النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024 (3)

الثلاثاء-2024-05-21 11:35 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية. 

دعم 

حصدت المرشحة عن كوتا " المرأة " في محافظة الكرك سوسن مبيضين على دعم كبير للغاية من قبل الناخبين، مما رفع أسهمها لحصد المقعد والوصول  إلى العبدلي.

جميع التوقعات تصب بمرافقة مبيضين المرشح عن محافظة الكرك الدكتور ابراهيم الطروانة إلى مجلس النواب، بعد الاتفاق على تشكيل قائمة تعتبر الأقوى والأبرز على مستوى المحافظة.

الأقوى

يعتبر النائب السابق محمود نعيمات من الأوفر حظًا بالانتخابات النيابية المقبلة، لحصد أحد المقاعد المخصصة لمحافظة الكرك، لما يتمتع به من شعبية جارفة وخبرة نيابية كبيرة.

الأبرز 

يخوض الكابتن زهير الخشمان الانتخابات النيابية المقبلة عن حزب الاتحاد الوطني، حيث جميع التوقعات تشير إلى حصده ثقة الناخبين وصولًا للمشاركة بصياغة التشريعات وفرض الرقابة على الحكومة وأذرعها.

ويعتبر الاتحاد الوطني من أقدم الأحزاب على الساحة السياسية، ويمتلك أعضاء في كافة محافظات المملكة، وهذا ما سيكون له أثر ايجابي على حظوظه بحصد الكم الأكبر من المقاعد المخصصة للأحزاب في الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة.

انتظار 

ينتظر ناخبو الدائرة الثانية عمَّان حسم النائب صالح العرموطي موقفه من خوض الانتخابات النيابية المقبلة، بعد الحديث عن عدم نيته وتوجه "جاهات" إلى منزله للضغط عليه للعدول عن القرار.


حراك 

شهدت محافظ إربد حراكا كبيرا للغاية يسبق الانتخابات النيابية، تزامنًا مع ترشح أسماء وازنة لها باع طويل بالعمل النيابي والعام، وتصدر وجوه شابة الأخبار هناك وما يتم تداوله بشكل موسع.


توافقات 

يبحث مرشحون للانتخابات النيابية المقبلة عن صياغة توافقات مع أعضاء المجالس المحلية، لضمان تقديم خدمات للقواعد الانتخابية للحصول على ثقتهم، على أن يتم دعمهم مستقبلًا على صعيد عدة محاور.


انتقاد 

انتقد النواب قرار الحكومة بوقف العمل بالإعفاءات الطبية الصادرة عن رئاسة الوزراء، لا سيما مع تأثيرها عليهم بشكلٍ مباشر في ظل ازدياد حجم الطلبات المكدسة في أدراج مكاتبهم.


وزير 

شارك أحد وزراء حكومة الخصاونة بالاجتماعات العشائرية للتوافق على مرشح الانتخابات النيابية المقبلة، حيث لعب دورًا بارزًا بالضغط على التوجه العام وحسم القرار لأحد المقربين منه.

غضب
 
وجه ناخبو محافظة الزرقاء جام غضبهم بسبب غياب نائب عن الساحة لمدة طويلة، وعودته بقوة للمشاركة في الفعاليات والمناسبات بحثًا عن حصد ثقة الناخبين مجددًا.

إجماع 

كسب المرشح حلمي العتوم إجماع عشيرته لخوض الانتخابات النيابية المقبلة عن محافظة جرش، مما يمنحه حظوظا أكبر للمنافسة على المقعد على الرغم من مخالفة بعض الشخصيات القرار والترشح بشكل منفرد.

أشقاء

شقيق أحد نواب العاصمة يخوض الانتخابات النيابية، عقب رفض شقيقه الذي شغل المقعد خلال المجلس الـ 19 الترشح والتوجه للاهتمام بعمله الخاص.


تخبط 

عصفت التخبطات أحد الأحزاب الكبيرة، بسبب غياب التوافق على شكل ومضمون المرحلة المقبلة، مما رفع أصوات الأعضاء على ضرورة إنهاء الإشكالات كافة والبدء بالاستعداد للانتخابات.


محاضرة 

استعانت الهيئة المستقلة للانتخاب، بمختص تونسي بهدف الإشراف على إجراء ورشات تدريبية لإدارة الحملات الانتخابية في الأحزاب السياسية والقيادات الحزببية.

وطفى على السطح جملة من الأسئلة تتطلب من الهيئة الإجابة عنها، منها تفسير أسباب التوجه لاستقطاب مختصين من الخارج رغم وجود شخصيات أردنية على مستوى عالٍ من الثقافة تستطيع تقديم ورشات تعريفية وتدريبية عن الأحزاب ،وكيفية إدارة الحملات الانتخابية وغيرها من الأمور المتعلقة بالانتخابات.