النسخة الكاملة

الصفدي: الدور الرقابي للمجالس النيابية متراجع.. والمشكلة بالخدمات - صور

الخميس-2024-02-28 10:22 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - خاص 

أكد رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، أن الإنجازات النيابية خلال السنوات السابق متعددة، وأَقر حصيلة واسعة ومهمة من التشريعات، أبرزها مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية التي تمهد الطريق أمام مشاركة حزبية فعالة مستقبلًا وتمنح الشباب والمرأة فرصة المشاركة والوصول إلى شغل المقعد النيابي تحت القبة. 

وكشف الصفدي خلال الحديث في صالون الأمانة الثقافي للحديث عن إنجازات مجلس النواب التاسع عشر، اليوم الأربعاء، أن المجلس عقد 180 جلسة أَقر من خلالها 79 مشروع قانون ووجه 2517 سؤالًا نيابيا تمت الإجابة عليها ومناقشة 2270 سؤالًا تحت القبة. 

واقر الصفدي ان الدور الرقابي للنواب يعد متراجعا امام التقدم بالمجال التشريعي، معيدا ذلك الى ان النائب يعتمد عبر الدورات الانتخابية السابقة على فكرة تقديم الخدمات للقاعد الشعبية، "وتوفير هذه الخدمات يكون للاسف على حساب الدور الرقابي للنائب"

وأضاف مجلس النواب عمل على تفعيل الدبلوماسية الخارجية من خلال المشاركة في جميع المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، ورفع من وتيرتها عقب " طوفان الأقصى" والعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة للوقوف أمام مزاعم مخطط تهجير الفلسطينيين وإنهاء القضية الفلسطينية وكسر الحصار على القطاع من خلال الإنزالات الجوية وغيرها البرية. 

وأشار إلى أن الموقف الأردني الصلب بالدفاع عن الأشقاء تعرض أخيرا إلى أصوات التشكيك الآثمة التي تستمر بمحاولات اغتيال واجبنا تجاه الأشقاء في فلسطين، وهذا بالتأكيد لن يحبط عزيمتنا بالمطلق وسنقف أمامها كالبنيان المرصوص. 

وعلق على قرار مجلس النواب بإعادة النظر في جميع الاتفاقيات المبرمة بين الأردن و "إسرائيل"، منوهًا إلى أن الاتفاقيات تشمل بنودا كثيرة واللجنة القانونية المعنية بالموضوع تعمل على مراجعاتها لتزويد المجلس بمخرجات اجتماعاتها. 

وشدد؛ أن البرلمان القادم لن يكون حزبيا بالكامل، حيث يتطلب وصول مجلس النواب إلى مجلس حزبي برامجي 12 عامًا، لكن الاهم اليوم تطبيق فحوى القانون من خلال رفع مشاركة الشباب والمرأة ووصل بعض الاحزاب للقبة.