النسخة الكاملة

هل تُمدد فترة الاقتراع ومتى ستصدر نتائج الانتخابات النيابية 2024 ؟

الأربعاء-2024-08-28 09:13 am
جفرا نيوز -
أوضح رئيس مفوضية الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة أن القانون منع تمديد فترة الاقتراع، حيث يتم الاقتراع من الساعة السابعة صباحا، وتغلق صناديق الاقتراع في الساعة السابعة من مساء الثلاثاء العاشر من أيلول /سبتمبر المقبل، بحسب تعبيره.

وحول صدور نتائج الانتخابات النيابية، قال المعايطة، خلال حديثه لبرنامج "نبض البلد" الذي يبث مباشرة على فضائية "رؤيا"، إن صدور النتائج يتم بعد 48 ساعة من لحظة إغلاق صناديق الاقتراع.

وتابع أن النتائج الأولية تصدر بعد الانتهاء من الفرز وحساب الصناديق في كل مراكز الاقتراع، ويعلنها رئيس لجنة الانتخاب في الدائرة المحلية.

وبينأن عدم نشر ورقة الاقتراع الرسمية يهدف إلى ردع أي محاولة لتزويرها، مشيراً إلى أن الورقة مشابهة لتلك المستخدمة في الانتخابات النيابية عامي 2016 و2020، وأن الفرق الوحيد هو تحديد مسار الكوتا.

وشدد المعايطة "لا نتعاطف مع أي جهة على حساب جهة وأخرى وما يهمنا هو نجاح العملية الانتخابية".

وأشار إلى أن منصة إلكترونية خاصة تسمح للمواطن الحصول على مستجدات العملية الانتخابية.

ولفت قائلا: "أنجزنا خطوات كبيرة بوجود قوائم حزبية وتصويب الأحزاب وصولا إلى الانتخابات النيابية". مؤكدا أن "علينا كنخب سياسية أن نكون مقتنعين بوجود عمل منظم بالعملية الانتخابية"، بحسب تعبيره.

التحذير من الرشوة
وحول الدعاية الانتخابية، قال المعايطة إن الدعاية الانتخابية يجب أن تعتمد على الطرق الحديثة والوسائل الإلكترونية، وحول الجانب التوعوي لفت إلى إنجاز الهيئة أكثر من 50 مقطع فيديو للتوعية بقانون الانتخاب والتحذير من الرشوة.

وتابع أن بعد الانتخابات سيكون هناك دروس في العديد من القضايا بما يتعلق بالانتخابات.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير