النسخة الكاملة

مع انخفاض ايرادات بيع العقارات لما يقارب النصف .. مستثمرون يطالبون الحكومة بإجراءات لتحفيز القطاع

الخميس-2020-12-07 12:03 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أكد مستثمرون في القطاع العقاري أن هناك عزوفا من المواطنين عن شراء الشقق بسبب الظروف الاقتصادية السائدة.

وطالبوا في أحاديث إلى $ الحكومة بإجراءات لتحفيز القطاع العقاري.

وبينوا أن من الإجراءات التي ستحفز السوق إلزام البنوك بتخفيض الفائدة على القروض السكنية، وإيصال الخدمات وتهيئة البنية التحتية لبعض المناطق، وإعفاءات لمدخلات الإنتاج.

واكد المستثمر في قطاع الإسكان محمود السعودي أن القطاع العقاري شهد تراجعا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة

وبين أن أداء القطاع تراجع خلال العام الحالي بنسب تجاوزت الـ 50% مقارنة بعام 2012.

وأشار الى أن امام الحكومة عدة إجراءات يجب العمل عليها لتحفيز القطاع منها إلزام البنوك بتخفيض الفائدة على القروض السكنية إضافة إلى إمداد بعض المناطق بالبنية التحتية وإيصال كافة الخدمات لهذه المناطق لتحفيز المستثمرين على البناء في هذه المناطق لانتاج شقق بأسعار قليلة نظرا لأن أسعار الأراضي في بعض المناطق اقل من العاصمة عمان.

واتفق المستثمر في قطاع الإسكان منذر الكيلاني مع ما ذهب إليه السعودي حول أن هناك عزوفا واضحا من المواطنين عن شراء الشقق.

ولفت الى أن إحجام البنوك عن تخفيض الفائدة على القروض السكنية للمواطنين انعكس سلبا على القطاع.

وطالب الكيلاني الحكومة باتخاذ إجراءات تعمل على تنشيط القطاع منها إلزام البنوك العاملة بتخفيض الفوائد على القروض السكنية وتخفيف التعقيدات التي تشترط عليها البنوك للمواطنين للحصول على قروض سكنية.

واكد المستثمر في قطاع الإسكان سليمان الداوود أن أزمة فيروس كورونا ساهمت في تعميق الوضع الاقتصادي مما اثر على القوة الشرائية للمواطن في ظل زيادة التعثر المالي للكثير من المواطنين وزيادة الشيكات المعاده مما اثر على ضعف الإقبال لشراء الشقق.

وطالب الحكومة بتوفير السيولة اللازمة من خلال تأجيل أقساط البنوك لمدة ستة أشهر وإطلاق حزمة تحفيزية لشراء الشقق للمواطنين وتخفيض الفوائد البنكية للقروض الاسكانية واعفاء مدخلات انتاج العمارات السكنية.
من جهة اخرى بلغ حجم التداول في سوق العقار في الأردن، خلال الأحد عشر شهرا الأولى من العام الحالي، 2.870 مليار دينار أردني، بانخفاض بلغت نسبته 28%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2019، بحسب التقرير الشهري لدائرة الأراضي والمساحة.

ومن الجديرر بذكر وانخفضت حركة بيع العقار في الأردن خلال الأحد عشر شهرا الأولى من عام 2020 بنسبة 9%، حيث انخفضت بيوعات الشقق بنسبة 14%، وانخفضت بيوعات الأراضي بنسبة 7% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، فيما انخفضت حركة بيع العقار في الأردن خلال شهر تشرين الثّاني/ نوفمبر الماضي بنسبة 21%، حيث انخفضت بيوعات الشقق بنسبة 24%، وانخفضت بيوعات الأراضي بنسبة 20% ،مقارنة بنفس الشهر من عام 2019.

وأشار التقرير إلى انخفاض قيمة الإيرادات خلال الأحد عشر شهرا الأولى من عام 2020، بنسبة بلغت 42% مقارنة، بنفس الفترة من عام 2019؛ لتبلُغ 115,722,666 دينارا أردنيا، فيما انخفضت قيمة الإيرادات خلال شهر تشرين الثّاني/ نوفمبر من عام 2020 بنسبة 20% مقارنة بنفس الشهر من عام 2019؛ لتبلُغ 12,634,160 دينارا أردنيا.