النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الخميس-2024-06-13 10:34 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.



مسؤول 

طرح وزير شغل المقعد النيابي سابقًا إمكانية قبول ترشح نجله للانتخابات المقبلة، من خلال زيارات وتشاورات مع أبناء العشيرة جميعها اصطدمت بضرورة منح الفرصة لأصحاب الكفاءة وتجاوز مصطلح " ابن المسؤول مسؤول".



مشاجرة 

انتهت المشاجرة الدامية التي استخدم بها "الهروات" والأسلحة البيضاء والكراسي " أثناء اختيار إحدى العشائر مرشحها للانتخابات النيابية، على إلغاء التوجه للصندوق ومنح الجميع حرية الترشح دون قيود.


عودة 

ينتظر النائب أمجد المسلماني العودة بقوة لمجلس النواب، بعد كسب تأييد ومؤازرة الكم الأكبر من الناخبين ضمن الدارة الثانية عمَّان.

وتوافق المسلماني على تشكيل قائمة مع النواب أندريه الحواري وعمر النبر وميادة شريم وعضو مجلس أمانة عمَّان عن منطقة بسمان سابقًا عمار عوني الداود.


إجازة 

انتهت المهلة المحددة لتقديم موظفي القطاع العام الباحثين عن خوض الانتخابات النيابية إجازة دون راتب، المنصوص عليها ضمن قانون الانتخاب بتسليمها قبل 90 يومًا من موعد الاقتراع.




دعاية 

بدأت الهيئة المستقلة للانتخاب نشر الإعلانات المتعلقة بالانتخابات النيابية ضمن الأماكن الحيوية في شوارع العاصمة عمّان ، حمل بعضها عبارة "صوتك أمانة " وموعد الانتخابات بتاريخ 10 أيلول المقبل.




محاولات 

يحاول بعض الباحثين عن الأضواء النيل من عمل حزب تقدم الذي يعتمد على التشاركية بصنع القرار، بترويج فكرة أن الأمين العام يُصر على ترشح نجله للانتخابات النيابية المقبلة، على الرغم من وجود لجنة للنظر بطلبات الترشح واختيار الأفضل من بين الأسماء المطروحة.



المشاكس 

غابت أخبار النائب المشاكس عن بورصة الأسماء المتوقع ترشحها للانتخابات النيابية، على الرغم من محاولته السابقة الدخول ضمن إحدى القوائم القوية على مستوى الدائرة الثانية عمَّان.

وعلل المراقبون للشأن البرلماني غياب اسم النائب المشاكس، بسبب حالة عدم القبول التي يحظى بها بين زملائه في مجلس النواب على غرار قواعده الشعبية التي أعربت عن استيائها من أدائه تحت القبة.



حظوظ 

يعتبر النائب عمر النبر من أقوى المرشحين للعودة إلى شغل المقعد النيابي مجددًا، بعد إثبات نفسه تحت القبة وإدارته الحصيفة للجنة الاستثمار النيابية وطروحاته إبان مناقشة الموازنات العامة والقوانين المرتبطة بالاقتصاد.


حجز 

اقترب المرشح بسام العجارمة من حجز مقعده في مجلس النواب الـ 20، للشعبية الجارفة التي يتمتع بها بين أبناء قبيلته، وخبراته العملية والعلمية التي سيتوجها قريبًا بالحصول على شهادة الدكتوراة.


تحركات 

تحركات إيجابية للمرشح عبد الباسط الكباريتي ضمن ثغر الأردن الباسم، مما يمنح الجميع توقع بوصول ابن العقبة إلى العبدلي وتمثيل العقباوية تحت القبة.