النسخة الكاملة

مطعوم كورونا يصل الاردن منتصف شباط

الخميس-2020-12-16 11:13 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز-  برر مسؤولان في وزارة الصحة، في تصريحات  ، تأخر وصول مطعوم فيروس كورونا المستجد، إلى الأردن حتى منتصف شهر شباط   المقبل، وذلك بسبب مفاضلة لجنة المطاعيم بين المطاعيم المتداولة في العالم.

وقال مساعد أمين عام وزارة الصحة، الدكتور غازي شركس، إن لجنة المطاعيم "استقرت نحو مطعوم فايزر بيونتك الأميركي”، مضيفًا أن الأردن "حجز 200 ألف جرعة، تكفي لـ100 ألف مواطن”.

وتابع أن شركة فايزر بيونتك حققت نتائج متقدمة، مقارنة مع باقي المطاعيم”، مؤكدًا أن تلك النتائج التي نسعى إليها جاءت بعد أن تم تجريبها على عدد كبير من الناس، وبعد أخذ أسعار تفضيلية.

وأوضح شركس أنه جرى اتفاق مع تحالف "الكوفكس”، التابع لمنظمة الصحة العالمية، لمنح الأردن 10 % من احتياجاته من المطاعيم، لافتًا إلى أنه من حق الأردن اختيار نوع المطعوم الذي سيحصل عليه من "الكوفكس”، لكن شريطة أن يكون من المطاعيم التي اعتمدها التحالف.

وأشار إلى أن هناك إجراءات لاعتماد مطعوم فايزر بيونتك في المؤسسة العامة للغذاء والدواء.
أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا، الدكتور وائل الهياجنة، بدوره أكد أن الأردن دخل بتفاهمات مع شركات الأدوية، ومنها شركة فايزر بيونتك الأميركية، قائلًا إن "فايزر بيونتك”، هي أول شركة أخذت الإذن الطارئ لاستخدام المطعوم، فيما بعض الشركات كـ”استرا زنكا” و”جونسنال جونسون” لم تتقدما بطلبات للحصول على إذن استخدام طارئ، في حين تقدمت شركة موديرنا الأميركية بطلب، لكنها لم تحصل عليه حتى الآن.

وفيما بين الهياجنة أن الشركة الوحيدة التي حصلت على المطعوم حتى الآن، هي فايزر بيونتك الأميركية، توقع أن يصل المطعوم خلال الفترة الواقعة ما بين نهاية شهر كانون الثاني (يناير) وبداية شباط (فبراير) المقبلين. الغد