النسخة الكاملة

الامانة لا اغلاقات في الطرق و الأمن يحذر من الانجماد والدفاع المدني تعاملنا مع 1095 حالة إسعاف

الخميس-2021-01-20 01:39 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- اكدت مديرية الأمن العام ان جميع الطرق في المملكة سالكة، داعية المواطنين الى التقيد بالنصائح والإرشادات بخصوص الأحوال الجوية السائدة.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن إن جميع الطرق الرئيسية والفرعية في جميع أنحاء المملكة سالكة، داعياً المواطنين إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر وانتهاج السلوك الوقائي السليم، ولاسيما في فترات المساء والصباح الباكر خوفاً من خطر الانزلاقات أو السقوط نتيجة لتشكل الانجماد والصقيع بسبب تدني درجات الحرارة.

واكد ضرورة استخدام وسائل السلامة العامة أثناء القيادة وتجنب السرعات العالية تفادياً لحوادث السير نتيجة حدوث الانزلاقات وجنوح بعض المركبات عن الطريق، والإقلال من الحركة ما أمكن والامتثال لإرشادات رجال الأمن العام المنتشرين على الطرقات لدلالتهم وإرشادهم وتقديم المساعدة لهم عند الضرورة.

كما أكدت مديرية الدفاع المدني ضرورة التقيد بمتطلبات السلامة العامة على الطرقات في حال حدوث الانجماد أو تدني مدى الرؤية الأفقية، وخصوصا فوق المرتفعات الجبلية والتي تتشكل بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض ولاسيما في ساعات مساء اليوم والصباح الباكر، والابتعاد عن مجاري السيول والأودية، وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل الرياح، وعدم المجازفة بقطع الطريق في حال ارتفاع منسوب المياه فيها.

وشددت على ضرورة الاستخدام الآمن والسليم لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها؛ من خلال توفير التهوية المناسبة للمنزل بين فترة وأخرى، وعدم ترك المدفأة مشتعلة أثناء النوم، وعدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة لذلك.

 الى ذلك  قال الملازم عبدالله القواسمة من إدارة التثقيف الوقائي في مديرية الدفاع المدني إن كوادر الدفاع المدني تعاملت  خلال الساعات الماضية مع 1095 حالة إسعاف تم إجراء اللازم لهم ونقلهم  للمستشفيات كما تم التعامل مع  30 حالة إطفاء  و 100 حادث في مختلف مواقع المملكة .

وقال الملازم القواسمة بتصريحات صحفية  إن المديرية عملت على رفع الجاهزية في كافة المديريات المعنية نظراً للأحوال الجوية السائدة إضافة إلى التواصل مع دائرة الأرصاد الجوية لتزويدهم بالإحداثيات الجوية أولا بأول .  

وأهابت مديرية الدفاع المدني بالمواطنين ضرورة الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول حفاظاً على سلامتهم ، والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى المرتفعة  وعدم الاقتراب من الحفر الإنشائية لأنها تشكل مصائد من خلال تجمع مياه الأمطار فيها 

كما دعت المديرية المواطنين لتفقد وسائل تصريف المياه  التي تحيط بالمنازل  والابتعاد عن الممارسات الخاطئة عند استخدام وسائل التدفئة خاصة المدافئ المتنقلة  وإلى ضرورة تثبيت الأجسام القابلة للتطاير وعدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ  911 إذا دعت الحاجة إلى ذلك
ومن جهته اكد  الناطق الإعلامي باسم أمانة عمان الكبرى ناصر الرحامنة انه ورغم الهطول المطري الغزير الذي تشهده مناطق امانة عمان منذ مساء امس، لم يتم تسجيل اية حالات تجمع للمياه أو اغلاقات في الشوارع.

واضاف  أن الامانة تلقت بحدود 14 شكوى أغلبها ناجمة عن حوادث سير أو مياه صرف صحي 

وتعاملت معها كوادر الامانة على الفور، مبينا أن مشروعات الأمانة لتصريف المياه والعبارات الصندوقية أظهرت كفاءة عالية 

وحلت مشاكل تجمعات الأمطار التي واجهتنا الأعوام السابقة، خصوصا في مناطق وادي الطي ووادي القمر ومنطقة السابع والثامن وشارع عبدالله غوشة.

وأوضح أن الامانه أعلنت حالة الطوارىء "قصوى مياه".