النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الإثنين-2024-07-08 08:51 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.


رتوش

التوقعات تشير إلى إمكانية وضع رجل الأعمال زين أبو عودة اللمسات الأخيرة على قائمته خلال الأيام المقبلة، حيث من المنتظر شمولها أسماء قوية ومنافستها بقوة على المقاعد المخصصة للثانية عمَّان.


توقعات

يعتبر النائب خالد أبو حسان من الأسماء القوية على الساحة الانتخابية في محافظة إربد، تزامنًا مع توقعات اكتساح الأرقام كافة وحصد ثقة الناخبين مجددًا لتمثيلهم في الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة.


أرقام

الأرقام كافة تصب لمصلحة النائب نصار القيسي الذي يعتبر من أبرز الأسماء على مستوى ثالثة عمَّان، حيث يستعد للإعلان عن قوام قائمته التي سيكون لها حضور قوي للغاية.

ترقب

ما زال المراقبون للشأن البرلماني ينتظرون قرار النائب الأسبق غازي عليان تشكيل قائمته في ثانية عمّان، لما سيشكل من ثقل على مستوى الانتخابات وضمان منافسته بشراسة على أحد المقاعد المخصصة للدائرة.

حضور

يمتلك النائب السابق محمود نعيمات حظوظ قوية للعودة إلى العبدلي، خاصة مع الشعبية الجارفة التي يمتلكها والحضور القوي والدائم في المحافظة.

مرشح الشباب

التوقعات كافة تتمحور بحصد مرشح الشباب المحامي حازم النسور ثقة الناخبين للوصول على مجلس النواب، خاصة مع حراكه الكبير هناك في محافظة البلقاء.

معلومات

حال صحت المعلومات بتصدر رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي خيارات حزب الميثاق الوطني؛ سيكون أول الواصلين إلى مجلس النواب، وسيمثل قوة كبيرة للحزب لحصد أكبر عدد ممكن المقاعد المخصصة للأحزاب وتشكيل القوة الأكبر تحت القبة.


رجل أعمال

رجل أعمال في الرمثا يبحث عن الترشح للانتخابات النيابية المقبلة وحصد المقعد، بالاتفاق مع أحد النواب والإعلان عن انضمامه لقائمته.

تخفيض

خفض أحد النواب ثمن المقعد ضمن قائمته من 400 إلى 150 ألف دينار لأحد رجال الأعمال الذي يمتلك استثمارات كبيرة بالقطاع الطبي خارج المملكة.

توقعات

رجحت مصادر خاصة لـ "جفرا نيوز"، إعلان جبهة العمل الإسلامي الأسماء التي ستخوض الانتخابات النيابية المقبلة على صعيد القائمتين " الحزبية والمحلية ".

انتظار

ينتظر المراقبون للشأن البرلماني معرفة معالم وشكل الانتخابات النيابية المقبلة، عقب انتهاء الأحزاب من تشكيل قوائمها الحزبية وتحديد هوية المرشحين على مستوى القائمة المحلية.

حراك

حراك الثانية عمَّان اقتصر حاليًا على بعض الزيارات والجولات الميدانية، لكن الأنشط لغاية هذه اللحظات أندريه العزوني وقائمته، وضرار الحراسيس الذي لم يُعلن عن قائمته حتى الآن.

وتوافق العزوني لغاية هذه اللحظات مع " أمجد المسلماني - زيد روحي الكيلاني - عمار الداود - عمر النبر - ميادة شريم "، مع بقاء مقعدين سيتم شغلهما قريبًا.

شخصية

فرض الكابتن زهير الخشمان نفسه بقوة على ساحة الانتخابات النيابية، عقب تصدره قائمة حزب الاتحاد الوطني وتوقعات وصوله إلى العبدلي.

اتصالات

كثف المرشحون للانتخابات النيابية المقبلة من اتصالاتهم للحصول على ثقة الناخبين مع اقتراب موعد الاقتراع، خاصة مع حراك المرشحين الذي طغت عليه السرية التامة.


ترشح

لغاية هذه اللحظات لم تتضح خارطة طريق الانتخابات النيابية المقبلة في الدائرة الثالثة عمَّان، مع انشغال الأسماء الكبرى بعقد الاجتماعات للوصول إلى شخصيات القائمة بالكامل.

