النسخة الكاملة

وزير الصحة يؤكد جاهزية مراكز تخزين المطاعيم من حيث المكان ودرجات الحرارة الملائمة

الخميس-2021-01-11 05:36 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قال وزير الصحة، نذير عبيدات، الاثنين، إن هناك "استعدادات كبيرة" من قبل وزارة الصحة لاستقبال وتخزين اللقاحات المضادة لكوفيد-19 التي وصلت وستصل للأردن.

جاء ذلك، خلال زيارة عبيدات إلى مستودع الأمصال والمطاعيم في منطقة شفا بدران، حيث يخزن مطعوم "سينوفارم" الصيني الذي وصل الأردن السبت.

وستنطلق المملكة حملة تطعيم الأربعاء، في حين يتوقع أن تستقبل أولى الدفعات من لقاح فايرز-بيونتك اليوم ، أن حملة التطعيم ضد فيروس كورونا ستبدأ الأربعاء، ومضيفا أن "هناك استعدادات كافية لبدء برنامج التطعيم". 

وقال عبيدات، إن "الزيارة لقسم الأمصال والمطاعيم في وزارة الصحة اطلعنا خلالها على مستودعات القسم وطرق تخزين المطاعيم المختلفة. توجد كل المطاعيم الموجودة في ضمن برنامج التطعيم الوطني".

"استعدادات كبيرة ومهمة ودقيقة فيما يتعلق بتخزين كل المطاعيم"، وفق عبيدات، الذي أشار إلى أن "بعض المطاعيم تحتاج للحفظ في درجات حرارة منخفضة بين -70 إلى -80 درجة مئوية". 

وقال: "في حال توفر مطاعيم من شركات أخرى مستقبلا كأسترازينيكا وجونسون آند جونسون وسيتم تخزينها في هذا القسم الذي سيوفر درجات الحرارة الخاصة واللازمة لهذه المطاعيم". 

وأكد عبيدات أن لقاح فايزر-بيونتك سيصل مساء اليوم إلى مطار الملكة علياء، حيث "يحتاج هذا اللقاح إلى الحفظ في درجات حرارة -70 إلى -80"، مشيرا إلى "توزيعه مباشرة من مطار الملكة علياء إلى مراكز التطعيم الـ 29 الموجودة في كافة مناطق المملكة".

وبين أنه سيتم توزيع المطاعيم وستحفظ في برادات وفريزرات تؤمن درجات الحرارة اللازمة لهذه المطاعيم 

ولفت عبيدات النظر إلى "توزيع جزء من اللقاح سينوفارم الصيني الإماراتي إلى المراكز المختلفة"، مؤكدا أن "ما تبقى ستوزع تباعا على المراكز حسب الحاجة وحسب البرنامج المعد، وأعداد الأشخاص الذين سيتم تطعيمهم في تلك المراكز".