النسخة الكاملة

المحامون يحتشدون أمام قصر العدل احتجاجاً على أمر الدفاع 21 - صور وفيديو

الخميس-2020-12-16 12:11 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قام عدد كبير من المحاميين بالاحتشاد والتجمهر أمام قصر العدل وبمختلف محاكم المملكة صباح اليوم الأربعاء ، احتجاجاً على أمر الدفاع رقم 21 والذي يقضي بمنع الترافع وتأجيل جلسات الدعاوى في المحاكم النظامية التـي كانت محددة يوم الاربعاء الموافق 11/11/2020 ويوم الخميس الموافق12/11/2020 الى المواعيد التي يتم تحديدها وفقا لأحكام الفقرة (5) من هذا البند.

من جانبه صرح وزير العدل الدكتور بسام التلهوني ، إنّ تعليمات أمر الدفاع 21 متوافقة مع الدستور والقانون من حيث صاحب الاختصاص، والحاجة التي استدعت إصداره متوافقة مع الحاجة التي تم تفعيل قانون الدفاع بها بداية أزمة فيروس كورونا.

وأشار، إلى أن "ما صدر من إجراءات بموجب أمر الدفاع 21؛ لمصلحة وسلامة المحامين، القضاة، الموظفين، والمواطنين الذين يراجعون المحاكم".

بدوره  قال نقيب المحامين مازن ارشيدات ، إن النقابة والحكومة اجتمعتا الأسبوع الماضي في رئاسة الوزراء، وتم الاتفاق على تجميد أمر الدفاع 21، والحكومة لم تلتزم".

وأضاف، أن النقابة حاولت التواصل مع الحكومة لمعرفة عدم الالتزام، وكان رد الحكومة "أمر دفاع لا يمكن تجميده"، مشيرا إلى أن أمر الدفاع 21 "لا علاقة له بفيروس كورونا"

ولفت  أن "القطاع متضرر من جائحة كورونا، ولم يتم اعتباره متضررا من طرف الحكومة"، إلى أن النقابة تتوافق مع البند الخامس من أمر الدفاع، "والباقي لدينا اعتراض عليه ، مبيناً أن أمر الدفاع 21 لم يطبق على المحاكم الشرعية، وأن النقابة لا تقبل الاعتداء على السلطة القضائية.