النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الخميس-2024-07-04 09:02 am
جفرا نيوز -
تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

أسهم

بورصة الانتخابات تشهد توافقًا شعبيًا من قبل الناخبين، بضرورة اختيار أسماء جديدة وتصديرها للغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة، عقب غياب النواب السابقين عن الساحة والمشاركة في صياغة قوانين انعكست عليهم سلبًا.

أزمة

تأزم موقف أمين عام حزب معروف بسبب تسريبات أسماء القائمة الحزبية، واعتراض أعضاء الهيئة العامة على قوامها وما تضمنت من أسماء تخالف التوقعات التي كانت محصورة بمنح وجوه جديدة فرصة المشاركة في العملية السياسية تحت القبة.

استقالة

لوح بعض الشباب مغادرة الأحزاب عقب الانتخابات النيابية المقبلة في العاشر من أيلول، بعد إقصائهم بطريقة غير مباشرة من دائرة صنع القرار.

شخصية

يعتبر الكابتن زهير الخشمان من الوجوه الشابة الطموحة لإحداث التغيير، وهذا ما لمسه الجميع بعد إعلانه الترشح للانتخابات النيابية المقبلة التي يعتبر من أبرز المنافسين عليه لحصد المقعد عن حزب الاتحاد الوطني.

اقتصاد

توقع المختصون بالشأن الاقتصادي انتعاش الطلب على الحلويات منتصف الشهر المقبل، تزامنًا مع بدء الحراك الانتخابي وفتح مقار المرشحين، ناهيك عن إمكانية زيادة الطلب على المواد التموينية حال توجه الطامحين للوصول إلى العبدلي لتقديم الطرود الخيرية.

تصويت

صوت أهالي الزرقاء عبر صفحة إخبارية تابعة لأحد النشاطين هناك على عدم تقديم النواب في مجلس التاسع عشر المأمول منهم للمحافظة، مع غياب غالبيتهم عن الساحة طوال الأربع سنوات الماضية، وهذا ما يفسح المجال أمام تحرك الوجوه الجديدة على الساحة لكسب تأييد الغالبية العظمى من الناخبين.

رسائل

توجه المرشحون للانتخابات النيابية المقبلة إلى جمع أكبر قاعدة بيانات ممكنة عن الناخبين ضمن دوائرهم، لمباشرة إرسال الرسائل والمطالبة بالتصويت لهم.

فرص عمل

زادت الانتخابات النيابية فرص العمل أمام العاطلين، عقب طلب عدة مرشحين من سكان المنطقة العمل معهم لاستقطاب أكبر عدد من المؤيدين مقابل مبالغ مالية تعتبر جيدة مقارنةً بالحد الأدنى للأجور.

ترويج

تبحث صفحات متابعة عبر منصة موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك "، الحصول على مبالغ مالية من قبل المرشحين بهدف الترويج لهم، أو نشر فيديوهات وصور سابقة لهم تتحدث عن زلات لهم.

حسم

تحسم الأحزاب جميعها خلال الأيام المقبلة بما لا يتجاوز الثلث الثاني من الشهر الجاري الأسماء التي ستخوض الانتخابات النيابية المقبلة، حيث يترقب الشارع ما سينتج عنها على أمل تغيير بعض الوجوه.