بيان من التنمية بخصوص تعطيل الحضانات جرش.. رفع العزل عن بلدة مرصع غدا الأربعاء تخفيض رسوم المدارس الخاصة بواقع 15% خلال فترة التعليم عن بعد أوامر دفاع مقبلة لتقييد عدد الأشخاص المسموح بتواجدهم في المطاعم والمنشآت استمرار دوام المدارس والمراكز الثقافية عن بُعد حتى نهاية الفصل الأول وزير الصحة: الأردن في مرحلة الانتشار العشوائي تمديد ساعات حظر التجول الليلي لتبدأ من 10 للمنشآت و11 للأفراد 34 وفاة و 2035 اصابة جديدة بفيروس كورونا الفرجات يوجه رساله الى مدير الامن العام والد صالح سجن خلف القضبان وانطلق لدقائق لرؤية الحرية في عيني ولده الأشغال المؤقتة ثلاث سنوات للمسؤول الأول بـ" المستثمرون العرب " اعتماد رخص المهن المنتهية في 2019 لإصدار تصاريح العمل حتى نهاية 2020 من أين تأتي ألقاب “الزعران”؟ التنمية: ضبط حدث متسول مطلوب على خلفية جريمة قتل ماذا طلب والد صالح من نجله ... تفاصيل الإفراج عن “البلطجية” بكفالة عدلية قيمتها 200 ألف دينار محاضرة حول التنمر الإعلامي في مركز شابات العاصمة تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا في العقبة التعليم العالي تدعو الطلبة في أوكرانيا لتقديم امتحان "الكروك 2" ... تفاصيل الإمارات ترسل طائرة مساعدات طبية ثانية إلى الأردن لدعمها في مكافحة (كوفيد-19)
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
Friday-2020-10-16 11:45 pm

المعايطة : لأول مرة تكون مشاركة الحزبيين في الانتخابات بهذا الكم وحافزها "مالي "

المعايطة : لأول مرة تكون مشاركة الحزبيين في الانتخابات بهذا الكم وحافزها "مالي "

جفرا نيوز  - قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة، إن الانتخابات النيابية لسنة 2020 تشهد لأول مرة هذا الكم من المرشحين الحزبيين.

وأضاف خلال حديثه لبرنامج "المشهد الانتخابي" الذي يقدمه الزميل أنس المجالي عبر التلفزيون الأردني الجمعة، أن نحو 40 حزبا شكل قوائم وقبل ترشيحهم بشكل أولي، منوها بأن عدد المترشحين الحزبيين ناهز 382 شخصا، ما يشكل 20% من المترشحين.

وأشار إلى أن الانتخابات النيابية السابقة في أفضل أحوالها لم تصل نسبة المرشحين الحزبيين فيها إلى 5% من مجموع المترشحين الكلي.

وشدد أن على الأحزاب المترشحة التسجيل لدى الوزارة من أجل الحصول التمويل المالي، لافتا إلى أن بعض الأحزاب شكلت قوائم خاصة بها وأخرى شكلت قوائم مشتركة متكونة من اكثر من حزب واحد.

ولفت إلى أن الوزارة ستقوم بالإعلان عن أسماء قوائم الأحزاب المترشحة للانتخابات وأعداد المترشحين الحزبيين خلال مؤتمر صحفي سيعقد الأسبوع المقبل بعد الانتهاء من عملية التدقيق.

وأكد أن نظام المساهمة المالية للأحزاب الجديد حفزها على الترشح، موضحا أن مختلف أشكال الأحزاب من اليسار إلى اليمين شاركت في الانتخابات وقدمت مرشحين.

وأوضح أن النظام السابق كان يصرف للأحزاب مبلغا ثابتا ولا يصرف له شيء في الانتخابات النيابية، مشيرا إلى تعديله بصورة جزئية في انتخابات 2016 حين أتاح لها لأول مرة صرف سلفة خلال الحملة الانتخابية.