النسخة الكاملة

المستقلة للانتخاب: لا تغيير على موعد الانتخابات والأمر منوط بالوضع الوبائي والتأجيل من صلاحيات الملك

الخميس-2020-10-06 05:09 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكدت عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب عبير دبابنة، عدم تغيير موعد الانتخابات لغاية الآن، مشيرة إلى أن تأجيل الانتخابات من صلاحيات جلالة الملك، فيما تمتلك الهيئة المستقلة للانتخاب حق تغيير موعد الاقتراع، وذلك منوط بتطور الوضع الوبائي.

وبينت دبابنة خلال زيارتها لمركز استقبال طلبات الترشح للانتخابات النيابية في الدائرة الثالثة في كلية الحصن، التابعة للواء بني عبيد في إربد، أن الهيئة اتخذت كافة الإجراءات التي تضمن نزاهة العملية الانتخابية في كافة مراحلها، مشيرة إلى أن الهيئة استفادت من تجاربها السابقة وتقييم أدائها بما يخدم العملية الانتخابية مستقبلا.

واستعرضت إجراءات الاقتراع في ظل جائحة كورونا، موضحة أن الهيئة عملت على أخذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ على صحة المواطنين والمشاركين في العملية الانتخابية وان هذه التدابير انعكست على التعليمات التنفيذية الناظمة للعملية الانتخابية بما يحقق الشروط الصحية ويتماشى مع الوضع الوبائي الحالي.

وأكدت دبابنة أن رسالة الهيئة جاءت من أجل إدارة دستورية مستقلة تدير العملية الانتخابية من خلال التطبيق العادل للتشريعات الناظمة والمواثيق الدولية، وتقديم خدمات انتخابية متميزة محلياً وإقليمياً.

من جهته بين رئيس لجنة الانتخاب في الدائرة الثالثة والتي تضم لواءي بني عبيد والمزار الشمالي علي أبو نقطة، أن كافة الاستعدادات قد تم الانتهاء منها، مبديا جاهزية اللجنة لاستقبال طلبات الترشيح من الراغبين في الترشح لاستلام طلباتهم من الساعة الثامنة والنصف من صباح الثلاثاء وحتى مساء الخميس المقبل.

وقال عضو الهيئة المستقلة للانتخابات فيصل الشبول، إن الهيئة بدأت إجراءاتها مبكراً هذا العام، حيث ضُبط أكثر من 260 مخالفة لغاية الاثنين منها نحو 50 مخالفة تتعلق بالمال الأسود.

الشبول أجرى جولته، الثلاثاء، للاطلاع على إجراءات الترشح للانتخابات في الدائرتين الأولى والثانية في محافظة الزرقاء، والتي تستمر حتى الخميس المقبل.

وبين أن الهيئة وضعت مجموعة إجراءات واضحة ودقيقة تطمئن المترشح والناخب على حد سواء، وتعزز الثقة بين المواطن ونزاهة العملية الانتخابية، وذلك يدخل في صميم واجبها القانوني والدستوري والغاية التي وجدت من اجلها بالأصل.

وأكد ان الهيئة ناشدت المواطنين وقامت برصد وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي واستقبلت العديد من الشكاوى، حيث تم التحقق من العديد من تلك الشكاوى والملاحظات، وأحيلت بعض الشكاوى للقضاء، فيما تم إيقاف بعض الأشخاص بسبب رصد لبعض حالات استخدام المال السود، إلا أن ذلك لا يعني سيطرتنا بالكامل على المال الأسود.

ولفت إلى ان الهيئة اتخذت إجراءات واضحة لضمان عدم التزاحم والاكتظاظ أمام أماكن تقديم طلبات الترشح، تماشيا مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا، مشيراً إلى ان تحديد الرقم المتسلسل للقائمة في دفتر الاقتراع سيتم من خلال إجراء القرعة في اليوم الأخير.

ونوه بأن الهيئة لن تقبل أي طلبات للترشح بعد انقضاء المدة المحددة وهي ثلاثة أيام، مبيناً ان الحصول على الوثائق المطلوبة والتي منها شهادة عدم المحكومية سهل جداً ويتم الكترونياً دون أية صعوبات تذكر.

وأوضح أنه إذا استجدت ظروفاً استثنائية تتعلق بإصابات جائحة كورونا، ربما تلجأ الهيئة التي تغيير موعد يوم الاقتراع، ولا يعني ذلك تمديد الانتخابات، حيث ان الهيئة لديها أربعة أشهر لإجراء الانتخابات النيابية بعد حل المجلس النيابي، وأي شيء خارج هذا السياق يعني عودة المجلس النيابي القديم.

من جهة أخرى، تفقدت الهيئة المستقلة للانتخابات، اليوم الثلاثاء، إجراءات التسجيل واستقبال طلبات الترشح للانتخابات في مركز محافظة الكرك. وقال المفوض عمار الحسيني في تصريح صحفي ان الهيئة حريصة على التأكد من عدة امور بالمراكز ومن اهمها الحفاظ على التباعد الاجتماعي والجسدي والالتزام بشروط الصحة والسلامة العامة من حيث الكمامات والقفازات وتوفر المعقمات.