النسخة الكاملة

أحكام بالسجن تصل إلى 15عاماً على 8 متهمين بالتخطيط لتنفيذ أعمال ارهابية والالتحاق بتنظيم داعش

الخميس-2021-01-13 02:57 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أصدرت محكمة أمن الدولة في جلسة برئاسة رئيس المحكمة القاضي العسكري الدكتور موفق المساعيد وعضوية القاضي المدني عفيف الخوالدة والرائد القاضي صفوان الزعبي وبحضور مدعي عام محكمة امن الدولة، احكام بحث ثمانية قضايا، الوضع بالأشغال الشاقة لمدة خمس عشرة سنة عملاً بأحكام المادة 72/1 من قانون العقوبات، والأشغال الشاقة لمدة  اثني عشرة سنة وخمس سنوات عملاً في ذات المادة من قانون العقوبات.


وتتلخص احداث القضايا أن المتهمين جميعاً من حملة الفكر التكفيري الضال ومن المؤيدين لتنظيم داعش الارهابي، وفي بداية عام 2019 اتفق المتهمون كل من الاول التاسع والعاشر والحادي عشر، على الإنخراط في صفوف تنظيم داعش الإرهابي والقتال بجانب عناصره في ولاية خرسان بأفغانستان ضد حركة طالبان والقوات الأمريكية هناك.


وإتفق المتهم الثالث والرابع والخامس على الإلتحاق بالتنظيم الإرهابي بولاية خرسان في افغانستان وطلب منهم المتهم الثالث الاستعداد والإنتظار لحين تأمين طرق أمن للإلتحاق، وخلال فترة الإنتظار عرض المتهم الرابع على المتهمين الثالث والخامس تشكيل خلية إرهابية لتنفيذ عمليات إرهابية على الساحة الإردنية نصرة للتنزيم الإرهابي.


وخلال شهر حزيران من عام 2019، تم مداهمة منزل المتهم الثاني إلا أنه تمكن من الهروب والإختباء في منزل المتهم الاول، وخلال تواجده هناك تواصلا سوياً مع المتهم التاسع المتواجد في افغانستان من خلال تطبيق التيلجرام وطلب منه الإسراع بعملية تسفيرهما لأفغانستان ومحاولة تأمينهم بوثائق مزورة وتقديم الدعم المادي لهنا لغايات السفر.
وعند تعذر سفرهم لأفغانستان طلبوا من المتهم التاسع تأمين سفرهم لدولة العراق للإلتحاق بتنظيم داعش الإرهابي، إلا ان المتهم التاسع طاب منهم عدم تسلين نفسهم للجهات الامنية المختصة في الاردن، وحثهم على تشكيل خلية ارهابية لتنفيذ العمليات على الساحة الاردنية تستهدف "رعايا الصليب".


وتلخصت الاحكام على المتهمين بحسب ما جاء بقرار التجريم وما ورد فيه تقرير المحكمة بالإجماع. 

المجرم الأول: الوضع بالأشغال المؤقتة لمدة خمسة عشر عام. 

المجرم الثاني والثالث والرابع والخامس: الوضع بالأشغال  لمدة اثني عشرة سنة.

المجرم السادس والسابع والثامن : الوضع بالأشغال الشاقة لمدة خمس سنوات