النسخة الكاملة

كوادر المرشحين أعلنت حالة الطوارىء

الإثنين-2024-09-09 09:22 am
جفرا نيوز -
اقل من 24 ساعة تفصلنا عن فتح صناديق الاقتراع امام الناخبين الاردنيين للادلاء باصواتهم لانتخاب مجلس النواب العشرين.

طيلة الحملات الانتخابية والتي اختلفت عن جميع الانتخابات السابقة بان الحضور الحزبي أصبح رئيسيا في هذه الانتخابات خاصة وان قانون الانتخاب قسم الاردن الى دوائر محلية وعددها (18) دائرة ودائرة عامة على مستوى الوطن ويخصص لها جميعا (13) مقعدا، ومنح القانون للناخب صوتين واحداً للدائرة المحلية والثاني للدائرة العامة التي حصر الترشح لها للقوائم الحزبية فقط.

السؤال الابرز لدى الجميع الناخبين والقائمين على الحملات الانتخابية واعضاء الاحزاب السياسية من هم اعضاء مجلس النواب العشرين؟.

قانون الانتخاب خصص للدوائر المحلية وفقا لنظام القائمة النسبية المفتوحة (97) مقعدا وهي كالتالي:

1-العاصمة عمان ولها 20 مقعدا ضمن ثلاث دوائر محلية على ان يكون من بينها مقعد للمراة في كل دائرة انتخابية وعلى مستوى المحافظة مقعد للشركس والشيشان ومقعد للمسيحيين.

2- محافظة اربد ويخصص لها 15 مقعدا ضمن دائرتين انتخابيتين محليتين على ان يكون من بينها مقعد للمرأة في كل دائرة انتخابية ومقعد على مستوى المحافظة للمسيحيين.

3–محافظة البلقاء ويخصص لها 8 مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة على ان يكون من بينها مقعد للمراة ومقعد للمسيحيين.

4–محافظة الكرك ويخصص لها 8 مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة على ان يكون من بينها مقعد للمراة ومقعد للمسيحيين.

5- محافظة معان ويخصص لها 4 مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة على ان يكون من بينها مقعد للمرأة.

6-محافظة الزرقاء ويخصص لها 10 مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة على ان يكون من بينها مقعد للمرأة ومقعد للشركس والشيشان ومقعد للمسيحيين.

-7 محافظة المفرق ويخصص لها 4 مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة على ان يكون من بينها مقعد للمرأة.

8 – محافظة الطفيلة ويخصص لها 4 مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة على ان يكون من بينها مقعد للمرأة.

9–محافظة مادبا ويخصص لها 4 مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة على ان يكون من بينها مقعد للمرأة ومقعد للمسيحيين.

10 – محافظة جرش ويخصص لها 4 مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة على ان يكون من بينها مقعد للمرأة.

11- محافظة عجلون ويخصص لها 4 مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة على ان يكون من بينها مقعد للمرأة ومقعد للمسيحيين.

12- محافظة العقبة ويخصص لها 3 مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة على ان يكون من بينها مقعد للمرأة.

13 – دائرة بدو الشمال ويخصص لها 3 مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة على ان يكون من بينها مقعد للمرأة.

14 –دائرة بدو الوسط ويخصص لها 3 مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة على ان يكون من بينها مقعد للمرأة.

15 – دائرة بدو الجنوب ويخصص لها 3 مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة على ان يكون من بينها مقعد للمرأة.

وخصص قانون الانتخاب للدائرة الانتخابية العامة وفقا لنظام القائمة النسبية المغلقة (41) مقعدا وحصر الترشح لمقاعد الدائرة العامة للقوائم الحزبية فقط، وخصص القانون مقعدان للمسيحيين كحد ادنى ومقعد واحد للشركس والشيشان كحد ادنى من مقاعد الدائرة العامة.

القواعد الانتخابية والناشطين حزبيين وغير حزبيين والمؤازرين في الدوائر المحلية بدأوا بتجهيز انفسهم ليوم (الثلاثاء) يوم الاقتراع لضمان مشاركة اكبر عدد ممكن من الناخبين، فكل الكوادر في الحملات الانتخابية للمرشحين في القوائم المحلية وضعوا خططهم لكيفية التواصل مع الناخبين من اجل التوجه الى صناديق الاقتراع والتصويت لمرشحهم لان التنافس شديد بين القوائم المترشحة في الدوائر المحلية.

اما القوائم الحزبية والتي يبلغ عددها 25 قائمة تتنافس على 41 مقعدا على مستوى الوطن فان المرشحين على هذه القوائم و النشطاء الحزبيين والمؤازرين وحتى القيادات الحزبية كثفت تواصلها مع القواعد الانتخابية في كل مناطق المملكة من خلال اللقاءات الموسعة او المهرجانات الانتخابية الحاشدة، كما قام المترشحين عن القوائم الحزبية باعداد فيديوهات قصيرة توضح آلية الانتخاب للقائمة الحزبية وحرصوا على ان يشرحوا الية الاقتراع بان يحصل الناخب على ورقتي اقتراع واحدة خضراء للدائرة المحلية وهذه دفتر يضم جميع القوائم المترشحة في الدائرة المحلية والثانية ورقة حمراء فيها اسماء قوائم الاحزاب والمطلوب من الناخب ان يضع اشارة صح بجانب القائمة الحزبية فقط.

التنافس بين القوائم المترشحة في الدوائر المحلية في جميع دوائر المملكة شديد كما ان هناك قوائم يشار اليها بانها قوية وتضم مترشحين لهم قواعد انتخابية واسعة، كما ان مقاعد الكوتات المراة والمسيحيين والشركس والشيشان في الدوائر المحلية تشهد تنافسا شديدا وان كان هناك في كل دائرة محلية تقريبا قائمتين او ثلاث هما الاقرب للظفر بمقاعد الكوتات.

اما القوائم الحزبية المتنافسة على مقاعد الدائرة العامة والتي يبلغ عددها 25 قائمة حزبية فان المؤشرات والتحليلات واستطلاعات الرأي العام والتوقعات تشير الى ان هناك ما لا يقل عن عشرة قوائم ستتجاوز نسبىة الحسم وان هناك اربعة احزاب ستحصل على خمسة مقاعد فما فوق من مقعد الدائرة العامة.

بالمجمل فان الشعب الاردني سيعرف من هم اعضاء مجلس النواب العشرين يوم الخميس المقبل على ابعد تقدير.


الرأي - ماجد الامير


© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير