النسخة الكاملة

ارقام الثقة التي حصلت عليها الحكومات ، الحواري الرجل الوحيد في لجنة المراة ، والنواب الجدد يسيطرون على اللجان

الخميس-2021-01-03 09:30 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عمرالمحارمة


تــاريــخ الـثـقــة

الدكتور بشر الخصاونة سيكون خلال الأيام المقبلة في مواجهة تحت قبة البرلمان للاستماع إلى ملاحظات النواب على بيان حكومته التي تطلب الثقة سندا لأحكام المادة 53 من الدستور، مراقبون يتوقعون سقفا عاليا لكلمات النواب في ظهورهم الأول أمام قواعدهم الشعبية لكنهم يتوقعون أيضا حصول حكومة الخصاونة على ثقة مريحة من أعضاء المجلس الـ 130.

الحكومات السابقة في السنوات العشر الأخيرة كانت خاضت هذا المارثون فخرج بعضها بثقة عالية جدا فيما بالكاد حصل بعض الحكومات على الأغلبية الدستورية.

أعلى الحكومات في نسبة الثقة كانت حكومة الدكتور سمير الرفاعي التي حصدت 111 صوت ثقة مقابل 8 نواب حجبوا الثقة عنها عام 2011 وكان عدد أعضاء مجلس النواب حينها 120 نائبا، فيما خاضت حكومة الدكتور معروف البخيت بعدها مخاضا عسيرا وهي تحصل على 63 صوتا بالثقة وهو رقم قريب من الحد الأدنى للنسبة التي حددها الدستور، وحجب 47 نائبا الثقة عن حكومة البخيت التي جاءت على وقع احتجاجات «الربيع العربي».

وفي العام ذاته كان الدكتور عون الخصاونة يحصد ثقة مريحة إلى حد كبير عندما حصل على 89 صوتا بالثقة مقابل 25 حجبوا الثقة عن حكومته، وهو رقم أعلى قليلا من حكومة خلفه الدكتور فايز الطراونة الذي حصد 75 ثقة مقابل 31 حجبا، ومع انتخاب مجلس نواب جديد عام 2013 كان الدكتور عبدالله النسور يخوض معركة صعبة بعد إقرار حومة سلفه لقانون انتخاب جديد رفع عدد النواب إلى 150 نائبا، حيث حصل النسور على ثقة متدنية نسبيا بلغت 83 ثقة و65 حجبا، وقد دخلت حكومة النسور اختبار الثقة مره أخرى بعد أن طرح النواب مذكرة لحجب الثقة بالحكومة عام 2014 إلا أن الحكومة حصدت ثقة النواب مرة أخرى عندما منحها 81 نائبا الثقة مقابل 25 حجبوها عنها.

الدكتور هاني الملقي خلف النسور على رأس الحكومة فحصد 84 صوتا بالثقة مقابل 40 حجبوها عنه، وبعد استقالة حكومة الملقي على وقع احتجاجات رمضان 2018 كلف جلالة الملك حكومة الدكتور عمر الرزاز بتشكيل الحكومة والتي حصلت على 79 صوتا بالثقة مقابل 42 صوتا حجبوا الثفة عنها.

حكومة الدكتور بشر الخصاونة هي الحكومة الثامنة في عشر سنوات، وهي تواجه تركيبة جديدة لمجلس النواب قد تكون حائلا بينها وبين الوصول إلى رقم قياسي بعدد مانحي الثقة، وعلى ما يبدو أن حكومة الخصاونة غير معنية أصلا بلعبة الأرقام والنسب، خصوصا مع إدراك كل أجهزة الدولة لضرورة صناعة صورة مقبولة شعبيا لمجلس النواب.

الجدد يسيطرون على اللجان وتقسيم متوازن بين الكتل
نجح النواب الجدد في مجلس النواب ( 98 نائبا) بفرض سيطرتهم على 14 لجنة دائمة في المجلس سواء لجهة رئاسة اللجان، أو لجهة مقرريها.

وفي الوقت الذي نجح فيه 6 نواب سابقين فقط بالحصول على مواقع قيادية في تلك اللجان فان 22 موقعا شغلها النواب الجدد من أصل 28 موقعا وبنسبة سيطرة بلغت (78.7 % ) للنواب الجدد مقابل ( 21.4 %) للنواب السابقين.

كتلويا تمكنت كتل المسقبل (30 نائبا)، الشعب (14) والعزم (15 نائبا) من الحصول على اكبر حصة في رئاسة اللجان، حيث حصلت كتلة المستقبل على رئاسة 3 لجان هي: لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان برئاسة النائب رائد الظهراوي، لجنة الصحة والبيئة برئاسة النائب احمد السراحنة، لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة برئاسة النائب عمر الزيود.

