النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024 (1)

الإثنين-2024-05-19 10:10 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

مطالب

يحظى المرشح غازي عليان بشعبية كبيرة للغاية على صعيد الدائرة الثانية عمَّان، حيث طلب ناخبو ومحبو النائب السابق يحيى السعود خوضه الانتخابات المقبلة.

الأقوى

يتوقع المراقبون للشأن البرلماني أن تكون قائمة النائب اندريه الحواري الأقوى على مستوى الدائرة الثانية عمَّان، بحصد 3 مقاعد بوصوله مجددًا إلى الغرفة التشريعية الاولى لمجلس الأمة بالإضافة للمقعدين " المرأة و المسيحي ".

انحصار المنافسة

تتحدث الصالونات الساسية عن انحصار المنافسة على المقاعد الحزبية خلال الانتخابات النيابية المقبلة بين " العمل الإسلامي - الميثاق - تقدم - عزم - التحالف الإسلامي - الاتحاد الوطني - إرادة".

إعلان

تنتظر الأحزاب الإعلان عن مرشحيها للانتخابات النيابية المقبلة على مستوى القائمتين " الحزبية والمحلية" نهاية الشهر الجاري.

استعداد

يستعد النائب علي فاضل الخلايلة تشكيل قائمة ستكون الأقوى على صعيد محافظة الزرقاء، بحصد مقعدين على أقل تقدير.

نفقات

توجه نواب سابقين إلى استخدام اللوحات الإعلانية السابقة والمنشورات التي تشمل " البيان الانتخابي " بهدف توفير النفقات وعدم تكبد مصاريف غير مبررة، لا سيما مع ضمان بعضهم العودة إلى شغل المقعد لما قدموه خلال المرحلة السابقة من خدمات كسبت حالة من الرضا الشعبي.

محاضرات

ينشط مجموعة من قادة الأحزاب والمرشحين للانتخابات النيابية المقبلة، من خلال المشاركة بالندوات والمحاضرات المتعلقة بالحياة السياسية وقانون الانتخاب في مختف محافظات المملكة، بهدف تسليط الأضواء عليهم من خلال مداخلاتهم أو المشاركة الفعالة بتقديم شروحات تتعلق بمضامين جدول الأعمال.


تغيير وتبديل

توجه كم كبير من المواطنين إلى دوائر الاحوال المدنية لتغيير أماكن سكنهم للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة، ومعهم الأوراق المطلوبة لإنهاء المعاملة.

الثانية

يتحضر النائب السابق محمد راشد البرايسة للعودة إلى شغل المقعد مجددًا، عقب كسب تأييد ومؤازرة الناخبين في الدائرة الثانية بشكل عام ومنطقة الهاشمي الشمالي بشكل خاص.

وسيشكل البرايسة قائمة برفقة النائب ضرار الحراسيس، مما رفع أسهم وصولهما إلى العبدلي والمشاركة في صياغة التشريعات وفرض الرقابة على الحكومة وأذرعها.

توقعات

يتصدر الكابتن زهير محمد الخشمان جميع التوقعات التي تصب بترشحه عن حزب الاتحاد الوطني وحصده المقعد.

ويعتبر حزب الاتحاد الوطني من أقدم الأحزاب على الساحة، والمؤشرات تتحدث عن نيله ثقة الناخبين وحصد الحصة الأكبر من المقاعد المخصصة للأحزاب.


الأبرز

يعتبر النائب حسين الحراسيس من أبرز الأسماء ضمن سباق الانتخابات النيابية المقبلة على مستوى الدائرة الثانية عمَّان.

سوشال ميديا

يبحث مرشحون للانتخابات النيابية المقبلة، على الاتفاق مع شخصيات ناشطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بُغية الحصول على الترويج المطلوب.

أحد المرشحين لجئ لشخصية ناشطة دون التقصي عنه وعن طبيعة جمهوره، ليتفاجئ بعد الاتفاق على شكل الترويج والمبلغ المالي مقابل ذلك، على أن غالبية متابعيه من "الأطفال". 

منافسة

يبحث سامر خليل حدادين المنافسة بقوة على المقعد المسيحي للدائرة الثانية عمَّان، مع امتلاكه حظوظا قوية للغاية بناءً على الشعبية التي يمتلكها.

انتخابات

أسرت العصفورة لـ " جفرا نيوز " أن غالبية أمناء عامين الأحزاب لا يرغبون خوض الانتخابات النيابية المقبلة، لإفساح المجال أمام الوجوه الجديدة للمشاركة في العملية السياسية.

قائمة

يبحث النائب السابق غازي عليان والنائب خالد البستنجي على تشكيل قائمة لخوض الانتخابات النيابية عن الدائرة الثانية عمَّان.

عمل

آلية عمل الأحزاب تتضمن انتخابات داخلية أو تشكيل لجان لإقرار المرشحين للانتخابات، بعد النظر بأوراق من يبحث عن الترشح وتزكية أسماء تناقش من خلال القيادات العليا.

غالبية الأحزاب تبحث عن ترشيح أسماء وازنة تمتلك حضورًا على الساحة السياسية وقبول شعبي لضمان الوصول إلى قبة العبدلي.

أسماء

يبحث النائب نصار القيسي على تشكيل قائمة على مستوى الدائرة الثالثة عمَّان، سيعلن عنها نهاية الشهر الجاري على أبعد تقدير.

شخصيات

تزعم الناشطة رانيا حدادين خوض الانتخابات النيابية عن الدائرة الثانية عمَّان، حيث تعتبر من أبرز الأسماء على الساحة.

على صعيد الثالثة عمَّان نشط أخيرًا على ساحة الانتخابات المرشح إبراهيم المناصير العبادي، حيث يحظى هناك بشعبية جارفة للغاية.

المحامي الدكتور موفق الشرعة إلى الانتخابات 

أعلن الدكتور موفق حمدان الشرعة ، عن نيته خوض غمار الانتخابات النيابية القادمة عن دائرة بدو الوسط ، وذلك بعد عدة مشاورات مع الأهل والمقربين ، والذين أيدوا الفكرة ودعموها، مؤكدين بأن حظوظ الدكتور كبيرة ، سيما انه يتمتع بخبرة قانونية وأكاديمية تؤهله بإن يدخل هذا الغمار وينافس بقوه.