النسخة الكاملة

مطالبات عمالية بزيادة رواتب متقاعدي الضمان بدل ربطها بالتضخم "آخر زيادة كانت 97 قرشا العام 2014"

الخميس-2021-01-04 01:56 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أحمد غلاييني 

تمنى رئيس الاتحاد العام للنقابات العمالية المستقلة في الأردن عزام الصمادي زيادة اجور العمال للمشمولين بالضمان الاجتماعي وذلك بعد اعطاء زيادة للمشتركين الاختياري مؤكداً ان ربط رواتب المتقاعدين بالتضخم لم ينجم عنها سوى زيادة قروش بسيطة.

وقال الصمادي لجفرا، "ان الزيادة الاخيرة كانت في عام 2014 والتي نجم عنها 97 قرش زيادة على الراتب بدل زيادة التضخم".

وعن الاشتراكات الاختيارية اكد الصمادي، "أن بالأصل رسوم الاشتراك الإختياري مرتفعة جداً، وقد حذرنا حكومة الرزاز من ضخ اموال في السوق قبل الجائحة من خلال صندوق المتعطلين عن العمل والذي صرف اموالاً للمواطنين دون غاية دعم التعطل، وذلك لأفتقار السوق للأموال، والمؤشر الثاني سماح الحكومة السابقة بتأجيل تأمين الشيخوخة".

واضاف ان مع دخول ازمة جائحة "كورونا" اتجهت الحكومة لصندوق الضمان لصرف مبالغ مالية لعمال المياومة والاشتركات المرتفعة على وجود عجز في الصندوق".
وتمنى الصمادي تعديل القانون لزيادة الرواتب خاصة وان المواطنين يعانون من ظروف صعبة بعد ازمة وباء كورونا".  

من جهة ثانية اكد رئيس نقابة عمال البناء والتشييد والاخشاب محمود الحياري ان اخر زيادة عامة وخاصة على رواتب المتقاعدين كانت في عام 2008 ولليوم الزيادات مربوطة بمعدل التضخم فقط.

وقال الحياري لجفرا، ان الزيادات في رواتب المتقاعدين للشيخوخة فقط ولاتصيب اصحاب التقاعد المبكر والتي رواتبهم تبقى ثابتة دون اي زيادة حتى وصولهم لسن الستين وتبدأ زياداتهم الرسمية.

يذكر ان مؤسسة الضمان الاجتماعي زادت نسبة  الأجر الخاضع لاقتطاع الضمان الاجتماعي في الاشتراك الاختياري للمؤمن عليهم الذين اشتركوا بالضمان اختيارياً اعتباراً من تاريخ 16/5/2019 هي (5%) كحد أقصى لعام 2021.