النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الخميس-2024-07-11 11:16 am
جفرا نيوز -
تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.


مطلب شعبي

ضغوط عشائرية وشعبية وزيارات إلى منزل النائب عبدالله عيال عواد لإقناعه بالعدول عن قرار عدم الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، لا سيما مع تمثيل محافظة الطفيلة تحت القبة بأفضل شكل، ومتابعة جميع القضايا مع الحكومة والجهات المعنية.

عيال عواد أصبح مطلبًا شعبيًا للجميع، والدليل على هذا طلب عشائر الطفيلة منه العدول عن القرار والترشح للانتخابات ومواصلة العمل من أجل المحافظة المهمشة من قبل المسؤولين.



الإخوان 

طرح حزب العمل الإسلامي أحد أبرز الأسماء لديه لخوض معترك الانتخابات في محافظة الزرقاء، سبق له حصد ثقة " الزرقاوية " وشغل المقعد النيابي.

ترشيح اسم من " صقور " الإخوان جاء من فكرة ضرورة الطرح مناسب للمنطقة وديموغرافيتها، للمنافسة بقوة لحصد المقعد وتشكيل رقم إضافي لهم تحت القبة مستقبلًا.


إعلان 

يستعد حزب إرادة الإعلان عن قوام قائمته الحزبية خلال الساعات القليلة المقبلة، بعد التوافق عليها وتحديد الأسماء التي ستخوض الانتخابات النيابية المقبلة.



ائتلاف 

6 أحزاب تضع الرتوش الأخيرة على ائتلاف حزبي لخوض الانتخابات النيابية المقبلة، خاصة مع ضعف إمكانية المنافسة حال الترشح بشكل منفرد مما دعا إلى جمع أنفسهم كونهم يحملون ذات الطروحات والأفكار للترشح وحصد أحد المقاعد المخصصة للأحزاب.


وحيد 

مركبة في " الكراج " ونائب واحد في مجلس النواب دون جدول أعمال، تزامنًا مع اقتراب صدور الإرادة الملكية السامية بحل مجلس النواب.

النائب تواجد داخل المجلس لتوديع " أيام الخوالي " بعد صدور تسريبات من حزبه تتحدث عن عدم ترشيحه مجددًا للانتخابات، وهذا ما فرض عليه الضغط بعض الشيء على قياداته كونه استقال ن وظيفته ولا يمتلك أي دخل مالي آخر بخلاف راتب مجلس النواب.


منافسة 

تعتبر نور اللوزي من أبرز الأسماء ضمن بورصة أسماء ثالثة عمَّان، وجميع التوقعات تصب بصالح حصدها المقعد على الرغم من ترشح أسماء صاحبة ثقل سياسي وعشائري في الدائرة.



أرقام 

يدرس أَحد النواب بعض الأرقام المرتبطة بقرار ترشحه بحثًا عن العودة لشغل مقعد ضمن الغرفة التشريعية الأولى لمجلس الأمة، بهدف الوقوف على إمكانية نجاحه من عدمها وعدم خسارة ثقله المجتمعي ضمن محافظته.


قضايا 

جملة من القضايا مسجلة بحق الصحفيين لدى المحاكم المختصة، غالبيتها من نواب المجلس الـ 19، رفضوا آلية انتقاد الشخصية العامة ونشر ما يصدر عنهم تحت القبة ووضعه أمام الناخبين لتقييم اختيار شخصيات تبحث عن الأضواء لا نقل هموهم ووضعها أمام الجهات المعنية.



منع سفر

أعلن النائب ينال فريحات عن صدور تعميم بمنعه من السفر على خلفية شكوى مقدمة من زميله في مجلس النواب عمر العياصرة.  



قرية 

إحدى قرى محافظة معان وضعوا سكانها أصواتهم أمانة لمن يستطيع إيصال خدمة المياه لهم، غير ذلك لن يتم استقبال أي مرشح أو المشاركة في الانتخابات النيابية.


شخصية

إحدى الشخصيات الحزبية المعروفة يحاول جاهدًا كسب تقديم كشوفات بالناخبين بهدف الحصول على الرقم الأول ضمن القائمة الحزبية، على الرغم من المنافسة القوية من قبل الأعضاء الآخرين.


الشوبك 

أهالي لواء الشوبك يحاولون الإجماع على قائمة واحدة يتم التصويت إليها خلال الانتخابات النيابية المقبلة، بهدف إيصال من منهم للمجلس وعدم الذهاب إلى قوائم أُخرى لا تمنح مطالبهم أدنى اهتمام بالمستقبل.


طعون 

تقدم عدد كبير من أهالي محافظة معان بطعون لدى الهيئة المستقلة للانتخاب، بعد ورود أسمائهم ضمن قوائم الناخبين لمناطق ضمن بدو الشمال بديلًا من مكان سكنهم ومسقط رأسهم معان.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير