النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الأربعاء-2024-07-10 09:00 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.


خلافات

مناوشات وخلافات جمة في إحدى القوائم التي يترأسها نائب يمتلك شعبية جارفة ضمن محافظة البلقاء، أدت إلى انسحابات من قبل بعض الشخصيات والتوجه إلى قوائم أُخرى منافسة بهدف الرد بقوة بما يتعلق بثقلهم الميداني وما يمتلكونه من مخزون أصوات.

دراسة

أحد النواب يدرس اللحاق بركب من أعلن عدم خوضه الانتخابات النيابية المقبلة، لا سيما مع الهبوط الحاد بأسهمه ضمن دائرته الانتخابية وإمكانية خسارة المقعد.

إحراج

سؤال من قبل أحد الناخبين أحرج نائب في محافظة إربد، بعد الاستفسار عن الاجتماعات التي عقدها عند ترأسه إحدى اللجان الدائمة، وتقديمه مصلحته الشخصية على المصلحة العامة وتقديم مجاملات للحكومة على حساب بعض مطالب أبناء قاعدته الشعبية.

استقالة

تقدمت عضو مجلس أمانة عمَّان رانيا الكوز باستقالتها رسميًا بُغية خوض الانتخابات النيابية المقبلة، بعد الوصول إلى توافق بينها وبين إحدى القوائم القوية.


قوة

يعتبر النائب علي الخلايلة من أبرز الأسماء على الساحة الزرقاوية ويمتلك حظوظا وفيرة للعودة إلى المجلس، للشعبية الجارفة التي يمتلكها والقبول لدى المجتمع هناك، ناهيك عن متابعته الأولية لكل ما يتعلق بمشاكل أهالي دائرته والعمل على حلها مع المعنيين.


جولة

زوجة نائب مهم أجرت عدة جولات ميدانية في أحد الأحياء الشعبية التابعة لدائرة زوجها، بهدف التعرف على الواقع العام هناك وتقديم تصورات تتعلق بشكل ومضمون الانتخابات النيابية المقبلة.


اقتصاد

ربط المختصون بالشأن البرلماني الحالة الاقتصادية الصعبة التي تعصف بالمواطنين بمدى الإقبال على صناديق الاقتراع، خاصة مع انشغال الكثير من العاملين في القطاع الخاص بأعمالهم وعدم حصولهم على العطلة لإدلاء بأصواتهم.


حديث

الصالونات السياسية تتحدث عن شكل قوائم الأحزاب الأخرى بعد صدور قائمة الميثاق الوطنية وشمولها أسماء رنانة في عالم السياسية مما يسهل عليهم المنافسة حال عدم اختيار الأحزاب الأخرى شخصيات تمتلك الوزن المطلوب للتأثير على الناخبين.

شركات

شخصيات معروفة أَسست شركات دعاية وإعلان بهدف الاستفادة المالية من الانتخابات النيابية والمرشحين، وفرت بعض فرص العمل المؤقتة للشباب، حيث من المتوقع إغلاقها عقب الانتهاء من الانتخابات.


إقصاء

الاجتماعات الأخيرة شهدت حالة من التوافق بين رموز عشائرية تتعلق بكيفية المشاركة بالانتخابات ومن سيمثلهم في المعترك، مع توافق الغالبية العظمى على ضرورة إقصاء كل من يبحث عن الأضواء لغايات شخصية ومنح الفرصة لوجوه جديدة وشابة.