النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الأربعاء-2024-08-21 09:10 am
جفرا نيوز -
تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.



الطراونة في الكرك 

قائمة المرشح إبراهيم الطراونة " الوفاء" في الكرك الوحيدة التي تدور التوقعات حولها بإمكانية تجاوز نسبة الحسم "العتبة " وحصد أكثر من مقعد على مستوى التنافس بجانب " كوتا المرأة والمقعد المسيحي ".

فلسطين حاضرة 

الحديث عن فلسطين وما يحدث في غزة يُطرح ضمن خطابات " الإخوان المسلمين " ضمن زيارتهم الميدانية وحملة الدعاية والإعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي المتعددة. 


ترويج فيسبوك 

توجه عدد من المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة للترويج عبر منصة التواصل الاجتماعي " فيسبوك " الأكثر انتشارًا في المجتمع الأردني، بُغية الوصول إلى العدد الأكبر من الناخبين وكسب تعاطفهم والتأثير بهم. 


دعوة وعدم قبول  

منذ أسابيع وسيدة في إحدى محافظات الجنوب تحشد بهدف جمع أكبر عدد من المؤيدين في افتتاح مقرها الانتخابي، إلا أن جميع المحاولات اصطدمت بعدم امتلاكها قبول لدى الناخبين وهذا ما كان واضحًا على المقاعد الفارغة في مقرها الانتخابي.

عمل جاد ومشروع حقيقي 

طرح النائب السابق علي الغزاوي، برنامجًا انتخابيًا يشمل العمل إلى عدة جوانب مهمة تلامس المصلحة العامة، ضمن مشروع حقيقي قابل للتطبيق على أرض الواقع. 


جماهير ودعم ورئيس 

يبذل نادي الحسين الطاقة القصوى بهدف دعم المرشح وائل شقيرات، من خلال الحديث المطول عن دعمه للنادي عبر سنوات مضت وخلال تأسيس الفريق الحالي، بالإضافة إلى توجيه رئيس نادي رسالة للجماهير بهدف الترويج له والتصويت لصالحه يوم الاقتراع. 


كلمات منمقة 

الكلام المعسول والتحضيرات للخطابات الشغل الشاغل للمرشحين للانتخابات النيابية المقبلة، جميعها تلامس هموم المواطنين وتتحدث عن أبرز التحديات التي تواجههم خاصة المتعلق منها بنسب الفقر ومعدلات البطالة. 


شعار وترويج وتوقعات 

توجه النائب السابق ينال فريحات إلى استخدام رمز المقاومة في غزة، من خلال وضع المثلث الأحمر على صوره بطريقة واضحة وملفتة، الهدف منها الترويج السهل لحملته صوب العودة إلى مجلس النواب. 

قرطاسية ومدارس 

زيارات المرشحين للانتخابات النيابية لم تقتصر فقط إلى المنازل ومضارب العشائر ودواوين العائلات، لتمتد إلى المدارس من خلال التبرع بما تحتاجه لضمان ديمومة العملية التعليمية وتوفير الأجواء المناسبة للطلبة وتقديم القرطاسية للفقراء منهم.  


انسحاب في الزرقاء 

أحد المرشحين في الزرقاء انسحب من سباق الانتخابات النيابية، ووجه مؤيديه ومؤازريه إلى دعم مرشحة سيدة تمتلك حظوظا قوية بالمنافسة وتحقيق نتائج ملفتة عقب انتهاء عملية الاقتراع. 


الرمثا والانتخابات انقسامات وتأييد

انقسامات في الرمثا وسباق تأييد ودعم المرشحين، يمنح سباق الانتخابات النيابية حالة إضافية للغاية ويشد من حمم المنافسة بين الأسماء التي طرحت نفسها هناك في إربد.  

 حظوظ وتراجع 

حظوظ النائب السابق صاحب الصوت العالِ لا تكاد تذكر، بسبب عدم اقتناع الناخبين ضمن دائرته بما قدم سابقًا بفشل جل ما اقترح تحت القبة، بالإضافة إلى عدم توفير الخدمات التي تطرق إليها في برنامجه الانتخابي للوصول إلى مجلس النواب التاسع عشر. 


خطوات ثابتة نحو العبدلي 

يمضي المرشح المحامي الدكتور حازم النسور بخطوات ثابتة صوب شغل المقعد النيابي عن محافظة البلقاء، بعد كسب تأييد كم كبير من الناخبين في محافظة البلقاء ومدينة السلط لما قدمه من برنامج انتخابي مثالي. 

وزير دون عمل 

يبحث أحد الوزراء السابقين في محافظة شمال المملكة، عن تصدر المشهد وتسليط الأضواء عليه، بالانتقاص من المرشحين وفكرة وجود الأحزاب في الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة على الرغم من محاولته الانخراط بأحدها سابقًا وفشل بسبب نيته الحصول على مركز قيادي. 

الوزير رشح أحد أقاربه لكن ما لبث وأن أدرك مدى استحالة نجاحه أو التأثير على مرشح آخر من أبناء عشيرته، ليعود أدراجه إلى العاصمة والابتعاد عن المشهد الانتخابي في محافظته بشكلٍ كامل.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير