النسخة الكاملة

تغيّر كلمة (الخصاونة) غموض “هيكلة بترا والتلفزيون والمملكة”.. تضارب استراتيجيات 4 حكومات..(أبوعودة) و(الروابدة)..(الكركية) عاتبون..ضياع مليون على نقابة الصحفيين..(فيثاغورس)بالمعونة

الخميس-2021-01-04 11:29 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز-عصام مبيضين 

تضارب استراتجيات (4) حكومات
مع إطلاق رئيس الوزراء الدكتور (بشر الخصاونة) إستراتيجية جديدة لسنوات؛ يطرح السؤال؛عن تضارب 4 استراتيجيات  بين "رؤية الأردن 2025” مع حكومة  (عبدالله النسور) ثم جاءت حكومة  (هاني الملقي) باستراتيجية أخرى "خطة تحفيز النمو الاقتصادي (2018 – 2022)”  ثم تسلّمت حكومة الدكتور (عمر الرزاز) خطة لتحفيز النمو الاقتصاد لسنوات ..فلماذا الاستراتيجيات تجبّ ما قبلها؟! والسؤال مع أي من الاستراتيجيات نتعامل؟! 
***
اختلاف كلمة (الخصاونة)
لاحظ المراقبون وجود  اختلاف بسيط  بين حديث رئيس الوزراء الدكتور (بشر الخصاونة) على الهواء مباشرة خلال إلقاء كلمته في مجلس النوّاب، والكلمة التي نُشرت في  (وكالة بترا)، حيث جرى تعديل فني طفيف من مستشارين محترفين على فقرات تتناول الموقف الأردني من القضية الفلسطينية تتعلّق بسيادة الدولة الفلسطينية.
***
فك رقبة الجمعة ليوم ذي مسغبة
هل سيكون فك أسر يوم الجمعة من قبضة  قرارات الحظر؟ الشامل قريبا وليكون بمثابة البلسم، حيث تتلهف مئات القطاعات لفك رقبة الجمعة بعد اوضاع ذات مسغبة. (الخصاونة) وعد بدراسة الحظر الشامل يوم الجمعة، وفتح مزيد من القطاعات في ضوء الحالة الوبائيّة، وإذا ما استمر الوضع الوبائي بالتحسّن.
***
(الكركية) عاتبون    
(الكركية) عاتبون؛ حيث تضمنت إحدى الجلسات تبادل الهموم بين نواب (الكرك) وأعضاء مجلس المحافظة اللامركزية؛ لأنّ (المحافظة) تئن تحت وطأة التجاهل الرسمي لها، وعدم وفاء أبنائها الموسرين والواصلين ، كما أنّ المحافظة  بحسب الحضور ،ظلمت في موازناتها على مدى العامين الأخيرين، حيث خفضتها الحكومة  موازنة المحافظة للعام الحالي التي أقرها مجلس المحافظة بقيمة (7) مليون و(194) ألف دينار.   
***
 أنقذوا تفاح الشوبك   
أنقذوا تفاح (الشوبك)، حيث انخفضت المساحات المزروعة بأشجار التفاح في اللواء،و تقلصت مساحته إلى (4500) دونم فقط، وذلك بعدما كانت المساحات المزروعة بالتفاح تبلغ نحو (15) ألف دونم لغاية  عام 2013  والسبب تكلفة الطاقة، وشح المياه والعشوائية في القراءات من قبل وزارة المياه، إضافةً إلى ارتفاع أجور الأيدي العاملة، والتي تقف عائقًا أمام استمرارية زراعة التفاح في (الشوبك)  
***
التكامل  والتفاضل في صندوق المعونة    
تدافعت حوالي نصف مليون أسرة  تطلب العون من صندوق المعونة؛ مما جعل  الصندوق  يتعامل كـ(فيثاغورس) مع نظرية في علم الرياضيات عنوانها (التكامل والتفاضل)، وهي برنامج الدعم المؤقت "تكافل1+ 3"" المعادلة  سيستفيد منها أكثر من (135) ألف أسرة، والبقية لهم الله، وحل المسائل الرياضية "تكافل1+ 3" في (عرجان) على عاتق  مدير الصندوق (عمر المشاقبة).
