النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الإثنين-2024-08-04 08:57 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

الصفدي .. مسألة وقت

وصول رئيس مجلس النواب السابق أحمد الصفدي مجددًا إلى مجلس النواب تحصيل حاصل وهي مسألة وقت لا غير، خاصة بعد حصده كم كبير من المؤيدين والمؤازرين من شتى دوائر المملكة بسابقة تعتبر الأولى من نوعها وصول صدى سياسي أُردني إلى البحر في الجنوب والبحارة أقصى الشمال.


هذه القوائم الأقوى في ثالثة عمَّان

الحديث في ثالثة عمَّان وتوقعات الانتخابات النيابية، تتحدث عن منافسة " النشامى - العمل الإسلامي - الحزم - التغيير - المستقبل - الاتحاد".


الركيبات انتظروه في مأدبا

التوقعات وآراء المختصين بالشأن النيابي جميعها تصب بصالح "قائمة الوحدة الوطنية " والدكتور محمد ركيبات، وحصدها العدد الأكبر من المقاعد المخصصة لمحافظة مأدبا.


نفاع من الدبلوماسية إلى النيابة

تنحت القنصل الفخري في جمهورية مقدونيا هدى نفاع عن العمل الدبلوماسي، بعد قرار الترشح للانتخابات النيابية المقبلة عن حزب "عزم"، عقب حصولها على كم كبير من التأييد والمؤازرة.


توقعات .. حزب العمل الإسلامي

القراءة الأولية في سباق الانتخابات، تدل على ألا يتجاوز عدد مقاعد حزب " جبهة العمل الإسلامي " عن 15 مقعدًا، على الرغم من فرض أسماء على القائمتين العامة والمحلية.

قوام قوائم "العمل الإسلامي " لم تبتعد عن مصطلح " الحشوة " بالذهاب صوب أسماء غير معروفة لإكمال العدد والظهور بكافة الدوائر المحلية.

إعلان قريب من الهيئة المستقلة

من المتوقع أن تعلن الهيئة المستقلة للانتخاب خلال الساعات القليلة المقبلة، عن بدء الحملة الانتخابية والسماح بفتح المقرات أمام المترشحين ونشر المواد الدعائية " اليافطات " بالشوارع.

موعد نتائج الانتخابات

توقعت مصادر مطلعة لـ " جفرا نيوز "، أن تستغرق عملية فرز أصوات الناخبين عدة أيام بعد إغلاق صناديق الاقتراع، وإعلان النتائج بعد احتساب المختصين والعاملين في الهيئة المستقلة للانتخاب " العتبة " بسبب تعقيدات الموضوع وضرورة توخي الحيطة والحذر.

مفاجأة حزب عزم

التوقعات تصب بحصول حزب "عزم" على نتائج دسمة في الانتخابات النيابية المقبلة، بالحصول على عدد كبير من المقاعد مما يمنحه وزنًا ورأيا تحت ضمن الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة.

صيانة عامة في مجلس النواب

يُشرف أمين عام مجلس النواب عواد الغويري على صيانة وتجهيز مباني ومرافق المجلس بشكل مثالي، من خلال عزل بعض المكاتب عن بعضها البعض بحيث يكون لائق للأمانة العامة ومكتب الرئيس.

الميثاق سيحصد أكثر المقاعد

بورصة الانتخابات شهد ارتفاع أسهم الميثاق شعبيًا، وهذا ما سيمنحه قوة كبيرة في العاشر من أيلول موعد الانتخابات النيابية، وما سينعكس بكل تأكيد على حظوظ حصد كم كبير من المقاعد على مستوى القائمة الحزبية، ناهيك عن الحضور القوي على صعيد الدائرة المحلية وقوة مرشحيه.

خليط حزبي في الزرقاء

مجموعة من نواب الزرقاء السابقين عملوا أخيرًا على تشكيل قائمة تعتبر الأبرز هناك في مدينة العسكر، بخليط من 3 أحزاب "ميثاق وإرادة وعزم " حيث كل منهم يشغل عضوية أحّد الأحزاب صاحبة الحضور الأقوى ضمن بورصة الانتخابات.


