوقات،وكل ذلك جاء  مع الارتفاع الملحوظ في معدل الإصابات بالفايروس  المتحمور وارتفاع نسبة الفحوصات الإيجابية الفترة الاخيرة.

جفرا " قامت بجولة  ميدانية سريعة  حيث هناك انقسام رأي الشارع حول تطبيق الحظر  حيث قال معظمهم انه هناك تأثير لحظر يوم الجمعة  وتقليل ساعات الحركة  بسبب تعطل مصالحهم، وخاصة عمال المياومة.

وقال عامل اصطفاف سيارات  فلايت إن عمله يقتضي على يوم الجمعة خاصة مع فتح المطاعم والمقاهي وخروج اكثر الناس وقت العطلة، مؤكداً انه يتعطل بالكامل ويتعرض لخسائر على المستوى الشخصي .

حارس أمن امام احد المحال يرى أن يوم الجمعة هو للأجازة والراحة ومع ذلك ففكرة الجلوس في البيت بشكل أجباري هي غير مرغوبة منوهاً ان الحظر بشكل عام مرفوض…
 

ويرى سائق مركبة على التطبيقات أنه غير مقتنع بهذا الحظر خاصة وان المواطنين لايخرجون يوم الجمعة بسبب فصل الشتاء البارد وسوء الأحوال الجوية.

ويرى عامل خدمات أن الحظر كثيراً سيء خاصة معتبراً انه توقيف اجباري في المنزل، مقترحاً أن يكون الحظر يقتصر على السيارات وليس السير على الاقدام.

 واعتبر عامل مياومة أن حظر الجمعة اقتصادياً هو دمار للمواطنين، مشيراً أن معظم المواطنين يعتمدون على يوم الجمعة في ارزاقهم.

وتوقع عضو لجنة الأوبئة د.بسام الحجاوي، صدور القرارات الجديدة  في موعد أقصاه قبل الخميس القادم، لافتاً إلى أن لجنة الاوبئة أوصت بعدة قرارات قد تشهد اغلاقات لبعض قطاعات بشكل تدريجي، قائلاً: قد نعود خطوة للخلف.

وأضاف الحجاوي في مداخلة هاتفية مع برنامج جيسي لايف عبر آثير إذاعة ميلودي الأردن، أن المملكة شهدت خلال الفترة الماضية زيادة ملحوظة في أعداد الإصابات ولا بد مراقبة الأمر والخروج بتوصيات جديدة، لافتاً إلى أن مسألة التلاعب بأعداد الإصابات من الصعب حدوثها لطالما سبب الارتفاع جاء إثر زيادة أعداد الفحوصات الإيجابية وتنوع الاماكن واختلاف السياسية في عملية أخذ العينات.

بدورة  تخوف رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، من ماوصفه بالإستعجال بقرار حظر الجمعة قائلاً عبر صفحته على الفيس بوك، " لا تستعجلوا فنندم جميعا، تحلوا بالشجاعة والجرأة والحكمة ، ،وشاورهم في الأمر". 

فيما اكد نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر عواد ان إعادة فرض حظر شامل لأيام الجمعة سيكبد القطاع خسائر كبيرة على القطاع إضافة الى الخسائر التي مني بها بسبب الاغلاقات السابقة   واحتمال فرض المزيد من القيود، ما سيراكم الخسائر الى اكثر من 100 مليون دينار 

 وكان  وزير المالية محمد العسعس ، إن مرحلة الإغلاق التام الذي شهدها الأردن، بسبب فيروس كورنا المستجد كلفت الاقتصاد المحلي 100 مليون دينار عن كل يوم لا عمل فيه