مفاجأة

فاجئ النائب أيمن المجالي أهالي محافظة الكرك بالعدول عن خوض غمار الانتخابات النيابية المقبلة، لا سيما مع امتلاكه الحظوظ الوفيرة للعودة إلى العبدلي مجددًا.

رياضيون

رياضيون يخوضون الانتخابات النيابية المقبلة بعد الإعلان الرسمي عن الدخول في المعترك، آخرهم كان نجم فريق الوحدات المعتزل ومدرب فريق سحاب محمد المحارمة.

صدارة

يتصدر المرشح عطالله الحنيطي بورصة الانتخابات النيابية المقبلة، بعد حصوله على توافق عشيرته وثقة الناخبين في الأُولى عمَّان، حيث تصب التوقعات كافة لصالحه على الرغم من الأسماء الكبيرة التي تنوي خوض المعترك.

الزرقاء

تداولات الزرقاوية تتحدث عن أسماء عدة سيكون لها حضور قوي على الساحة، على الرغم من تواجد الإخوان القوي وترشيح أسماء تمتلك شعبية على مستوى المحافظة.


غياب

يغيب عن بورصة الإنتخابات للمرة الأولى منذ المجلس النيابي الثالث عشر المخضرم خليل عطية، بعد الإعلان عن عدم ترشحه للانتخابات.

إرادة

من المتوقع أن يُعلن حزب إرادة الأسماء التي سيخوض من خلالها الانتخابات منتصف الأسبوع الجاري، بتواجد النائب السابق خميس عطية في صدارة الأسماء الممكن شمولها النائب دينا البشير.


الميثاق

سيكون حزب الميثاق الوطني مع موعد الإعلان عن قائمته الحزبية خلال الأيام القليلة المقبلة، بتواجد أحمد صفدي على رأس القائمة بالإضافة إلى مازن القاضي وتمارا يعقوب ناصر الدين وشادي عبدالسلام المجالي و عمار أبو حليمة وعروب العبادي ومحمد جرادات ومحمد الحجوج ومحمد كتاو ودعاء مصطفى البراري، كما أعلنت " جفرا نيوز " سابقًا.

تقدم

أعلن حزب تقدم عن القائمة الاولية التي ستتواجد في سباق الانتخابات، بالمنافسة على المقاعد المخصصة للأحزاب من خلال ترشيح مصطفى فؤاد محمد الخصاونة، بكر محمد عبد الغني الحيصة، منال علي عبد الرحمن الضمور، رائد عقله مفلح الخزاعلة، رند جهاد فؤاد الخزوز، سناء فالح ابراهيم عبابنه، سهيل ابراهيم محمد مرتضى، سلطان محمد يحيى محمود بني هاني، كمال هاشم حسين هديب، نوره حسين عبدالله الصلاحات، نجاح محمد شحادة أبو رجب، أحمد ضيف الله أحمد النعيم، عبير محمد صبري النجار، بهاء الدين حسام محمد ابو جارور، نوره خلف عوده شملان، حسين فهمي صلاح الصمادي، أحمد فيصل أحمد النمارنة، صهيب عمر عبد الكريم الخزاعلة، ولاء بركات عقلة الأحمد، فهد علي حمد العمرو، غدير امجد محمد ابراهيم.

مصاهرة حزبية.. معقول يا ناس..!

حزبين يقبعان في الظل تم مؤخرا دمجهما استعدادا لخوض الانتخابات النيابية وتم وضع نائب سابق على رأس قائمة الحزبين المدموجين حتى تكون فرصه اكبر في الفوز باحد مقاعد مجلس النواب المقبل.

لكن ما لا يعرفه البعض ان امين عام الحزب هو زوج شقيقة امين الحزب الاخر وان المصاهرة امتدت ايضا للحزبين عن طريق الدمج تحت شعار ظاهري حزبي في اطار حلول اقتصادية واجتماعية لكن المخفي هو الهدف الحقيقي ايصال النائب السابق للبرلمان مجددا.. وقديما قيل كون نسيب ولا تكون ابن عم..!