النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الخميس-2024-06-23 09:38 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

تمويل

لجأ المرشحون للانتخابات النيابية المقبلة، لترويج معايدات عيد الأضحى المبارك عبر منصات التواصل الاجتماعي المتعددة، بهدف الوصول إلى كم أكبر من الناخبين وطرح اسمهم بين جلسات العيد العائلية.

بلوجر

تراجع أحد الأحزاب الكبيرة عن طرح " بلوجر" سيدة ضمن القائمة الحزبية التي ستخوض الانتخابات النيابية المقبلة، بعد حالة عدم الرضا من قبل بعض القيادات والأعضاء حول مضمون الفكرة وما سيترتب عليها من انتقادات سلبية.

إحدى القيادات حاول شرح إمكانية استغلال أحزاب منافسة الموضوع، خاصة وأن بعض النقاشات ضمن الصالونات السياسية تناولت الملف ببحث الحزب عن ترشيح عارضة أزياء لا شخصية تستطيع تشريع القوانين وفرض الرقابة على الحكومة.

خروج مبكر

أصبح من حكم المؤكد خروج النائب الأسبق قصى الدميسي من غمار الانتخابات، بعد ترشح نجل شقيقه الذي يمضي بالاستعدادات بشكل لافت للجميع.


اقتراح

اقترح أحد المسؤولين السابقين تشكيل قائمة "الجنوب" في العاصمة تشمل مرشحين عمانيين من محافظات الجنوب، لاستثمار تواجد عدد كبير من أبناء المحافظات في عمَّان واستحالة تصويتهم ضمن مناطق مسقط رأسهم بسبب مكان سكنهم على بطاقة الأحوال المدنية.

إعلانات

توجه بعض المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة إلى وضع الإعلانات في الشارع العام مهنئين قواعدهم الشعبية بحلول عيد الأضحى، بشكل يعتبر تغول على القانون الذي يفرض عدم الإعلان عن الترشح إلا بعد فتح باب التسجيل.

فواتير وطوابير

تفاجئ أحد النواب بطوابير من المواطنين أمام جمعية خيرية يشرف على إدارتها، والجميع يحمل فواتير " مياه وكهرباء وكشوفات جامعية" بهدف الحصول على دعم مالِ لإغلاقها وسدادها.

إلى العبدلي

سيكون النائب نصار القيسي على موعد مع العودة إلى شغل المقعد النيابي مجددًا، معولًا خلال المرحلة المقبلة على الشعبية الجارفة التي يتمتع بها ومدى القبول لدى الناخبين.

ويعتبر القيسي من الشخصيات البرلمانية المميزة، ويشارك دائمًا في الأمور العامة المتعلقة بقواعده الشعبية.

متابعة

تابع النائب بسام الفايز أُمور الأردنيين الذين توجهوا إلى المملكة العربية السعودية لتأدية فريضة الحج، بالسؤال الدائم عن اخبار البعثة الأردنية والحجاج الآخرين من خارج البعثة الرسمية بهدف تذليل كافة العقبات التي تواجههم.

جلسات

الزيارات العائلة للتهنئة بعيد الأضحى المبارك، تصدرها الحديث عن الانتخابات النيابية والأسماء التي تنوي الترشح ومدى التأثير الذي سيولد بوجود الأحزاب تحت القبة.

سفر وزيارات

توجه بعض ممن طرح اسمهم بقوة من نواب ومرشحين لشغل المقعد النيابي إلى قضاء عطلة العيد خارج البلاد، واستغلال العطلة الطويلة مع العائلة.

شخصيات نشطت أخيرا على الساحة النيابية كان لها رأي آخر، بالتوجه إلى روابط ودواوين العائلات للتهنئة بالعيد والحصول على دعمهم ومؤازرتهم بالانتخابات.

مكاتب
توجه بعض الإعلاميين والصحفيين لاستغلال الانتخابات من خلال فتح مكاتب " سوشال ميديا " وإرسال موظفين لإقناع المترشحين بضرورة التعاقد معهم لاستلام حملتهم الإعلانية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

بورصة

شهدت بورصة الاسماء شخصيات جديدة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة؛ منها: " عوني الزعبي - بسام العجارمة - رائد حجازين - زكريا النوايسة - إبراهيم العساف - محمد عبدالسلام جرادات - محمود الكردي - محمد فؤاد الكيلاني - عبدالكريم الشطناوي - سلامة المعايطة - ثامر رشيدات - خماش طه - عقيل الخالدي - بسام ابو حماد - ممدوح المشاقبة - أحمد السماعفة العجارمة - مخلد الحجايا - عمر الخزام - عبدالمنعم الخالدي - أحمد العياصرة - خالد العرموطي - قيس العجارمة - عبدالمجيد كفاوين - صائب حدادين - مصطفى المحادين - خالد حمد ابو جودة - خالد العموش - محمود ربيع - إبراهيم الجبور - محمد نمر عمرو - محمد الكلوب - موفق عيد الجبور".

وعلى الصعيد النسائي نشط على الساحة: " الإعلامية ليلى السيد - خديجة الفواضلة العبادي - إسلام العزازمة- المحامية مها الجهامنة - نور اللوزي - منال مياس - ديما القيسي - هنية الهياجنة - أنصاف الخوالدة - كوثر الفقهاء - نصرة الخالدي - ابتسام الدسيت - زينب المومني - هند الزعبي - فاطمة خاشوق البشتاوي - شذى الرواشدة - نسيم العبادي - اروى الزبون الحجايا - ضحى ابو حماد - علياء الرواشدة - تمام العجالين".