النسخة الكاملة

من يحمي المستهلك

الثلاثاء-2024-03-19 10:52 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - بقلم : ايمن العدينات 

كتب ربنا  عز وجل الصيام على العباد لتعظيم مفهوم التقوى ،وفرض علينا صيام شهر رمضان المبارك  ليزورنا كل عام محملا بالبركات والقيم الروحانيه العظيمه ،، وفي هذا الشهر من كل عام تزدهر الأسواق ويزيد الطلب على السلع الاستهلاكيه كما وتزداد التحضيرات في نهايته لاستقبال العيد المبارك .

وفي كل عام يواجه المواطنين موضوع ارتفاع الاسعار ،،وهناك ارتفاع منطقي بسبب الطلب او ارتفاع تكاليف الانتاج وآخر غير منطقي ،،وما ينطبق على شهر رمضان المبارك من المفروض ان يشمل جميع أشهر السنه وذلك لحماية المستهلك وايضاً التجار ،،فمعقولية الأرباح احد اسباب استدامة التجاره والأعمال .ولا ننسى بان السعر النهائي الذي يدفعه المواطن للسلعه يشمل مجموع تكاليف الانتاج والتوزيع والتسويق والبيع بالاضافة إلى هوامش  ربح المنتج والوسيط والبائع .وعليه فان ادراك مكونات هذه المعادله يسمح بضبط الاسعار والرقابه عليها .
وهنا أوجز  أبرز  أدورار  الجهات المعنيه  في موضوع حماية المستهلكين وكما يلي :

١.الدوله من خلال تغليظ العقوبات  ومراقبة الأسواق ووضع سقوف سعريه وتحديد المرونه (Elasticity) لكل سلعه لمعرفة تأثيرها على المستهلك وحياته ،وكذلك تخفيض الضرائب والرسوم على السلع الاساسيه لان التاجر في النهايه يقوم بتحميل هذه الضرائب والرسوم على المواطنين .
بالإضافة إلى موازنة الانتاج والتصدير والاستيراد بحيث يكون هناك ضمان توازن الأسواق وبما يخدم مصلحة المواطنين .

٢.جمعيات حماية المستهلك :والتي عادة ما تكون لديها دراسات حول السلع والتكاليف التقريبيه وهوامش الأرباح وسلوك المستهلكين وتقوم باطلاع المستهلكين عليها يوميا ،بحيث تنبه الحكومات للتجاوزات وتنصح المواطنين بالقرار ات الاستهلاكيه 

٣.المواطن نفسه كمستهلك حيث يجب ان يكون لديه الوعي الكافي والقدره  على ترشيد قراراته الاستهلاكيه والتعامل مع ارتفاع الاسعار من خلال سياسات ايجاد البدائل والتحوط المسبق ومعرفته بموسمية الانتاج وتقلبات الاسعار .

٤.توعية التجار بموضوع الحلال والحرام والرفق والانسانيه 
وهنا يمكن ايضا ان يكون للمسجد دورا مهما في تغذية الشعور الديني وتعظيم مفهوم الربح الحلال والتخفيف عن الناس 

٥.غرف الصناعه والتجاره :حيث يمكن ان تلعب هذه الغرف دورا مهما ايضا في تعزيز الشعور الوطني لمنتسبيها من خلال التاكيد على موضوع الربح المعقول والمنطقي ،وبحيث تكافئ الغرف المنتسبين المميزين بتعظيم هذا المفهوم.
وفي الختام لابد من التاكيد على ان حماية المستهلك لا يعني الجور على المنتج والبائع وانما تتم العمليه بموازنه دقيقه للتكاليف وهوامش الأرباح المعقوله .