النسخة الكاملة

الحواري لميلودي: تصرف الأردن مع اللاجئين كان إنساني بحت..واعداد كبيرة تلقت لقاح كورونا عبر المنصة

الخميس-2021-01-20 10:13 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – رصد

أكد الناطق باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن محمد الحواري، أن 90% من اللاجئين انعدمت مصادر دخلهم، وخلال فصل الشتاء يتوجب تغطية احتياجات 94ألف أسرة، لافتاً إلى أن هناك حاجة ملحة لوصول التمويل اللازم لدعم اللاجئين.

وأضاف الحواري في مداخلة هاتفية مع برنامج جيسي لايف عبر آثير إذاعة ميلودي الأردن، إن اللاجئ يتوجب أن يكون لديه دخلاً مادياً من أجل العودة للحياة بالشكل الصحي، لافتاً إلى أن عملية إدماج اللاجئين بالشكل الصحيح يحث على المبدأ التشاركي.

وبين أن الحكومة الاردنية شملت اللاجئين ضمن الخطة الوطنية منذ بدء جائحة كورونا، حيث إن كل مواطن كان يصاب بكورونا يتلقى العلاج اللازم ويراجع مراكز العلاج، مبيناً أن توجه الأردن كان مبيناً على التشاركية ، وبعدها تطور الأمر وجرى إتاحة الفرصة للاجئين بالدخول الى المنصة لتلقي المطعوم ووضع رقم المفوضية بدلاً من الرقم الوطني خلال مرحلة التسجيل.

"وجدنا عدد هائل من اللاجئين تلقوا المطعوم ولا يوجد أجمل من التأخي في الأزمات والأردن من الدول الأولى التي اعطت المطعوم بشكل مجاني، هذه الخطوة تدل على المسواة، وكان توجه الأردن إنساني تشاركي منذ بدء الأزمة السورية، وخاصة مع خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني الذي أشار إلى عدم السماح بعودة اللاجئين إلا بإرادتهم".

وختم الحواري لمليودي ان الاردنيين لم يقصروا والاردن قدم خدماته ضمن البنى التحتية المتوفرة لديه وكان من الدول الاوائل التي منحت المطعوم للاجئين، لافتاً إلى أن الدول التي لم تمنح المطعوم للاجئين في نهاية المطاف ستقدم لهم المطعوم للسيطرة على الوباء.