النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الثلاثاء-2024-07-09 11:19 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.


ضغوط 

ما زال النائب عبدالكريم الدغمي يرفض جميع الضغوط من قبل أبناء عشيرته للعدول عن قرار عدم الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، من خلال الاتصالات والزيارات إلى منزله المتواصلة والتي لاقت ردًا واحدًا فقط برفض الدغمي المطلق للفكرة.


اتصالات 

قرار النائب خليل عطية بعدم خوض الانتخابات النيابية المقبلة كان مفاجئًا للجميع وخاصة قواعده الشعبية، مما فرض عليه استقبال كم كبير من الاتصالات بهدف معرفة أسباب القرار وما مدى إمكانية العودة عنه وتمثيلهم تحت القبة خلال مجلس النواب العشرين.


إشاعة 

نفت مصادر خاصة لـ " جفرا نيوز " الأخبار التي تتحدث عن وصول حزبين كبيرين لاتفاق للاندماج وتشكيل ائتلاف حزبي، بهدف كسب القوة المطلوبة في زحام الأحزاب بالمنافسة على المقاعد المخصصة لها في الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة.


مصدر 

مصدر في الميثاق الوطني حدد لـ "جفرا نيوز " موعد الإعلان عن هوية المرشحين للقائمة المحلية، حيث من المتوقع إصدارها منتصف الأسبوع المقبل بعد إنهاء بعض المشاورات.

وكشف المصدر أن الحزب يمضي ضمن سياسة وأُسس واضحة، تتضمن منح " القائمة المحلية " الاهتمام المطلق واستقطاب أسماء لها وزنها السياسية والشعبي.


محاضرات 

يتحدث المراقبون للشأن البرلماني عن إمكانية وصول نواب جدد إلى الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة على الرغم من ترشح نواب سابقين وعدم وضوح الصورة النهائية للمنافسة والأرقام المتعلقة " بالعتبة ". 

الواقفون طالبوا بإعادة تفعيل الدورات والمحاضرات التي كانت تخصص للنواب الجدد لمعرفة كيفية العمل الرقابي والتشريعي والاطلاع على كافة مناحي العمل دون استثناء لضمان مخرجات إيجابية عكس ما تابع الرأي العام خلال المجالس السابقة. 


ترويج كاذب 

يستغل أحد نواب الزرقاء تعاطف الرأي العام مع قضايا وأمور عامة، مما فرض عليه الترويج لوجوده بين عامة الشعب بالتصوير المستمر مع أصحاب الهمم أو عمال الوطن أو شخصيات معروفة على مستوى المحافظة. 

" الكلمنجي " يغيب عن محافظة الزرقاء كثيرًا وما يعاني منه أبناء محافظته، لكن من خلال ما ينقل على لسانه تحت القبة عند حصول الحكومة على الثقة أو كل قانون موازنة كفيل بحصوله على ثقة الناخبين، خاصة مع الحديث بشكل عام ولغة عامية قريبة من الجميع وقضايا انية لكن لا تتعدى فقط صيغة الكلام ومنزل في عمَّان والباقي تفاصيل يا سادة. 


طرد 

طُرد أحد النواب الباحثين عن حلم العودة من منزل كان يفرض انه مالكه أحد أقاربه، بسبب عدم حضور عدة مناسبات عائلية والتهرب من الرد على هاتفه المحمول. 

وقابل النائب رفض استقباله بحالة من الغضب، خاصة مع تمسكه بكل الخيارات المتاحة للوصول إلى العبدلي والتواجد فقط صوريًا تحت القبة دون تقديم اي مداخلة تذكر واقتصار دوره على اجتماع واحد عندما ترأس احدى لجان المجلس. 


ميثاق 

وضع حزب الميثاق الوطني أُسسا واضحة للانتخابات النيابية المقبلة، بالمنافسة على المقاعد المتاحة كافة من خلال ترشيح أسماء وازنة وصاحبة خبرة سياسية طويلة، بالإضافة إلى انخراط الجزء الأكبر منهم بالعمل العام ونجاحه بإدارة مشاهد عديدة على المستوى المحلي. 

ركيزة الميثاق وحضوره على الساحة كانت مرهونة بضرورة تواجد المخضرم أحمد الصفدي ضمن صدارة القائمة الحزبية، مما سيكسبها ترويجا بالمجان وقاعدة من الناخبين لا يستهان بها. 

خيارات الميثاق الوطني تضمنت تواجد مازن القاضي الذي سيشكل رافعة قوية للشعبية الجارفة التي يتمتع بها والحضور القوي في مختلف محافظات المملكة. 



أحزاب 

الأحزاب ستنطلق في مارثون الإعلان عن قوائمها الحزبية خلال الأسبوع الجاري أو المقبل على أبعد تقدير، بعد مراقبتهم عن قرب ما سينتج عن حزب الميثاق وما ستحمل قائمته الحزبية من مفاجآت وأسماء كان التوقعات تصب بقوتها. 

الحالة السياسية كانت تتطلب من الأحزاب معرفة نقاط قوة أحد أبرز المنافسين، وبعد الإعلان عن الشكل الذي سيخوض من خلاله الانتخابات ستحاول الأحزاب الأخرى طرح أسماء صاحبة قيمة سياسية كبيرة. 


إعلان 

وزعت إحدى المرشحات عن قائمة حزبية صورها على كافة مجموعات " الواتساب " العامة المتعلق عملها بالأمور المجتمعية، بهدف الإعلان عن تواجدها بقوة رغم معرفتها التامة بعدم مقدرتها المنافسة وترتيب رقمها في القائمة المعلنة ناهيك عن قوة أسماء السيدات المتواجدات.


ركود 

شهدت انتخابات الكرك حالة من الركود بما يتعلق بحراك المرشحين وجولاتهم الميدانية وترويجهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا ما انعكس بشكل واضح على الناخبين ومدى اقتناعهم بالمشاركة بعملية الاقتراع.


حزبيون 

أعضاء أحزاب متمرسة وكبيرة لا يستطيعون التفريق بين القائمتين المحلية والحزبية، وما هي " العتبة " وكيفية الوصول إليها وترتيب الأرقام في القائمة الحزبية ومن صاحب الحظ الأوفر بالوصول إلى العبدلي.