النسخة الكاملة

عبيدات يكشف لميلودي أسس تلقي اللقاح ..ويؤكد: الوضع الوبائي بحالة جيدة والمزيد من القطاعات سيتم فتحها

الخميس-2020-12-31 11:20 am
جفرا نيوز -
 

جفرا نيوز - رصد 

أكد وزير الصحة د.نذير عبيدات ، أن الوضع الوبائي في الأردن بحالة جيدة ويسير بالإتجاه الصحيح إلا أن الاوضاع عالمياً لا تسير بالشكل المطلوب وخاصة أن هناك دول اضطرت للعودة إلى الإغلاقات وقامت بتفعيل الحظر الشامل، إضافة لعدم معرفة تفاصيل السلالة الجديدة من فيروس كورونا مؤخراً.

وحول الإجراءات التي اتخذت يوم أمس وعدم إعادة فتح القطاعات المغلقة، أوضح عبيدات في مداخله عبر برنامج علينا وعليا الذي يقدمه الزميل شادي الزيناتي ويعده الزميلان نبيل العبادي وحنين البيطار عبر آثير إذاعة ميلودي، أن كافة القرارات التي تتخذ عادة يتم تقييم الوضع الوبائي والاثر الذي يرتبه القطاع الذي يتم إعاده فتحه إضافة بالاستفادة من تجارب دول العالم.

"الوضع الوبائي مازال جيداً ونحن ننظر له بشكل حذر، وعندما يتم التفكير بإعادة فتح أي قطاع سيكون بشكل متدرج، حيث إنه يتم فتح قطاع معين وبعدها يتم إعادة تقييم الوضع الوبائي بعد فترة زمنية،وهذا هو البرنامج الذي تسير عليه الحكومة، وسط امنيات بأن تكون عجلة الحياة مستمرة بشكل مدروس وممنهج هذا يتطلب الالتزام بمعايير السلامة والوقاية العامة" . بحسب عبيدات.

وشدد على ضرورة التزام القطاعات بالتباعد الاجتماعي وخاصة بعد تم زيادة الساعات المسموح بها بالعمل، لافتاً إلى أن المسألة تشاركية علمية ويجب أن نتصدى الوباء وفي حال بقينا ملتزمين وحافظنا على الوضع الوبائي سيتم إعادة فتح مزيد من القطاعات المغلقة.


*اللقاح

قال عبيدات إن الحكومة خلال عملية شراء اللقاح قامت بتوقيع اتفاقيات مع أكثر من جهة تعد شركات معروفة يتم الاشراف عليها من قبل منظمة الصحة العالمية، مبيناً أنه من خلال الإتلاف سيحصل الاردن على كمية من اللقاح تغطي احتياجات ما يقارب المليون مواطن، وخاصة أن هناك اتفاقيات مع أكثر من شركة.


وذكر أن الأولوية باعطاء اللقاح ستكون لفئة الكوادر الطبية و كبار السن والاشخاص الذي يعانون من أمراض مزمنة،  والجميع ينبغي عليه  التسجيل عبر المنصة.


نوه عبيدات في نهاية مداخلته لميلودي أن وزارة الصحة طالبت من مدراء المستشفيات إعادة فتح العيادات  أمام المرضى، موضحاً أن اعداد المصابين في المستشفيات باتت قليلة وسيتم تحويلها إلى المستشفيات الميدانية.