النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الأربعاء-2024-09-04 09:38 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

الصفدي في كل مكان 

حالة من الاستغراب انتابت مؤيدي رئيس مجلس النواب السابق أحمد الصفدي، حول مقدرته على إجراء زيارات يومية والتواجد في أكثر من منطقة ومحافظة بيومٍ واحد. 

اللافت في زيارات الصفدي حالة القبول التي يتمتع بها لدى الناخبين، بالإضافة إلى شعبيته الجارفة التي تعدت العاصمة عمَّان ووصولها إلى كافة محافظات المملكة، مما منح القراءات المتعلقة بالانتخابات معطيات جديدة بقوة أبا زيد والإضافة الكبيرة له في الميثاق الوطني. 

أرقام ناخبين 

يستعد ما يقارب 600 ألف ناخب جديد المشاركة في العرس الديمقراطي للمرة الأُولى، بالتوجه إلى صناديق الاقتراع واختيار من يمثلهم تحت القبة من القائمتين المحلية والعامة. 


توعوية وتصويت 

تبذل الأحزاب السياسية أقصى طاقة ممكنة بهدف تعريف الناخب من خلال فيديوهات تبث عبر السوشال ميديا بطريقة وآلية الاقتراع يوم الحسم في العاشر من أيلول، لضمان معرفة الناخب امتلاكه لصوتين في الانتخابات والفروقات القائمة المحلية من القائمة العامة.؟


نشاط الميثاق 

حظي حزب الميثاق الوطني بكم كبير من الإطراء حول نشاطه على الساحة المحلية أخيرًا، من خلال تفعيل الزيارات الميدانية وتقديم شروحات كافية للناخبين عن أهمية المشاركة بالانتخابات ووجود الأحزاب في العبدلي والمشاركة بصياغة القوانين بناءً على برامج مُعدة سابقًا. 


قضايا وتحقق 

تناهت على مسامع " جفرا نيوز " معلومات تتحدث عن وجود ملاحظات عدة لدى الهيئة المستقلة سجلت بحق مرشحين يتم التحقق من مدى صحتها لتحويلها إلى الجهات القضائية المعنية أو التحفظ عليها. 


السلمان واللوزيين 

تتقدم أُغنية الانتخابات النيابية عام 2020 " صوتك بكرة رح يفرق " للفنان حسين السلمان على الأغنية الجديدة للأخوين اللوزيين المغناة للانتخابات النيابية المقبلة، خاصة مع إقبال كافة المرشحين والدعايات الإعلانية لاستخدام الأغنية الأُولى التي لاقت رواجًا لدى الجميع. 


صورة وقبة الصخرة 

استخدم حزب جبهة العمل الإسلامي القضية الفلسطينية كالعادة للترويج للانتخابات النيابية المقبلة وتصويت الناخبين لهم، من خلال التقاط صورة لقائمة الحزب المحلية في الزرقاء أمام قبة الصخرة، وهذا ما آثار حفيظة الكثير ؛ ورفع مطالب بعدم استغلال العاطفة لكسب مارثون الانتخابات، لا سيما وأن الشعب الأردني بأطيافه كافة يؤمن بالقضية التي تترأس سلم أولوياتهم وأحاديثهم اليومية. 


طبول التغيير تدق ويُسمع صداها 

إجماع شعبي وتأييد غير مسبوق لفكرة تصدير وجوه جديدة إلى العبدلي، وهذا ما التقطه أحد كبار السياسيين المداوم دائما في صالون يضم مجموعة من المخضرمين ليطلق مصطلح " طبول التغيير تدق ويُسمع صداها " على الانتخابات النيابية المقبلة. 


دعابة ليلى عبد اللطيف 

مازح شخصية معروفة على مستوى إحدى مناطق شرق العاصمة عمَّان يمتلك سيرة ذاتية كبيرة بالتطوع ضمن أعمال الخير والعمل المجتمعي، أحد المرشحين عند سؤاله عن رؤيته حول الانتخابات النيابية المقبلة وما الأسماء التي من الممكن حصد ثقة الناخبين، بضرورة طرح السؤال على العرافة ليلى عبد اللطيف لمعرفة إجابته ومدى حظوظه شخصيًا. 


مجموعة "واتساب" 

لجأ مؤيدو مرشح في محافظة إربد، على تخصيص مجموعة واتساب للتنسيق عليها العمل والمهمات يوم الحسم في العاشر من أيلول المقبل، واقتراح كيفية متابعة عملية الاقتراع في كافة المراكز وانتشارهم في محيطها وتوزيع " بروشرات " تحمل اسم النائب السابق وقائمته ورقمها على الناخبين. 


سؤال برسم الإجابة 

فرض خبر تسجيل أول حالة إصابة بجدري القرود في الأردن استفسارات بالجملة حيال الأمر، وهل ستقوم الجهات المعنية بإجراءات احترازية في مراكز الاقتراع لتجنب انتشار المرض؟ لا سيما مع حالة الاختلاط المتوقعة بين المرشحين ومؤيديهم  وزيارات المقرات الانتخابية والتقبيل والأحضان "وتلولحي يا دالية". 


الأضخم في البلقاء 

السلطية وأهالي البلقاء يتحدثون عن حظوظ حازم النسور الوفيرة بالتواجد في العبدلي والمشاركة بسنّ التشريعات وفرض الرقابة على السلطة التنفيذية، بناءً على معطيات عدة أهمها وأبرزها الحضور الكبير لافتتاح مقره الانتخابي الأضخم على مستوى البلقاء، ومدى اهتمام الكثير بما يطرح وما وضعه ضمن أجندته لمناقشته في العبدلي.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير