النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الخميس-2024-07-18 08:55 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

مفاجئة

ساعات تفصل ثالثة عمَّان عن قنبلة مدوية سيكون لها صدى كبير للغاية، بإعلان شخصيات صاحبة ثقل ووزن سياسي تشكيل قائمة ستكون الأقوى على مستوى الدائرة.

مسؤول

فرض مسؤول سابق نفسه بقوة على صعيد ائتلاف الأحزاب اليسارية والقومية، قبل الإعلان الرسمي عن شكل وقوام القائمة الحزبية " العامة" للانتخابات النيابية المقبلة في العاشر من آيلول المقبل.

مصادر ل " جفرا نيوز " حددت هوية المسؤول الذي حجز المقعد رقم واحد، بتوافق الائتلاف الحزبي على تصدر مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس السابق حيدر الزبن خيارات الحزب ضمن القائمة الحزبية.

ضغوط

المرشحون وعند الإعلان عن خوض الانتخابات النيابية المقبلة، جميعهم يتحدثون عن ضغوطات عشائرية وشعبية عليهم وتوافق وإجماع للمشاركة والمنافسة ضمن سباق الوصول إلى الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة.


شكوى

يتباحث مرشح مع حزبه لتقديم شكوى بحق أحد الصحفيين يقطن محافظة الزرقاء، بعد نشر أخبار هدفها اغتيال شخصيته لحساب مرشح آخر.

صناديق

استلمت الهيئة المستقلة للانتخاب صناديق جديدة بدلًا عن التالفة قبل موعد الانتخابات النيابية المقبلة في العاشر من آيلول، بالإضافة إلى أختام ستصرف للجان وأقفال للصناديق.

حسم

‎انتهت اللجنة العليا المختصة باختيار المرشحين في حزب جبهة العمل الإسلامي من اللمسات الأخيرة لبعض قوائم الترشيح عن الدوائر المحلية الفرعية للانتخابات النيابية المقبلة المقررة في العاشر من شهر أيلول المقبل.

وأكدت مصادر من داخل جبهة العمل الإسلامي، أن الحزب سيطرح 7 قوائم ضمن الدوائر الانتخابية الفرعية، رغم إمكانية إجراء تغييرات إن فرضت عليهم المرحلة المقبلة معطيات جديدة.

عدول

تراجع أحد أبرز الشخصيات في مجلس النواب التاسع عشر عن قرار خوض التجربة مرة أُخرى، بعد حسم حزبه الأمور المتعلقة بالأرقام الأُولى على مستوى القائمة الحزبية " العامة "، وغياب فرصته بالمنافسة بسبب ضعف حزبه الذي يطمح للمشاركة فقط.

مصادر لـ " جفرا نيوز " أكدت أن أمين عام الحزب طلب من النائب مبلغ 200 ألف دينار مقابل ضمان حصوله على المقعد رقم واحد.

تهاني

استقبل بعض الشخصيات التهاني بعد ضمان شغلهم مقاعد عضوية أمانة عمَّان الكبرى والمجالس المحلية، عقب تقديم رؤسائها استقالتهم رسميًا بُغية خوض الانتخابات النيابية.

قرار

أحد النواب درس الخيارات كافة المتعلقة بحظوظ منافسته ضمن سباق الانتخابات النيابية المقبلة، أسفرت بالنهاية عن قرار بعدم خوضه إياها رغم إعلانه السابق بطموح العودة مجددًا والمشاركة في تشكيل قائمة محلية بجانب زميل له في مجلس النواب التاسع عشر، بعد هبوط أسهمه لدى أقاربه وترشح شخصية وازنة من أبناء عمه سبق له شغل المقعد وتقديم الكثير لابناء منطقته.

أبناء عم

ثلاثة‎ أبناء عمومة يتنافسون في عمَّان للوصول إلى العبدلي، وهذا ما خلق حالة من التشتت بين الأقارب ومحاولات وجهاء العشيرة إقناعهم إلى الاحتكام للصناديق الداخلية، إلا أن الطلب قوبل بالرفض.

الميثاق

أعلن حزب الميثاق أسماء قائمته الانتخابية في الدائرة الأولى إربد، حيث ضمت كل من: زهير السعيدين - محمد جرادات - نضال الطعاني - معتصم البطاينة - شاهر الشطناوي - منذر الشبول - خالد العبدالعزيز الدرابسة - انتصار حجازي / كوتا

الاتحاد الوطني

شكل الاتحاد الوطني القائمة المحلية التي ستخوض الانتخابات النيابية المقبلة على مستوى الدائرة الأُولى عمَّان، بحضور شخصيات وطنية معروفة لدى الرأي العام.

وتضمنت القائمة: الدكتور عساف الشوبكي نائب سابق - مرزوق الدعجة نائب سابق - علي فهد ابو زيد عضو اللامركزية دورتين متتاليتين - إياد القزعة عضو اللامركزية دورتين متتاليتين - فايق البستنجي - قطاع التربية والتعليم - الدكتور سهام شديفات عضو اللامركزية دورتين متتاليتين