العمل الإسلامي يتقبل العزاء

بادر حزب " جبهة العمل الإسلامي " إلى إقامة بيت عزاء للشهيد القائد إسماعيل هنية، وصف بالمتواضع ويعكس مدى تراجع أسهم الحزب لدى الشارع الأردني، خاصة عقب عدم الحضور القوي للفعالية المعتاد لدى " الإخوان ".

تخوفات نائب سابق

ما زال أحد النواب السابقين رغم التسجيل والعزم بخوض التجربة مرةً أُخرى متخوف من قبل الشارع له وامكانية عدم محالفته الحظ بالعودة مجددًا إلى العبدلي الذي يقطن بجواره والاستمتاع بمميزاته.

خمسة قوائم تنافس على مقاعد ثانية عمَّان

5  قوائم قوية تنافس على ستة مقاعد في الدائرة الثانية عمَّان المخصصة للتنافس بعيدًا عن " الكوتات "، للأسماء الكبيرة التي شكلت قوامها وطبيعة المنافسة هناك وتوقعات زخم التصويت إيمانًا بالتغيير الذي بدء المواطن بملامسته بتواجد برامج ولدتها الأحزاب.

الوفاء في الكرك أقوى قوائم المملكة

من المتوقع أن تحصد قائمة "الوفاء" في محافظة الكرك على ثلاثة مقاعد مسلمين، بالإضافة إلى المقعد المسيحي وكوتا المرأة، خاصة وانها تُعد من اقوى القوائم وأبرزها في المملكة وتضم العين السابق د. إبراهيم الطراونة ، د.ايمن الشواهين العمرو ، النائب الاسبق رجا الصرايرة ، النائب السابق د. سالم الضمور، د.حاتم الحباشنة، النائب السابق هيثم الزيادين " المقعد المسيحي "، د.اسلام العزازمة عن مقعد المرأة.

إجماع أهالي اللد على محمود ياسين

مجموعة كبيرة من أهالي " اللد "القاطنين في مناطق الدائرة الثانية عمَّان اجمعو على المرشح محمود الحاج ياسين، وهذا ما منح المراقبين قراءات بالجملة لوصوله إلى العبدلي وشغل المقعد.

140 نائب سابق يتنافسون

84 نائبًا من مجلس النواب التاسع عشر و 56 نائبًا من المجالس السابقة يخوضون الانتخابات النيابية المقبلة في العاشر من أيلول، التوقعات تتحدث عن امكانية عودة 50% منهم.

انسحاب

قررت المرشحة نسرين الحمداني الانسحاب من الحزب الوطني الاسلامي رغم حصولها على رقم 3 في القائمة الحزبية، بسبب اضطرارها السفر إلى خارج البلاد وتزامن موعد الاقتراع مع سفرها.

عدول

أعلنت المرشحة فدوى الديرباني، انسحابها من الترشح للانتخابات النيابية 2024 في محافظة مادبا، على الرغم من الإعلان منذ شهر ونصف عن ترشحها ضمن قائمة الإصلاح الوطني، بسبب تمثيل الحزب لون معين على الرغم من التعريف عنه من قبل القيادات انه ائتلافا وطنيا يهدف إلى الإصلاح.


حزب نماء والعمل

حزب نماء والعمل يمتلك حظوظا قوية للوصول إلى العبدلي، عطفًا على الأسماء التي شكلت قائمته الحزبية من نواب سابقين وشخصيات على مستوى عالٍ يتصدرهم معتز أبو رمان وعلي الغزاوي، بالإضافة إلى برنامج اقتصادي واجتماعي .


هذه الاحزاب ستحصد المقاعد

توقعات المختصون بالشأن البرلماني تتحدث عن حصد " العمل الاسلامي - الميثاق - إرادة - تقدم - تيار الاتحاد الوطني - الوطني الاسلامي - عزم - التحالف القومي الديمقراطي - نماء والعمل"، حزب العمال، مقاعد الأحزاب في الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير