النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الإثنين-2024-08-12 09:22 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

مصطلحات عميقة

انتقد الناخبون لجوء المرشحين للانتخابات النيابية إلى مصطلحات عميقة للغاية غير مفهومة، ضمن حملاتهم الانتخابية وحديثهم أمام الكادحين في الزيارات الميدانية والمقرات الانتخابية.

حضور العرموطي

بعيدًا عن حزب جبهة العمل الإسلامي وجماهيريته العريضة في ثانية عمَّان، يحظى النائب السابق صالح العرموطي بثقة الناخبين ومحبتهم، وهذا ما يزيد فرص عودته للعبدلي للمرة الثالثة على التوالي.

حضور العرموطي لا يقتصر على ثانية عمَّان، حيث يمتلك رصيد كبير من المؤيدين في كافة مناطق العاصمة لمشاركته في كافة الفعاليات الشعبية والمناسبات العامة.

المومني ودائرة الحيتان

وصف أمين عام حزب الميثاق الوطني محمد المومني، الثانية عمَّان بدائرة الحيتان، بعد وضوح صورة القوائم المترشحة وعمادها من شخصيات تمتلك خبرة عميقة بالعمل البرلماني والإدارة العامة.

محاولات

يحاول بعض المرشحون للانتخابات النيابية المقبلة، كسب أكبر عدد من الحضور قبل الإعلان الرسمي عن موعد افتتاح مقراتهم الانتخابية واستقبال المؤيدين والمؤازرين.

مشاجرة

العاملون لدى أحد المرشحين لم يلتفتوا إلى حرمة المنازل عند نشر الدعاية في الطرق العامة، لتندلع مشاجرة معهم من قبل أحد سكان منطقة شعبية لاستخدامهم "سلالم" دون استئذان لنشر اليافطات.

انتقادات

انتقد الكثيرون من غياب شرح كامل عن آلية الاقتراع للناخبين المؤيدين عند افتتاح المقرات الانتخابية، واقتصار الخطابات على استضافة كبار الشخصيات الحزبية دون تقديم ما عليهم لضمان معرفة الناخب الفروقات بين الصوت المحلي عن الحزبي وامتلاكه كليهما عند صندوق الاقتراع.

الوفاء وحظوظ الجهامنة

الحديث في اربد تناول حظوظ المحامية مها الجهامنة بالوصول إلى الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة، لا سيما مع بحث الناخبين تصدير شخصيات جديدة تمتلك روح الشباب إلى مركز صُنع القرار.

وتعتبر الجهامنة من القيادات النسائية في إربد، وناشطة اجتماعية تحظى بمحبة الجميع في مغير راحوب بشكلٍ خاص ومحافظة إربد بشكل عام.

شكاوى كيدية

اشتكت شخصية مسؤولة من داخل الهيئة المستقلة للانتخاب، من الشكاوى الكيدية المتعلقة بشراء الأصوات، تتطلب وقت طويل للغاية للتحقق منها، مما يضع العراقيل والتحديات أمام عملية التجهيز للانتخابات النيابية المقبلة.

الدكتور الشاب

تنبؤات أهل مأدبا تتحدث عن مدى شعبية الدكتور الشاب محمد عامر ركيبات في المحافظة، وإمكانية اكتساح الصناديق والوصول إلى العبدلي وتمثيلهم تحت القبة.

أبو حسان حبيب الجماهير

اكتسب النائب السابق خالد أبو حسان تأييد مؤازرة كم كبير من الناخبين في محافظة إربد، وهذا ما ولد تكهنات لدى المختصين بالشأن البرلماني حصد " حبيب الجماهير " الرقم واحد على مستوى الأردن مجددًا.

واقعًا لا توقعًا

مشاركة الأحزاب مستقبلًا في المنظومة السياسية بشكل إيجابي أصبح واقعًا لا توقعًا، دون النظر إلى آراء بعض الشخصيات حول الموضوع ومدى سلبيته بعد إقصائهم من المشهد العام.

وخص المسؤول " جفرا نيوز " بأعداد الشكاوى المسجلة في الهيئة منذ تشكيل القوائم ولغاية الآن، بوصولها إلى ما يزيد عن 30 شكوى مع وجود كم من الشكاوى ما زال يتم التحقق منها ولم يُتخذ القرار النهائي بحقها.

القطاطشة في الطفيلة

النائب الأسبق الدكتور محمد القطاطشة يمتلك حظوظا وفيرة وفرصة كبيرة بحصد أحد المقاعد المخصصة لمحافظة الطفيلة، عقب التفاف الناخبين حوله والتوافق على ضرورة تصدير شخصية صاحبة كفاءة لتمثيلهم.

امتعاظ وعشوائية الدعاية

مواطنون انتقدوا في استطلاع رأي عام لجفرا نيوز ، عشوائية إعلانات المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة، بنشر اليافطات بشكلٍ عشوائي يضر السائقين؛ بحجب الرؤية عنهم، والمشاة من خلال احتلال الأرصفة بصورة غير مبررة.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير