النسخة الكاملة

مدير عام جمعية البنوك لـ ميولدي: الأردنيين اقترضوا مليار ونصف دينار خلال عام 2019

الخميس-2021-02-20 04:16 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – رصد

أكد مدير عام جمعية البنوك في الأردن ماهر محروق ان 165 الف أردني اقتراضوا قروض شخصية في عام 2019 بحوالي مليار ونصف دينار.

وقال محروق لـ برنامج "المؤشر" الذي تقدمه الزميلة ليلى السيد عبر آثير "ميلودي"، "ان ابرز هذه القروض التي حصل عليها الاردنيون كانت لغايات السفر وشراء الاثاث والمصاريف الشخصية،  والبنوك لاتطلب ضمانات عليهم سوى تحويل راتب العميل بفائدة من صفر الى 1% وفي فترة سداد تترواح إلى عشر سنوات".

وأضاف، انه يتم إضافة بعض الكلف على القروض، مثل الكلفة التشغيلية والمصاريف الإدارية ورسوم الطوابع الحكومية وكلف التشغيل وقد تصل اعلى الفوائد في بعض الحالات إلى 7%، مشيراً أن الممول الرئيسي لهذه القروض هي أموال المودعين الموجودة في البنوك.

وعن خصومات القروض قال، "أنها تذهب لخزينة الدولة كرسوم ولايستفيد البنك منها شيء، خاصة على قروض العقارات والقروض طويلة الأجل، حيث أن شركات التأمين تقوم بالتأمين على حياة العميل وذلك لحماية حقوق البنك وفي حال الوفاة تقوم الشركة بالسداد وذلك لعدم تأثر الورثة والحفاظ على حقوقهم.

 وكشف محروق عن تأجيل اقساط بقيمة 800 مليون دينار للأفراد وحوالي 3.5 مليار دينار للشركات خلال أزمة "كورونا" العام الماضي، مؤكداً ان بعض الغرامات التي فرضت بسبب هذا التأجيل لأن الاموال لمودعين آخرين واي تغيير في جدولة سداد القروض يتأثر بها البنك ولهذا السبب جاءت الغرامات. 

ونوه، ان البنك المركزي لديه اعلى معايير الرقابة على البنوك ونملك اقوى جهاز مصرفي في المنطقة بفضل اجراءات المركزي، مشيراً ان هناك خطط لجمعية البنوك لعمل منشورات توعوية قبل الاستفادة من اي قرض واعطاء معلومات مالية بسيطة للعميل لمعرفة حقوقه المالية والبنكية.