النسخة الكاملة

نواب عام (1989) مع (بدران)..(الخصاونة) و(الخصاونة)..الأوربيون يتكفلون بمطاعيمنا..(الدغمي) فات الميعاد..وركبنا على الحصان..(معان) حقك علينا

الخميس-2021-01-05 11:48 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين

ذكريات الثقة في حكومة (بدران)
مع بدء جلسات الثقة اليوم يستذكر الأردنيّون من كبار السن الزمن الجميل مناقشة النواب أوّل حكومة بعد التحول الديمقراطي عام 1989 (حكومة مضر بدران) الكلمات هي الأشد سخونةً على الإطلاق، وقد أبهرت الجمهور، وقد وصل الدور إلى مجمع العبدلي للدخول آنذاك تحت القبة من الجمهور، والأسماء التي من المهم ذكر بعضها : عيسى مدانات، عبدالكريم الكباريتي ، ليث شبيلات، محمد فارس الطراونة، أحمد عويدي العبادي، فخري قعوار، أحمد الكوفحي... والمرحومين حسين مجلي ،عبد المنعم أبو زنط، فارس النابلسي، عبداللطيف عربيات، سليم الزعبي، ذوقان الهنداوي وغيرهم
***
ماهو الفرق بين (الخصاونة)و(الخصاونة)؟
ماهو الفرق بين حكومتي (عون الخصاونة) عام 2011 وحكومة (بشر الخصاونة) 2020 حيث اصبح يحلو للنخب السياسية المقارنة بكل شىء فالظروف هي نفسها ..والاحوال اصعب و زخم المطالب بزيادة الرواتب،.. والاحتجاجات المطلبية، والازمة الاقتصادية رغم مرور الزمن،.. اذن لا جديد تحت الشمس، رغم كورونا، وضيق الخناق على حكومة الدكتور (بشر الخصاونة) أكثر وهنا الفرق بين الخصاونة والخصاونة ، وللحديث بقية.
***
لقاء طيب منح الثقة
بعد اللقاء "الطيب "حسب وصف عضو إحد الكتل البرلمانية؛ مع رئيس الوزراء (بشر الخصاونة) اللقاء الطيب اسفر عن شرب القهوة، و إعطاء كلمة ،..ومنح الثقة لحكومة (الخصاونة) الرقم وصل إلى (16) نائبًا علي الأقل من أصل (18) (عدد أعضاء الكتلة) سيمنحون الثقة للحكومة.".اشربوا قهوتكم."
***
ركبنا على الحصان (نتفسح سوا)
ركبنا على الحصان (نتفسح سوا)، حيث شدت شخصية اقتصادية معروفة السرج على الخيل بمزرعتها؛ وذلك لتخفيف التوتر الذي يعاني منه بسبب همومه وخسائرة، وبمشاركه ذلك أحد أصدقائه، كما تم النقاش في مزرعته رغم الرذاذ والجو والغيم.
***
(المعايطة) مهموم
وزير الشؤون السياسية والبرلمانية (موسى المعايطة) مهموم حتى لا يغضب النواب من تأخر الإجابات على أسئلتهم، وعقد اجتماع تنسيقي مع رؤوساء أقسام وضباط ارتباط الشؤون البرلمانية في الوزارات للتنسيق حول الأسئلة والاستجوابات التي توجه من مجلس الأمة للحكومة، والتي يجب الرد عليها ضمن مددها القانونية، فيما سيكون هناك دورة تدريبية خلال الأيام المقبلة..
***
(الدغمي) قل للزمان ارجع يازمان
عبد الكريم الدغمي..قل للزمان (ارجع) يازمان، حيث تذكر (الدغمي) أيام الخوالي حينما كان عضوًا في أول مجلس دون الإشارة لذلك حيث قال:"كانت كلماتنا تستغرق (70) دقيقة ولم يقاطعنا أحد". (الدغمي) نائب منذ عام 1989،.. ولكن أخشى يا أبا فيصل؛ أن يكون فات الميعاد.... أعذرنا.
***
الأوربيون يتكفلون بدعم شراء المطاعيم
الأوربيون يتكفلون بدعم شراء المطاعيم للاردنيين بقيمة (59) مليون دولار،.. حيث سيتم استخدام الأموال لشراء لقاحات ضد فايروس (كورونا)، ومعدات الوقاية الشخصية، وأجهزة إسعاف لوزارة الصحة ومعدات لاستخدامها من قبل فرق التقصي الوبائي، في إطار الاستجابة للاحتياجات المتعلقة بمواجهة الجائحة وللحد من انتشارها وأثرها على القطاع الصحي.... (للعلم؛ المبلغ قرض)
***
كلام القرايا يختلف عن السرايا
كلام القرايا يختلف عن السرايا؛ هذا ما حصل مع وزير العمل الدكتور (معن القطامين) وهو الأنشط على مواقع التواصل الاجتماعي بزمن الماضي، حيث اكتشف أن كلامه قبل الوزارة تبخر والذي كان يطالب بتحديد الحد الأدنى للأجور بـ (800) دينار، وتقطعت الأنفاس من أجل قرار رفع الحد الأدنى للأجور من (220) دينارًا إلى (260) دينارًا.
***
هذه قروض العام الحالي و (سلامتكم)
((مش معقول).. الحكومة تؤكد أنّ موازنة التمويل للعام الحالي وحسب الارقام تتضمن في بنودها قروضًا من مؤسسات دولية بقيمة مليار وربع مليار دينار، وإصدار سندات بالدولار بقيمة (325) مليون دينار، وقروض داخلية بقيمة (4,7) مليار دينار، وأن الحكومة ستقوم بإضفاء ما قيمته (9ر2) مليار دينار من هذه القروض .. و (سلامتكم).
***
(الكوبي-بيست)
أساتذة جامعات اشتكوا من انتشار ظاهرة (الكوبي-بيست) خاصّةً أن غالبية الطلبة قاموا بنسخ مقالات وتقارير صحفية لغيرهم ونسبوها لهم، وفي نفس الوقت؛ هناك حملات من التعليم العالي على مكاتب تجهز شهادات الدكتوراة والماجستير التي تعد البحوث للطلبة..
***
(معان لينا وحقك علينا)
اسئلة تطرح؛ لماذا لم نستفد من شمس محافظة (معان) بصورة أكبر وأوسع محافظة (معان) مع مساحتها الواسعة؛وشمسها هي الأفضل عالميًا، ومع وجود مشكلة الطاقة لدينا لماذا لانستفيد؟!.. سؤال معلق بلا إجابة..التقارير الدولية تؤكد . ضوء الشمس في معان (360) يوم في السنة، ونسبة الغبار فيها متدنية،.. كما تبلغ مساحة المحافظة (33163) كم2 مشكّلةً بذلك أكثر من ثلث مساحة المملكة... فما رأي وزيرة الطاقة (هالة زواتي) حول المشاريع القادمة؟