النسخة الكاملة

الهياجنة : المستشفيات الميدانية غير جاهزة ورفع القدرات الصحية من غرف وأسرة مخصصة لمرضى كورونا فقط

الخميس-2020-10-24 09:52 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلن مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الدكتور وائل الهياجنة بدء الحكومة بإعداد المخططات واختيار الأماكن للمستشفيات الميدانية لعلاج مرضى كورونا.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية السبت، أن المستشفيات الميدانية لن تكون حلا قصيراً أو متوسطاً وقد تحتاج لشهر أو شهرين.

وبين أن هناك اقتراحات معينة لرفع جاهزية القطاع الصحي الأردني ورفع عدد غرف العزل وغرف العناية المركزة، موضحاً أنه تم تخصيص 1200-1300 غرفة، 700 سرير عناية مشددة، و600 جهاز تنفس، وهذه القدرات الصحية مخصصة فقط لمرض كورونا، لافتاً إلى أن هناك غرف مخصصة للأمراض الأخرى كالجلطات.

وأشار إلى أنه تم التركيز على رفع القدرات خلال الأسبوع الماضي من خلال ايجاد أماكن في مستشفيات وزارة الصحة.

وأكد الهياجنة أن الوزارة تقوم بالتواصل مع مختصين في العناية الحثيثة داخل الأردن وخارجه، معلناً أنه سيتم خلال أيام ربط جميع غرف العناية الحثيثة بالمختصين داخل أو خارج الأردن من خلال تقنيات التواصل الحديثة، حيث توجد طرق حديثة لعلاج الحالات المتواجدة في غرف العناية المركزة دون الحاجة لوضع أنبوب داخل المريض.

وأوضح الهياجنة أنه تم استكمال توظيف أطباء في وزارة الصحة وتم طلب توظيف 100 طبيب عام اضافي خلال أيام، فيما سيبدأ 10 متقاعدين من الفنيين بتشغيل أجهزة التنفس للعمل خلال الأيام المقبلة، بحيث يعملون ويدربون كوادر اضافية، معترفاً بمحدودية قدرات الأردن من الاختصاصيين في العناية الحديثة.