النسخة الكاملة

البدور يطالب تطبيق مبدأ التعليم الذكي أُسوةً بتطبيق الحجر الذكي

الخميس-2020-12-09 01:09 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- طالب د.ابراهيم البدور .رئيس لجنة التربية والصحة في المركز الوطني بحقوق الانسان بتطبيق مبدأ "التعليم الذكي " أُسوةً بتطبيق "الحجر الذكي "الذي تنتهجه الحكومه الان خلال ازمه كورنا.

وقال ؛منذ ان بدأت ازمة كورونا في الاردن بشهر اذار من هذا العام سمع الاردنيين بمصطلح الحظر ؛ فتم تطبيق الحظر الشامل لمده اسبوعين ثم حظر جزئي لقطاعات مختلفه ثم حظر لساعات معينه ثم حظر ايام الجمع ...الخ .

ثم برز مصطلح جديد وهو ما يسمى الحظر الذكي ؛وهو بكل بساطه حظر قطاعات معينه وجودها يزيد من فرص الاصابه في وباء كورونا وتحديد ساعات محدده لعمل هذه القطاعات وبشروط صحيه صارمه وذلك لعدم انهيارها وللحفاظ على فرص العمل التي توفرها .

هذا النوع تم استحداثه للحفاظ على الاقتصاد وان يكون هناك موازنه بين الصحه والحفاظ على ارواح الناس وبنفس الوقت الحفاظ على ارزاقهم وبالذات في القطاع الخاص الذي دفع ضريبه عاليه من تطبيق الحظر الشامل الذي كان له اثر سلبي مباشر على اصحاب العمل والعمال في آنٍ معاً.

قطاع التعليم أسوةً بباقي القطاعات طُبق عليه نظام الحظر الشامل وتم تعليق دوام المدارس والتحول الى التعلم عن بُعد وتم توقيف التعليم الوجاهي في كل المدارس خاصه وحكوميه .والاعتماد فقط على منصة درسك التي تحتاج بطبيعه الحال الى اجهزه اليكترونيه وشبكه تغطيه والتي حسب المراقبين لا تتوفر عند شريحه كبيره من المواطنين
الذين يرزحون اصلاً تحت الضغط الاقتصادي الذي خلفته ازمه كورنا .

نسمع كل فتره مطالبات من الاهالي والطلبه بأن يعود التعليم الوجاهي للمدارس ويقابل ذلك رفض حكومي وابقاء على نظام الحظر الشامل للتعليم .وتعليل الحكومه لهذا التزمت هو الخوف من انتشار الوباء بين الطلبه والمعلمين وانه يوجد بديل للتعليم الوجاهي وهو نظام مطبق في كل الدول التي تتعرض لهذه الجائحة ...!!

لكن التعليم عن بُعد وبالذات ' منصة درسك' تعاني مشاكل كثيره والاهالي والطلبه يشتكون منها وللاسف لم يتم التطوير عليها من شهر اذار السابق ،والشكاوى من الاهالي والطلبه نفسها من ضغط على المنصه وعدم استيعاب جميع الطلبه .

مع كل مطالبات الاهالي والطلبه بعودة التعليم الوجاهي للمدارس ورفض الوزاره لذلك ، يبرز خيار ما يسمى "بالتعليم الذكي "؛وهو حل وسطي بين الاغلاق الكامل وبين عودة التعليم وجاهياً ،بحيث نحافظ على استقرار الوضع الوبائي وعدم تعريض المعلمين والطلبه للمرض ،وفي نفس الوقت نحافظ على التعليم وجودته ،و التي اصبحت على المحك .

خيار "التعليم الذكي " يندرج تحته عده اقتراحات ؛فيمكن تقسيم الطلبه الى نصفين وكل نصف يداوم يوم ويكون اليوم الاخر عن بُِعد بحيث يتم مراجعة هذا الجزء في اليوم التالي وجاهياً ،ويمكن ان نعمل التعليم مرحلتين صباحي مسائي ،ولكن الخيار الانسب للجميع هو ان يكون التعليم المباشر اختياري ،بحيث يتم تخيير الاهالي والطلبه بين الاسلوبين (الوجاهي وعن بُعد )وان يختاروا ما يناسبهم ويناسب ظروفهم .

واذا تم تسجيل اي اصابات في مدرسه التعليم فيها مباشر ،يتم التحول الى نظام عن بُعد لمده ١٠ ايام وعزل الحالات ويعود بعدها التعليم مباشراً .

اعتقد ان التعليم مهم كما هو الاقتصاد ،فتطبيق استراتيجية الحظر الذكي لمنع انهيار الاقتصاد وحمايته يجب ان يصاحبها خيار التعليم الذكي حفاظاً على التعليم الذي سنرى اثر البعد عنه بعد سنوات قليله.