المجلس القضائي: تعطيل محكمة أمانة عمان الكبرى غدا الأمانة تقرر تعطيل موظفيها غدا احتفالا بمئوية الدولة بسبب إصابات بالكورونا.. السفارة العراقية تعلق دوامها أسبوعاً وفاة جديدة لطبيب بكورونا 20 ألف أسرة مستفيدة من برامج صندوق المعونة الوطنية في المفرق خط بري لنقل الركاب بـ 130 دولاراً بين الاردن و مصر والعراق أوروبا دعمت الأردن بـ841 مليون يورو لمواجهة جائحة كورونا المملكة على موعد مع الأجواء الباردة والماطرة نهاية الأسبوع الحالي.. تفاصيل الهياجنة : لم ندرس سيناريوهات شهر رمضان وصلاتي التراويح والمغرب حماية المستهلك: على الحكومة تغيير نهجها الخاص بجائحة كورونا 757 مخالفة لمنشآت وأفراد خلال أسبوع لمخالفتهم أوامر الدفاع التنمية: تعليق الدوام في مديريات عجلون والطفيلة ولواء بني كنانة " تجارة عمان " تثمن قرار أمين عمان بتمديد مهلة تجديد رخص المهن والاعلانات حتى نهاية اذار الأردنيون يحيون اليوم الذكرى الـ 65 لتعريب قيادة الجيش العربي الأوبئة: أزمة كورونا لن تنتهي دون وجود اللقاحات وفيات الأردن الإثنين 1-3-2021 اعتماد الثاني من آذار من كل عام يوماً لمدينة عمّان الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى تعريب قيادة الجيش طقس الأردن الإثنين ..أجواء باردة وانخفاض في درجات الحرارة تحويلات مرورية جديدة على طريق اتوستراد عمان - الزرقاء لمدة شهر
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأحد-2021-02-21 08:54 am

الأوبئة تطالب كبار السن بضرورة التسجيل في منصة مطعوم كورونا بعد وصول نسبة المستنكفين لـ25 %

الأوبئة تطالب كبار السن بضرورة التسجيل في منصة مطعوم كورونا بعد وصول نسبة المستنكفين لـ25 %

طالب عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، الدكتور بسام الحجاوي، المواطنين وتحديدا كبار السن، بضرورة التسجيل في منصة مطعوم تلقي لقاح "كورونا”، بعد أن وصلت نسبة المستنكفين 25 %، ممن سجلوا عبر منصة المطعوم، فيما بلغ عدد المستنكفين عن أخذ الجرعة الثانية من المطعوم نحو 2 %.

وقال الحجاوي، ، إنه لا يوجد إنسان بمنأى عن خطر فيروس كورونا، بمن فيهم الذين أصيبوا بالوباء، ويعتقدوا أن نجاتهم من الإصابة تعني بأنهم اكتسبوا أجسام مضادة، مشيرًا إلى أن 5 % من المصابين عالميًا أصيبوا مرة أخرى بـ”كورونا”.

وأوضح أن المطاعيم بمختلف أنواعها بتدفق مستمر لدى وزارة الصحة، مشددًا على ضرورة أخذ الجرعة الثانية من المطعوم، وعدم الاكتفاء بالجرعة الأولى، مع تبديد المخاوف من أي مضاعفات صحية.

وأشار الحجاوي إلى أن "لجنة الأوبئة” تبذل مساعيها لحث المواطنين على ضرورة التسجيل بالمنصة الخاصة بمطعوم كورونا، وخصوصًا كبار السن منهم، حماية لهم من خطر الفيروس.

وكانت مصادر في اللجنة قد دعت، كبار السن، إلى ضرورة التسجيل في "منصة المطعوم”، قائلة إن كبار السن سجلوا أعلى نسبة وفيات منذ بدء الجائحة في منتصف آذار (مارس) الماضي، بواقع 76.4 % من مجموع الوفيات بـ”كورونا”.
وأضافت أن عدد وفيات من تزيد أعمارهم على 60 عاما بلغ 3374 حالة، من أصل 4411 حالة وفاة ناتجة عن الإصابة بالفيروس.

وبينت المصادر نفسها "رغم أن نسبة المصابين بـ”كورونا” من كبار السن، وصلت إلى 9.4 %، من مجموع الإصابات الذي بلغ 340177 إصابة، إلا أن هذه الفئة، المتأثرة بالفيروس، هم الأكثر عرضة للوفاة. لهذا فإن أولوية المطاعيم ستكون للمرضى من كبار السن الذين يُعانون من سير مرضية مستعصية، وبعدها لكبار السن الذين لا يُعانون من أي أمراض”.
وكشفت عن أن عدد كبار السن الذين سجلوا على منصة المطعوم ممن تزيد أعمارهم على 60 عاما، بلغ نحو 90224 مسنا، شكلوا ما نسبته 24.7 % من عدد المسجلين الكلي.

الغد -موفق كمال