***
الوزراء محرومون من السفر   
 كشفت  تقارير أن الوزراء محرومون من السفر بسبب كورونا ، وتكشف السجلات؛ أن السفر الوحيدة كانت خلال الشهر الماضي؛ وهي إلى أرض الكنانة (مصر)، حيث سافرت وزيرتا الطاقة والصناعة والتجارة  ووزير النقل.
***
(أبوعودة) و(الروابدة) 
أكد  السياسي والبيروقراطي (عدنان أبوعودة)  تلقيه هديةً من رئيس الوزراء الأسبق (عبدالروؤف الروابدة)كتاب :"هكذا أفكر" وتابع ابو عودة قائلا:"إن القراءة عندي عادة يومية". واستطرد:"هنالك جهل لدى كثير من الطبقة السياسية، حيث إن أهم خصائص المسؤول؛ هي الاهتمام بالقراءة  والكتب، وأشعر أن هذه العادة غير موجودة"
***
أسرار غياب وزراء جدد عن المشهد
ماهي أسباب غياب  وزراء جدد في حكومة الدكتور (بشر الخصاونة) عن المشهد تمامًا؟ حيث لم يلمس الأردنيون أيا نشاطات لهم طيلة الفترة الماضية. أحد المطلعين قال:"منهم وزراء الدولة" والمتابعة وغيرهم.  اللهم اجعله خير .
***
مشادة حامية الوطيس
مشادة حامية الوطيس في احدى الجهات بين مدير مركز دراسات(..) وشخصية نقابية(..)؛ وذلك على خلفية أزمة وقعت مؤخرًا تتعلّق بتأخر الرواتب، وضعف دور النقابة، لكنّ (الحجيزة) تدخلوا، وتم تطييب الخواطر بين مختلف الأطراف (الصلح خير ياجماعة).
***
مليون دينار ضاعت على  نقابة الصحفيين
مليون دينار وأكثر مهددة بالضياع؛  وهي مستحقات نقابة الصحفيين على جريدتي (الرأي) و(الدستور) وصحف يومية أخرى، تواجه أزمةً ماليةً خانقةً؛ مما جعل نسبة التحصيل للنقابة ضعيفة، بينما هنالك تشدد في دفع الرسوم السنوية والمستحقات على الأعضاء المنتسبين  ،ويتم نقل أشخاص لسجل غير الممارسين بسبب   مبالغ زهيدة، ليطرح السؤال:من المسؤول من مجالس النقابة السابقة والحالية أعضاء ونقباء عن عدم التحصيل؟! ....(العوض بوجه الكريم).
***
مؤسسة تُعنى بتاريخ الأردن
في ظل السعي الحكومي لدمج الموئسات المستقلة؛ عبّر وزير الثقافة (باسم  الطويسي) الغارق بالتاريخ عن طموحة بإنشاء مؤسسة تُعنى بتاريخ الأردن ؛ لإعادة تمحيص ما كتب من وجهة نظر المستشرقين.(الطويسي)  لفت إلى شح الوثائق، وأن قراءة التاريخ أصبحت برأيه من خلال كتب المستشرقين.
***
هيكلة الإعلام الرسمي مجددًا 
سرت  معلومات عن تجديد الحكومة  فكرة هيكلة الإعلام الرسمي  (موسسة  الإذاعة والتلفزيون الأردني، ووكالة الإنباء الأردنية)   وإبقاء فضائية  المملكة مستقلة. الهيكلة  تقوم بدراستها وزارة تطوير الأداء الموسسى  والملف لدى الوزيرة  (رابعة  العجارمة)  ورئيس مجلس إدارة التلفزيون (غيث الطراونة)  ورئيس مجلس إدارة وكالة بترا الوزير (على العايد)، ورئيس مجلس ادارة  فضائية المملكة (فهد الخيطان)، والأمر الغامض؛ هل تم طرح الموضوع على إحدى الشركات الخاصة لإجراء  الهيكلة أم داخل الوزارة؟! وماهي المشاورات السرية بين الأطراف جميعًا  حول الموضوع؟!