كما حصلت كتلة العزم على رئاسة 3 لجان أخرى هي: لجنة الاقتصاد والاستثمار برئاسة النائب خالد أبو حسان، لجنة التعليم والشباب برئاسة النائب بلال المومني، ولجنة السياحة والآثار والخدمات العامة برئاسة النائب عبيد ياسين، في حين حصلت كتلة الشعب على رئاسة لجان: القانونية برئاسة النائب محمد الهلالات، المالية برئاسة النائب نمر العبادي، واللجنة الادارية برئاسة النائب علي الطراونة.

وفي المقابل حصلت كتل القرار (23 نائبا) والعدالة (20 نائبا) على رئاسة لجنتين لكل منهما، حيث حصلت «العدالة» على رئاسة لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان من خلال النائب حسين الحراسيس، ورئاسة لجنة الطاقة والثروة المعدنية من خلال النائب زيد العتوم، فيما حصلت كتلة القرار على رئاسة لجنة فلسطين من خلال النائب محمد الظهراوي، والشؤون الخارجية من خلال النائب ميرزا بولاد، وذهبت اللجنة الأخيرة إلى كتلة المسيرة (16 نائبا) من خلال النائب محمد العلاقمة الذي فاز برئاسة لجنة الزراعة والمياه والبادية.


السليحات والهلالات وخسارة ابو صعيليك
حصد النائبان محمد الهلالات ونمر السليحات رئاسة اللجنتين الأهم برلمانيا «المالية والقانونية» بعد أن خاضا منافسة شديدة داخل اللجنة، فوز الهلالات جاء على حساب زميليه عارف السعايدة وفايز بصبوص، فيما كانت المفاجأة بخسارة النائب المخضرم والخبير الاقتصادي النائب خير ابو صعيليك لرئاسة اللجنة المالية أمام منافسه القادم الجديد إلى قبة البرلمان الدكتور نمر السليحات ،الهلالات والسليحات، على حداثة عهدهما في البرلمان إلا أنهما من الوجوه المعروفة في الوسط الاجتماعي وفي الأوساط القانونية والاقتصادية فالأول قاض سابق يحمل درجة الدكتوراه في القانون والثاني أكاديمي معروف يحمل رتبة الأستاذية في المحاسبة وكان عضوا في مجلس أمناء عدد من الجامعات.

النواب وحرية الصحافة
شهدت قضية توقيف الزميل جمال حداد ناشر موقع الوقائع الإخباري تفاعلا كبيرا في الأوساط النيابية، أكثر من عشرة نواب أصدروا تصريحات وبيانات طالبوا فيها بالإفراج عن حداد، التفاعل النيابي هذا فتح شهية ناشطين في الوسط الصحفي لإطلاق حملة تطالب بتعديل بعض التشريعات بهدف منع توقيف الصحفيين وحصر النظر في القضايا المرفوعة ضدهم بالمحاكم المدنية.

المحارمة في منزل العوضات
النائب محمد المحارمة، تفاعل مع قضية لاعب المنتخب الوطني راتب العوضات منذ اللحظة الأولى لتداول قضيته، حيث قام المحارمة بزيارة العوضات في منزله وقدم له الدعم المعنوي والوعد بمتابعة قضيته علاجه مع الجهات المختصة، هذا قبل أن تحسم المكارم الملكية الموضوع وتتكفل بعلاج العوضات في الخارج.

النائب المحارمة يستحق لقب سفير الشباب والرياضة في مجلس النواب، فهو لاعب سابق في أندية الأهلي وسحاب، ورئيس سابق لنادي الجزيرة وهو حاليا رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد الأردني لكرة القدم.

الفايز يسأل عن الطاقة الــذريــــــة
وجه النائب محمد عناد الفايز، سؤالا نيابيا للحكومة، استفسر فيه عن رواتب ومؤهلات والمكآفات الممنوحة وأي امتيازات أخرى ممنوحة لرئيس وأعضاء هيئة الطاقة الذرية.

وطالب الفايز في سؤاله النيابي الذي وجهه لرئيس الوزراء، تزويده بموازنة هيئة الطاقة الذرية ونفقاتها من تاريخ إنشائها، والمشاريع المقدمة والفائدة منها وتكلفتها.

وسأل الفايز عن المنح الخارجية التي حصلت عليها الهيئة ومقدميها وقيمتها وطرق صرفها منذ تاريخ إنشائها ولغاية تاريخه.

 الحواري الرجل الوحيد في لجنة المراة 
لم تستطع أي من برلمانيات مجلس النواب التاسع عشر حصد أي من المقاعد القيادية في اللجان النيابية الدائمة، فقد سيطر الرجال على رئاسة الـ 14 لجنة التي جرى اختيار رؤسائها ومقرريها، حيث أوجل انتخاب رئيس ومقرر لجنة المرأة لعدم اكتمال النصاب في الأسبوع المنصرم، والمتوقع أن تترأسها إحدى البرلمانيات حيث تضم اللجنة عشر من عضوات مجلس النواب وفيها رجل واحد هو النائب أندريه حواري.