النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الأحد-2024-05-29 11:55 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية. 

مقاعد شاغرة 

يبحث عدد كبير من النواب عن طريق العودة لشغل المقعد مجددًا، دون النظر إلى حالة الغضب الشعبي حوّل أدائهم وتوجه الناخبين لاختيار وجوده جديدة بعيدًا عن مصطلح "إعادة تدوير" المسؤولين، مما يمنح معطيات قبل حل المجلس بوجود مقاعد شاغرة. 


معونات

تنتظر مناطق عدة في العاصمة والمحافظات موعد الانتخابات النيابية بفارغ الصبر، بُغية الحصول على المعونات العينية والنقدية، حيث نشط بعض المرشحين على الساحة أخيرًا بتخصيص " طرود خير" للعائلات المستورة وبعض الشخصيات المؤثرة بالانتخابات .  

فرص

ستوفر الانتخابات النيابية المقبلة فرص عمل للشباب،  وهذا ما ينتظره العدد الأكبر من العاطلين عن العمل، بهدف الحصول على بعض السيولة المالية. 

توافقات 

يدور في الخفاء حالة من التوافقات بين مرشحين للانتخابات النيابية ورؤساء بلديات وأعضاء المجالس المحلية، للحصول على الدعم الممكن مقابل الوصول إلى شغل المقعد النيابي مقابل تقديم النائب حال الفوز ما يلزم مستقبلًا. 

أسماء 

العودة إلى العبدلي أصبح محسومًا للنائب محمد العلاقمة المعروف عنه " نائب وطن " ويتحدث بقوة دفاعًا عن حقوق المواطنين خاصة المتعلقة منها بالزراعة وضرورة دعم المزارعين وتغير لهم سبل النجاح.

بقوة 

تتداول الصالونات السياسية اسم النائب الأسبق محمود الطيطي، المرشح لشغل المقعد النيابي خلال المجلس المقبل، ليعود بقوة للواجهة والمشاركة بتشريع القوانين والرقابة على الحكومة وأذرعها.

قائمة 

توافق الدكتور إبراهيم الطراونة الذي يعتبر من أبرز الأسماء على الساحة الانتخابية في محافظة الكرك، مع النائب هيثم زيادين الذي يمتلك قاعدة شعبية جارفة والدكتورة إسلام العزازمة صاحبة الحضور القوي، لتشكيل قائمة تعتبر من الأوفر حظًا لكسب أكبر عدد من المقاعد المخصصة للمحافظة.

دراسة 

ما زال أحد أبرز النواب خلال العقد الأخير يدرس فكرة الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، على الرغم من الإعلان السابق بعدم نيته خوض التجربة مرة أخرى، بسبب الضغوط الكبيرة من قبل قاعدته الشعبية ومحبيه.

انتظار 

ينتظر ما يزيد عن ثلثي الأحزاب الإعلان عن هوية الأسماء التي ستخوض الانتخابات النيابية المقبلة خلال الربع الأول من شهر تموز، بعد مشاورات مع بعض الشخصيات العشائرية والناشطة على الساحة المحلية لكسب القوة المطلوبة للمنافسة.

ائتلاف 

فشلت أحزاب من صناعة ائتلاف يخوض الانتخابات النيابية، بعد نشوب خلافات بالأفكار وعدم التوافق على أمور عدة، مما حال دون وصولها لاتفاق مما يعرض مشاركتها بالعرس الديوقراطي للخطر.

حشوة 

يبحث أحد أبرز النواب والمرشح بقوة للعوجة إلى العبدلي، عن "حشوة " لإنهاء تشكيل قائمته بعد التوافق مع "الكوتا المسيحية والمرأة ".

النائب اصطدم بمطالب خيالية من قبل بعض النشاطين على الساحة المحلية للدائرة التابعة له، التي تمحورت غالبيتها على مبالغ مالية فلكية.