النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الإثنين-2024-07-01 09:52 am
جفرا نيوز -
تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

ضغوطات

جاهة من وجهاء وشيوخ قبيلة بني حسن اتجهت إلى دارة رئيس مجلس النواب السابق عبدالكريم الدغمي، بُغية عدوله عن قرار عدم الترشح للانتخابات النيابية.

طلب الجاهة قوبل بالرفض القطعي من قبل الدغمي، لكن الأيام المقبلة ستكون على موعد مع ممارسة ضغوطات أكبر على أحد أبرز نواب قبيلة المليون على مر الزمان.

حظوظ

فرض قرار ترشح النائب أيمن المجالي للانتخابات النيابية مجددًا نفسه على الساحة الكركية، خاصة مع امتلاكه حظوظ العودة إلى العبدلي للشعبية الجارفة التي يتمتع بها على صعيد المحافظة.

تداولات أهل الكرك طالت خارطة الطريق إلى العبدلي قبل موعد الاقتراع، بحجز مقعدين من أصل المخصص للمحافظة، بعد ضمان نجاح أيمن المجالي وابراهيم الطراونة الاسمين الأبرز على الساحة هناك.

انتقاد

انتقد المراقبون للشأن البرلماني مخالفة المرشحين للانتخابات النيابية القانون دون حسيب أو رقيب، لا سيما مع ترويج حملاتهم الانتخابية بطرق ملتوية، مما يفرض على الهيئة المستقلة للانتخاب التمعن بالموضوع وفرض الرقابة المطلوبة على الأمر.

دراسة

تدرس إحدى الشخصيات المغتربة في دولة خليجية والمعروفة على مواقع التواصل الاجتماعي، العودة إلى الأردن وخوض الانتخابات النيابية واستثمار الفراغ بعدم ترشح أحد الأسماء البارزة في عشيرتها.

استقطاب

استقطب أحد المرشحين في العاصمة عمَّان شخصية معروفة على مستوى الدائرة الانتخابية التي يتبع لها للعمل ضمن فريقه ويُدير حملته الانتخابية، وهذا ما كلفه مبلغا كبيرا للغاية خاصة مع منافسة المرشحين على الشخصية المعروفة.

تفاصيل

ما زال الرأي العام غير مدرك تمامًا لقانون الانتخاب الجديد، مما فرض رفع زيارات محرك البحث "جوجل" للسؤال عن بعض الأُمور والتوجه لأصحاب الدراية القانونية للحصول على بعض المعلومات.

موظفون

تراجع بعض موظفي القطاع العام عن فكرة الترشح للانتخابات النيابية، بعد إدراكهم التام بعدم إمكانية منافستهم الأسماء المتادلوة حاليًا ضمن بورصة الانتخابات.

إجماع

حصد النائب نمر سليحات العبادي، إجماع عشائر الفقهاء العبادي مجددًا، لتمثيلهم في المعترك الانتخابي المقبل والمنافسة على التواجد تحت القبة للمرة الثانية على التوالي.

استفتاء

صفحات المختصة بأخبار المحافظات على مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة، أجرت استفتاءات حول الانتخابات النيابية المقبلة، أسفرت عن حالة من عدم الرضا على بعض الأسماء المترشحة والتي اخذت فرصا كثيرة دون أي إنتاج يذكر على حد تعبيرهم.

مديون

مرشح في الجنوب كان يقطن شقة فاخرة في منطقة طبربور، يرفض سداد ما ترتب عليه من إيجارات سابقة، ينوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة وتخصيص مبلغ مالي لحملته دون سداد الذمم المترتبة عليه.

غياب

انضم رئيس مجلس النواب السابق عبدالكريم الدغمي إلى الأسماء التي ستغيب عن المعترك النيابي في العاشر من أيلول، بعد قرار عدم ترشحه ومنح عشيرته حرية اختيار من يمثلهم تحت القبة.

وسيغيب إلى جانب عبدالكريم الدغمي عن الانتخابات لغاية هذه اللحظات، خليل عطية وخير أبو صعيليك وعمر عياصرة وعبدالمنعم العودات.

أزمة

طغت الخلافات على أحد الأحزاب الباحثة عن شرف المحاولة بالانتخابات النيابية المقبلة، تخللها انشقاقات وتقديم استقالات بسبب الاختلاف بوجهات النظر.

مدينة الفسيفساء

انتخابات محافظ مادبا يتصدرها عودة بعض الوجوه السابقة لشغل المقعد مجددًا، لا سيما مع ارتفاع شعبية زيد الشوابكة وعبدالرحيم المعايعة ونصار الحصية هناك.

انقسام

ما زال الانقسام يفرض نفسه وبقوة على رأي عشيرة في شمال المملكة، بعد الفشل باختيار من يمثلهم تحت القبة خلال التوجه إلى الصندوق الداخلي وعدم وجود نية الدعوة مجددًا لانتخاب مرشح يحمل همومهم إلى عمَّان ويضعها على طاولة الحكومة.

إنجاز

وصف المراقبون للشأن البرلماني قانون الانتخاب وما سيصدر إلى العبدلي بالإنجاز على الرغم من محاولة البعض التقليل منه من خلال التروشج للأفكار السلبية ودعوة الناخبين للمقاطعة لكن دون منحهم الأهمية مع إمعان الرأي العام بضرورة المشاركة لإنتاج مجلس نواب على قدر المسؤولية.

برامج

انتقد أهالي محافظة جرش إنطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين دون برامج واضحة قابلة للتطبيق، وترويج المرشحين لوعود من المستحيل تطبيقها بسبب الأوضاع الاقتصادية وشح الموارد.

ترويج

رجل أعمال يبحث عن توفير الدعم لإحدى المرشحات في العاصمة عمَّان، من خلال مرافقتها للزيارات الميدانية والطلب من جموع أبناء عشيرته التصويت لها.

ووعد رجل الأعمال بناءً على معطيات الانتخابات وحظوظ المرشحة، دعم حملتها الانتخابية بالكامل وتوفير لها الدعاية المطلوبة.

تشكيل

حزب تقدم سيعلن عن شكل قائمته العامة الحزبية خلال الساعات المقبلة بأبعد تقدير 48 ساعة من الان والتوقعات انها ستضم " المحامي مصطفى الخصاونة - بكر الحيصة - منال الضمور - رائد الخلايلة.

مال أسود

مرشح في جنوب عمَّان شغل المقعد النيابي في المجلس الـ 19 يخالف القانون بشتى الطرق دون حسب أو رقيب، بالدخول في مزاد شراء الأصوات وذمم ضعفاء النفوس.

شكوى وصلت بريد "جفرا نيوز" حيال الموضوع من قبل الناخبين في المنطقة، ويطالبون بتحرك عاجل من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب لوقف تحركات النائب المشبوهة.