النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الأحد-2024-07-28 09:42 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 


تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

مطبعجي

نائب استهلّ فشله بتشكيل قائمة أو الانخراط بحزبٍ سياسي يجني من خلاله المقعد مرةً أُخرى توجه إلى القطاع الخاص بالعمل في المطابع واستغلال علمه بغالبية المرشحين للحصول على أعمالهم والاستفادة منها ماليًا.

دعاية

اكتسبت قائمة نشميات السلط دعاية مجانية، بعد تداول الرأي العام عبر منصات التواصل الاجتماعي الفكرة وصور مرشحات القائمة وأسمائهن منهم من شجع الفكرة ومنهم من انتقص منها.

توعوية

رئاسة الوزراء عبر تويتر نشرت بعض المعلومات بهدف التوعية عن آلية الانتخاب بما يتعلق بالقائمتين الحزبية والمحلية، لتحل محل وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الغائبة بشكلٍ كلي عن المشهد العام،

خسارة

خسارة بحجم الوزير الأسبق والنائب عبدالله العكايلة تكبدها حزب جبهة العمل الإسلامي، مع إشارة إلى ما يحدث بالحزب من صراعات داخلية يحاول بالبعض تجميلها.

الأول

تيار الاتحاد الوطني الأول بين الأحزاب بانتساب الأعضاء له بحسب جداول الهيئة المستقلة للانتخاب، ما يعرب عن ثقة الرأي العام برؤية ورسالة الحزب وبرنامجه الذي سيطبق خلال السنوات المقبلة عقب الوصول إلى العبدلي.

رشوة

طفا على السطح أخيرًا أين الهيئة المستقلة للانتخاب عن الرشوة السياسية ؟،حيث استغل نائب سابق ومرشح حالي في الدائرة الثانية عمَّان غياب الرقابة ليصول ويجول بشراء أصوات الناخبين جهارًا دون حسب أو رقيب، بالإضافة إلى ارتكاب مخالفات أُخرى ويصرح لمن حوله بوجود من يدعمه.. يا ترى مين بقصد؟.

كسر القاعدة

حطم النائب خالد أبو حسان القاعدة التي يتعكز عليها النواب الآخرون، بعدم مقدرتهم على التشريع والرقابة وبنفس الوقت تقديم الخدمات لقواعدهم الانتخابية.

وسجل أبو حسان نشاطًا غير مسبوق في مجلس النواب التاسع عشر، دون نسيان مطالب قواعده الشعبية في محافظة اربد ولواء الرمثا بمتابعة حثيثة لها والضغط على الحكومة لتنفيذها وعدم تأجيلها.

قائمة

النائب الأسبق غازي عليان طرح نفسه بقوة على مستوى الدائرة الثانية عمَّان، وحاليًا يفكر بتشكيل قائمة قوية سيكون لها حضور ومنافسة على المقاعد المخصصة للدائرة.

دعم

يحظى المرشح عن الدائرة الثانية عمَّان محمود الحاج ياسين، بدعم كبير من " اللدادوه "في مخيم الحسين وجبل الحسين والنزهه وجبل القصور والهاشمي الشمالي.

قوة

يعتبر النائب الأسبق محمد هديب، من أبرز الأسماء وأقواهم على صعيد محافظة جرش، ويمتلك حظوظا قوية بالعودة إلى الغرفة التشريعية الأُولى بعد تشكيل قائمة جميع التوقعات تصب لصالحها.

شُكلت قائمة انتخابية في اربد حملت إسم " العدالة "، بتسجيل دخول قوي على بورصة الأسماء وفرض نفسها للمنافسة على المقاعد المخصصة للمحافظة.

وتضم القائمة كلا من

1-الدكتور عبد الناصر الخصاونة

2- الدكتور فيصل الجراح

3-عطوفة السيد أحمد محمود قبيل الشياب

4- سعادة القاضي خالد الرياحنه

5- سعادة صالح فوزي مرجان الطوباسي

6-الدكتور وائل موسى رزوق - المقعد المسيحي

7- عطوفة الدكتورة فاطمة خاشوق البشتاوي- مقعد الكوتا

مرشح شاب

المرشح الشاب محمد عامر الركيبات يتقدم بخطوات ثابتة للوصول إلى العبدلي وشغل المقعد النيابي عن محافظة مأدبا، عطفًا على الشعبية التي يتمتع بها وتأييد غالبية ابناء عشيرته.

ضعف

انسحاب النائب الأسبق محمد راشد البرايسة اضعف القائمة التي شكلت أخيرًا برفقة النائب السابق أحمد عشا الدوايمة، لكن التكهن حاليًا صعب للغاية والأمور تتعلق باستقطاب شخصية تستطيع تعويض الانسحاب الأخير.


تراجع الشعبية

تداولات عديدة تتحدث عما قدمه حزب جبهة العمل الإسلامي في السابق، لا سيما مع غياب الخدمات عن جدول أعمالهم وتقديم الاعتذار للقواعد الشعبية عند كل طلب، وهذا كله أدى إلى تراجع شعبية " الإخوان " خاصة في العاصمة عمَّان.

مرشح

أَعلن النائب السابق محمد يحيى المحارمة ترشحه للانتخابات النيابية المقبلة، حيث تصب جميع الرقعات بعودته إلى العبدلي وشغل المقعد مجددًا ليواصل العمل ضمن برنامج دعم الشباب الذي تبناه خلال المجلس التاسع عشر.

تلخيص

لخصت الصالونات السياسية بعد حل مجلس النواب التاسع عشر شكلا وخارطة لطريق الانتخابات المقبلة في العاشر من أيلول، وجميع المعطيات تحدثت عن صعوبة كبيرة بتصدير أي قائمة مقعدين مسلمين للقبة وهذا ما يمنح المرحلة المقبلة عنوان " المعركة الطاحنة " بين المرشحين.

استعداد

رغم الإشاعات ومحاولة البعض الانتقاص من مكانة حزب إرادة من الساحة السياسية، إلا أن جميع التوقعات تصب بامتلاكه وزنًا سياسيًا كبيرًا على الصعيدين الحزبي والمحلي.

أسماء

يعتبر نصار القيسي من الأسماء القوية في مارثون الانتخابات النيابية المقبلة، ويكون له وجود قوي ضمن الدائرة الثالثة عمَّان.

بقوة

فرض المرشح عطالله الحنيطي اسمه بقوة على مستوى الدائرة الأُولى عمَّان مع نشاط غير مسبوق بالميدان اكسبه تأييد ومؤازرة كم كبير من الناخبين، وهذا ما يمنح قراءات بفرصة القوية للوصول إلى العبدلي.

نية

تنوي ميساء المواجدة نيتها خوض الانتخابات النيابية المقبلة عن الدائرة الثانية في العاصمة عمّان، دون إعلان ترشحها رسميًا.

وتعتمد المواجدة على ابناء محافظة الكرك ومحافظات الجنوب في ثانية عمَّان للوصول إلى العبدلي وشغل المقعد النيابي.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير