النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الأربعاء-2024-07-03 11:33 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.


تحذيرات 

أزمة التحذيرات المتعلقة بالمال السياسي ودخول المال الأَسود على طريق الانتخابات النيابية، موقف الأحزاب الطامحة للمشاركة وطرح اسمها بين المتنافسين، في ظل تعويلها بشكل مباشر على بعض الشخصيات للحصول على الدعم المالي الذي يخول تأمين مصاريف الحملة وما يترتب عليها.


قائمة 

نواب سابقون يبحثون على تشكيل قائمة في الدائرة الثانية عمَّان، سيكون لها حضور قوي ومنافسة بناءً على الشخصيات الرنانة ضمن فحواها حال التوافق على الرأي وإنهاء كافة المعيقات أمام الإعلان.

وينتظر النواب الانتهاء من اختيار المرأة التي ستنضم إليهم للمنافسة على مقعد الكوتا، بالإضافة إلى المفاضلة بين عدة أسماء للوصول إلى العبدلي من خلال المقعد المسيحي.


مناوشات 

خلاف بين أبناء عشيرة واحدة في مأدبا حول طبيعة الانتخابات النيابية المقبلة ومن مرشحهم لمنافسة باقي الأسماء، تخلله نشر الإشاعات على بعضهن البعض من خلال استغلال بعض المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي.


تصدر 

ما زالت قائمة النائب اندريه الحواري تتصدر جميع الأرقام المتعلقة بالانتخابات، على الرغم من وجود شخصيات قوية تبحث عن المنافسة.


فشل 

حزب حديث فشل في الإتفاق على جل الأمور المقترحة، مما خلق أجواء مشحونة وخلافات ومناوشات، تصدرها جميعها مؤخرًا عدم النجاح باستقطاب أسماء للقوائم المحلية.


مساحة 

منح تنحي رئيس مجلس النواب السابق عبدالكريم الدغمي عن خوض الانتخابات النيابية، فرصة أمام عدة شخصيات مناقشة إمكانية ترشحهم، خاصة مع إيمانهم التام بوجود المخضرم على الساحة يعني استحالة امكانية فوزهم كونه يعتبر من الشخصيات المعروفة على مستوى المفرق من أبرز شيوخ قبيلة بني حسن.


قيادية 

حصدت قيادية حزبية جملة من الانتقادات بحديث لها عن أهدافها المرتبطة بالبنى التحتية للنقل البري في الأردن وتبني الموضوع تحت القبة حال قوزها، بربط كافة محافظات المملكة بسكة قطار.

المواطنون دعو أمين عام الحزب " احترام عقولهم " والحديث ضمن شعارات ممكنة، لا تقديم وعود مستحيل تطبيقها على أرض الواقع بسبب الأوضاع الاقتصادية وعدم مقدرة الموازنة العامة على دعمها، خاصة مع إعلانها عن الرفض القطعي لاستقطاب التمويل الأجنبي للمشاريع الوطنية.


تخوف 

أبدى أحد المرشحين تخوفه من حصوله على صفر صوت في مناطق معينة داخل العاصمة عمَّان، خاصة بعد اتساع الرقعة الجغرافية بحسب نظام تقسيم الدوائر الجديدة، بسبب عدم وجود له أي حراك هناك أو وجود.


إساءات

انتقد بعض المواطنين كيفية المنافسة غير الشريفة بين المرشحين للانتخابات النيابية، بتصدير إشاعات بهدف النيل من شعبية منافس ما لحساب منافس آخر من خلال السوشال ميديا ونشر الأكاذيب دون حسيب أو رقيب.


ابشر 

ما زالت أغنية " أبشر بصوت وفزعة وهوية " تتصدر الأعمال الفنية المتعلقة بالانتخابات، على الرغم من إنتاج جملة من الأغاني الأُخرى.

وتتصدر " الشيلات " التي تحمل مصطلحات دخيلة على المجتمع الأردني تدعو للعنف، وهذا ما فرض على بعض المرشحين الطلب من مؤازيهم عدم تناول مثل هذه الأغاني.


خالتو فاطمة 

تدرس المرشحة فاطمة القريوتي المعروفة بـ " خالتو فاطمة "، إعلان ترشحها للانتخابات النيابية المقبلة، المرتبطة ببعض الأُمور الشخصية ومدى استعدادها للمرحلة المقبلة.