النسخة الكاملة

مع تطورات الوضع الوبائي, إقتصاديون لجفرا : لا نضمن توفر تسهيلات للحكومة من الاطراف الدولية

الخميس-2020-08-31 12:31 pm
جفرا نيوز - جفرا نيوز - أمل العمر 
تبدو تخوفات المواطنين من عودة الحظر الشامل "مشروعة" مع عودة الحظر الجزئي و تزايد حالات الإصابة بالفيروس التي بلغت حتى أمس الاحد 73 حالة منها 63 حالة محلية ، في أعلى حصيلة يومية منذ اكتشاف الوباء بالمملكة حسب خبراء اقتصاديون ،  مؤكدين انه لا قدرة  لدى الحكومة على تغطية تبعات الحظر الاقتصادية والمعيشية للمواطنين و بالتالي فأن تأثيرات فيروس "كورونا"الاقتصادية  لا تقل خطورة عن التأثيرات الصحية التي سببها انتشار الفيروس فقد اكدت تقارير الأمم  .المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي دخل في ركود كبير 
وبدأت الحالة الوبائية في المملكة بالتراجع في الأسبوع الأول من شهر آب/أغسطس الحالي، بعدما ظهرت حالات محلية تبين أن معظمها قادم من المعابر الحدودية، وخاصة معبر جابر- نصيب الحدودي مع سوريا، ما أثار انتقادات للحكومة بالتراخي في الإجراءات الوقائية على المعابر.
 رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق أكد  أن الاقتصاد الأردني "لا يحتمل حتى مجرد الحديث عن الإغلاق"، لافتا إلى أن "الأسابيع  الماضية  شهدت  تراجعا في المبيعات و أن صغار التجار والموزعين توقفوا عن الشراء خوفا من حدوث إغلاقات، بالأضافة  إلى أن هناك قطاعات ما زالت مغلقة .
  ومن جهته أكد المحلل الاقتصادي مازن ارشيد "لجفرا نيوز" ان الحظر الشامل حاليا مستبعد مضيفا ان الحظر الشامل لا جدوى منه ذلك بسبب ارتفاع معدل الاصابات اليومية و ان الحكومة قامت بأعادة تقيم الوضع الاقتصادي للأجراءات الماضية . 
و أضاف أن الاثار الاقتصادية للحظر الشامل جاءت بصورة مدمرة ولا يمكن ضمان توفر المساعدات والتسهيلات للحكومة من الاطراف الدولية كالدعم من صندوق النقد الدولي مؤخرا .
ولفت ان تصريح الحكومة الذي صدر مؤخرا حول تراجع اقتصاد المملكة عبارة عن اعتراف ضمني بوجود أخطاء في اجراءات الحكومة مضيفا ان الوضع الحالي اختلف وهناك الكثيير من دول العالم تعايشت مع انتشار فيروس كورونا مع الالتزام بأجراءات السلامة العامة . 
وأشار ان الاغلاقات الاخيرة للمؤسسات اثر على اقتصاد الدولة و على العائدات و الايرادات الضريبية بالاضافة الى ارتفاع معدلات البطالة نتيجة تسريح عدد كبير للموظفين من وظائفهم . 
 ومن جانبه طالب رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير بفتح المطار بشكل كامل مضيفا  أن فتح المطار بات ضرورة ملحة مبينا أن على الحكومة التفكير في الاقتصاد الذي تضرر بسبب جائحة كورونا.
وأشار  أنه على الحكومة عدم التفكير بالحظر الشامل  نظرا لأن القطاعات الاقتصادية اصبحت غير قادرة على تحمل أعباء جائحة كورونا،

   
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير