النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الأربعاء-2024-05-22 10:12 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية. 


تراجع 

تراجع بعض المرشحين في المحافظات عن فكرة خوض الانتخابات النيابية، عقب التفاجئ بانخفاض أعداد الناخبين في دوائرهم بعد نشر الكشوفات الأولية الصادرة عن الهيئة المستقلة للانتخاب، بسبب فرض القانون تصويت الناخب بحسب مكان سكنه.

إعلان 

أَعلن النائب خير أبو صعيليك عدم خوضه الانتخابات النيابية المقبلة رسميًا، عقب 3 دورات وضع بصمته الاقتصادية على أعمال المجلس ولجانه الدائمة.


إعلامي 

اتفق أحد النواب المعروفين لدى الرأي العام مع قناة محلية معروفة، بُغية تقديم برنامج بالشراكة مع المقدم الأصيل، يتحدث من خلاله عن الازمات التي تواجه الأردن والأردنيين.

وسيمنح النائب صاحب الخلفية السياسية الواسعة البرنامج صبغة جديدة، بعد اقتناع مجلس إدارة القناة بالملفات المقدمة وضرورة إجراء تعديلات طفيفة على شكل ومضمون المحتوى لمواكبة التطور في القنوات المنافسة.


خلافات 

يبحث أحد النواب على إنهاء الخلافات مع أعضاء قائمته، بعد الوصول مع أحدهم إلى طريق مسدود وحالة من عدم التوافق على بعض الرتوش وشكل المرحلة المقبلة.

وينتظر النائب موافقة أعضاء القائمة على الزج بشخصية جديدة، تمتلك حظوظا كبيرة بالوصول إلى القبة عطفًا على سيرته الذاتية والشعبية الجارفة التي يمتلكها وإمكانية حمّل جزئية من مصاريف الحملة الإعلانية.


وزراء 

يبحث بعض النواب على الحصول على حقائب وزارية مستقبلًا، بعد تقديمهم قربان للحكومة، من خلال الدفاع عنها وتسليط الضوء على إنجازاتها وتغيير توجهات بعض النواب المعارضين.


انقلاب 

انقلب أحد النواب على إجماع العشيرة، مقررًا خوض الانتخابات النيابية المقبلة عن إحدى محافظات شمال المملكة، دون الرضوخ للأصوات المطالبة بضرورة فسح المجال أمام غيره للمشاركة والعدول عن القرار والالتزام برأي الأغلبية.

ويحاول النائب شراء بعض المؤثرين والإعلاميين في المحافظة، بهدف الترويج له عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة، على أنه يمتلك الحظ الأوفر من خلال تأييد وتوافق الكثير من الناخبين.


الأردنية 

خطب رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات بالطلبة حول المشاركة الفعالة في انتخابات مجلس اتحاد الطلبة، التجربة التي تسبق الانتخابات النيابية المقبلة.


ترشح 

معلومات تتحدث عن تحديد حزب الميثاق الوطني هوية المرشح الذي سيخوض الانتخابات النيابية عن القائمة الحزبية، بعد مشاورات طويلة ومفاضلة بين الأسماء المطروحة.

ويبحث الحزب عن ترشيح أسماء لها وزن اجتماعي وثقة شعبية، بهدف حصد اكبر عدد من المقاعد تحت القبة مما يشكل له وزن كبير بصناعة القرار وصياغة التشريعات.


منافسة 

احتدمت المنافسة على مقعد الكوتا النسائي عن العاصمة عمَّان، بعد ترشح أسماء كبيرة للغاية جميعها تبحث عن حصد ثقة الناخبين والوصول إلى العبدلي.

جميع التوقعات تصب لصالح النائب ميادة شريم بحصد المقعد مجددًا رغم زحام الأسماء، لما قدمته على مدى سنوات المجلس الـ 19 للدائرة الانتخابية ومشاركتها الفعالة بالتشريعات والرقابة على الحكومة.


إحباط 

سادت حالة من الإحباط لدى الرأي العام المعاني بسبب ضعف نواب المحافظة الذين شغلوا المقاعد خلال المجلس الـ 19، وغياب دورهم عن متابعة الأزمات خاصة المتعلقة منها بارتفاع أرقام البطالة والفقر إلى نسب غير متوقعة.