النسخة الكاملة

نقيب المحامين لـ"جفرا": الحكومة لم تتواصل معنا بعد اجراءاتنا التصعيدية

الخميس-2020-12-09 01:28 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- احمد الغلاييني

نفى نقيب المحامين مازن ارشيدات  تواصل الحكومة معهم بعد تنفيذ قرار النقابة  اليوم  بتوقف تقديم الدعاوي والترافع  امام  مختلف لدى المحاكم.

ولم  يتحدث  ارشيدات  في حديث  " لجفرا  " عن الخطوات تصعيدية  القادمة  خاصة بعد تاريخ الثالث عشر من الشهر الحالي والذي قررت فيه النقابة عدم الترافع في المحاكم صبيحة تنفيذ قرار الدفاع رقم 21 الخاص بالتبليغات القضائية.

من جهة ثانية هدد نقيب المحامين خلال مؤتمر صحفي امس الثلاثاء، برفع دعاوى على الحكومة لمطالبتها بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بهم جراء أوامر الدفاع الصادرة منذ آذار الماضي.

وأشار ارشيدات إلى أن أمر الدفاع 21 مخالف للدستور، ويعتبر تدخلاً في عمل السلطة القضائية، ومخالف للفصل بين السلطات.

وأوضح أن الأمر صدر دون علم أو مشاورة النقابة التي علمت به من خلال مشروع أمر الدفاع الذي تم توزيعه على القضاة قبل صدوره.

وقال ارشيدات إنه منذ بداية أزمة كورونا تعاونت النقابة مع الحكومة والمجلس القضائي للتخفيف من آثار الفيروس على المهنة، إلا أنه مؤخراً بدأت الحكومة بأخذ قرارات جعلت من قطاع العدالة قطاعا "نائما".

وأكّد رفض النقابة للتعليمات الصادرة عن وزير العدل لتفعيل تطبيق أمر الدفاع 21 والتي سيبدأ العمل بها في 13 الشهر الحالي.

ورفض التذرع بفيروس كورونا لاتخاذ قرارات غير مدروسة وتضر بسير العدالة، في الوقت الذي نتج عن تلك القرارات ومنها الدفع الإلكتروني إلى تزاحم المواطنين والمحامين من أجل الدفع عبر إي فواتيركم.

وطالب ارشيدات بالتراجع عن أمر الدفاع 21، وعن الدفع الالكتروني كون 90 %من المحامين غير قادرين على تطبيقه لأسباب مادية وتقنية.

كما طال بشمول مهنة المحاماة بالمهن المتضررة من أزمة كورونا، مشيراً أن النقابة لم تتلقى اي رد على طلبها الذي قدمته للحكومة منذ بداية الأزمة.

ودعا المحامين إلى الوقوف إلى جانب نقابتهم والالتزام بقرارات مجلس النقابة التي تم أخذها بإجماع اعضاء المجلس، كما طالب بإعادة النظر بوقف تنفيذ حبس المدين.