النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الثلاثاء-2024-08-27 11:02 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

أيام عن موعد الحسم 

بدء العد التنازلي لموعد الانتخابات النيابية، حيث يفصل الأردنيون عن اختيار أعضاء مجلس النواب 14 يومًا، تزامنًا مع اشتداد الحملة الإعلانية للمرشحين للبحث عن الوصول إلى الناخبين. 


مناسف وانتخابات 

معركة الانتخابات النيابية تنعكس إيجابًا على قطاعات عدة، مع ازدياد الطلب على المناسف من قبل المترشحين لتغطية الولائم لقواعدهم الشعبية. 

سوق الحلويات نال حصة الأَسد من الانتخابات النيابية، بعد زيادة الطلب وإنهاء حالة عدم رضا أصحاب محال الحلويات على السماح للمخابز ببيع أصناف عديدة مما يُعتبر أساس عملهم وصناعتهم اليومية. 


المستقبل نور والوحوش

الأقوى ضمن قائمة المستقبل في ثالثة عمَّان المهندسة نور اللوزي وعلاء الوحوش، حيث يدور حولهما الكثير من الأحاديث والتوقعات بشأن وصولهما إلى العبدلي، لا سيما مع تراجع حظوظ بقية المترشحين في القائمة.

انسحاب وأرقام 

بلغ عدد المرشحين المنسحبين من سباق المنافسة 17 مرشحًا مع نهاية موعد الانسحاب المقرر من خلال الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب الصادر عن الهيئة المستقلة للانتخاب. 


الغزاوي ومفاتيح العودة 

يستعد النائب السابق مرشح تحالف حزب نماء وحزب العمل علي الغزاوي العودة إلى الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة، خاصة مع امتلاكه مفاتيح العودة المتمثلة بقاعدة شعبية جارفة من جميع محافظات المملكة. 


سنارة وسلة فارغة 

أحد النواب فشل على مدار 4 سنوات من إثبات جدارته أمام قواعده الشعبية، لينعكس هذا على ترشحه لانتخابات مجلس النواب العشرين بحصوله على رصيد سلبي من المؤيدين والمؤازرين. 


مرشحة الميثاق الوطني 

الحديث في ثالثة عمَّان ومدى حظوظ حزب الميثاق الوطني لحصد المقاعد تحت القبة عن القائمة المحلية، ينحصر باسم مرشحة قائمة " النشامى " ديما هشام القيسي صاحبة الحضور القوي والشعبية الكبيرة والحظوظ الوفيرة بالوصول إلى العبدلي. 


الكرك تكهنات والطراونة يتصدر 

تحليل " جفرا نيوز " عن انتخابات محافظة الكرك والمرشحين الأوفر حظًا للوصول إلى العبدلي من خلال استطلاع رأي عام، أصدر نتائج واضحة تصب بصالح قائمة الوفاء والدكتور إبراهيم الطراونة ومرافقه هيثم زيادين عن المقعد المسيحي وإسلام العزازمة عن كوتا المرأة له إلى العبدلي. 

ولو بدينار  

وجه أحد الأحزاب الحديثة رسائل إلى منتسبيه بضرورة التبرع لمصلحة الخزينة تحت عنوان " ولو بدينار "، بهدف تعزيز الدعاية للمرشحين في الشوارع، على الرغم من تداولات داخل الحزب بتخصيص الأمين العام " المليونير " مبلغ كبير لهذه الغاية. 

الحزب طلب من المنتسبين والمؤمنين بفكره ورسالته إرسال التبرعات عبر المحفظة الإلكترونية التي تعود ملكيتها للأمين العام. 


طبيب جراح 

اهتمام شبابي كبير بمرشح حزب العمال الشاب الدكتور محمد الجراح، وهذا ما سيمثل الرصيد الأول له عند صندوق الاقتراع في العاشر من أيلول المقبل. 


حظوظ وتراجع 

حظوظ نائب شغل منصبًا مرموقًا في مجلس النواب التاسع عشر تراجعت إلى حد لم يكن يتصوره، بسبب غيابه عن محافظته طوال الأربع سنوات السابقة واقتصار علاقته مع قواعده الشعبية على التنظير من خلال " الفيسبوك ". 

أقواهم وأوفرهم حظًا 

مرشح قائمة " الحزم " عن المقعد الشركسي والشيشاني رائد قول الأوفر حظًا لحصد المقعد، خاصة مع ارتفاع أسهمه بشكلٍ شخصي وتأثير حضور رأس القائمة نصار القيسي في ثالثة عمَّان وامتلاكه قاعدة شعبية كبيرة للغاية. 

الحوامدة والحاج توفيق 

وجه رئيس نادي الوحدات بشار الحوامدة، رسالة إلى مرشح الانتخابات النيابية عن محافظة إربد وائل شقيرات، تحدث من خلالها عن عشقه لنادي الحسين إربد وما قدمه خلال السنوات السابقة ودعمه المتواصل للمنظومة على الرغم من انتهاء مدة رئاسته. 

وشارك رئيس غرفتي تجارة الأُردن وعمَّان خليل الحاج التوفيق منشور الحوامدة عبر " فيسبوك "، ليعكس مدى الإجماع الذي يحظى به الشقيرات وفرصته بالوصول إلى العبدلي.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير