النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الثلاثاء-2024-06-11 11:20 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

ترتيب

علمت " جفرا نيوز" من مصادر مطلعة، أن حزب الميثاق حسم أمور القائمة التي سيخوض من خلالها الانتخابات النيابية المقبلة عن القائمة العامة، حيث سيصار الإعلان عنها بعد عطلة عيد الأضحى.

وأَسرت المصادر أن رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي حجز الرقم واحد في قائمة الميثاق العامة، وسيكون مدير الأمن العام الأسبق مازن القاضي الرقم الثاني.

غياب

غاب اسم رئيس مجلس النواب الأسبق عبدالمنعم العودات عن بورصة الأسماء التي ستخوض الانتخابات النيابية المقبلة، مع توقعات بعدم خوضها على الرغم من الشعبية التي يتمتع بها على مستوى محافظة إربد.

حسم

لم يحسم نقيب المحامين الأسبق والنائب المخضرم صالح العرموطي موقفه من الانتخابات النيابية المقبلة، بعد قرار عدم خوضه إياها وضغط قواعده الشعبية ومحبيه للعدول عن قراره.


محلية

سيخوض رئيس مجلس النواب الأسبق عبدالكريم الدغمي الانتخابات النيابية المقبلة من خلال القائمة المحلية عن محافظة المفرق، بعد تداول نية حزب إرادة طرح اسم المخضرم عن القائمة العامة وتصدر خياراته الأولية.


اكتساح

جميع التوقعات تصب بحصد النائب خالد أبو حسان ثقة الناخبين في محافظة إربد، وعودته إلى العبدلي مجددًا عقب الحصول على أعلى رقم "بالاكتساح".


مرشح الشباب

تصدر المرشح حازم النسور خيارات شباب محافظة البلقاء، بعد طرح نفسه بقوة ضمن برنامج انتخابي قوي وآلية عمل واضحة ستهتم بذخيرة الوطن المستقبلية ومنحهم صدارة جدول أعماله تحت القبة.

قائمة

يعتزم المرشح زين أبو عودة وضع "الرتوش" الأخيرة على قائمته بعد عودته من تأدية فريضة الحج، بدراسة الخيارات كافة والوقوف على بعض الأُمور والأسماء التي ستشكل نواة قائمته.

وتتجه الأعين على قائمة أبو عودة وما ستحمل من مفاجآت ستكون مدوية على صعيد ثانية العاصمة عمَّان، مع توقعات عديدة بمنافسته بقوة على المقاعد المخصصة للدائرة.


دراسة

ما زال النائب الأسبق محمد راشد البرايسة يدرس جميع الخيارات المتاحة، لتشكيل قائمة قوية تحصد ثقة الناخبين في الدائرة الثانية عمَّان.

أسماء

تراجعت بعض الأسماء عن خوض الانتخابات النيابية المقبلة، بعد إدراكها استحالة حصد ثقة الناخبين لأسباب عديدة، أبرزها الأسماء الجديدة المطروحة على الساحة وتوجه الغالبية على تصدير شخصيات جديدة للقبة.

نائب وشقيقه

رفض أحد النواب دعم شقيقه الذي قرر خوض الانتخابات النيابية، على أمل الضغط عليه للانسحاب بهدف منح إحدى شخصيات العشيرة المعروفة للجميع فرصة المنافسة وحصد المقعد.

عمل

يعمل المرشح بسام العجارمة بقوة لحصد ثقة الناخبين بالوصول إلى العبدلي، وعكس خبراته العملية والعلمية على التشريع والرقابة في مجلس النواب.